المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدث في مثل هذا الشهر(حرب أكتوبر)


قطر الندى
10-24-2007, 03:19 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
باعتبارنا في شهر اكتوبر احببت ان ألقي هذا الموضوع كتذكير عن أبسط ما قام به العرب المسلمين ضد الاسرائيلين.

فحرب أكتوبر هى إحدى جولات الصراع العربي الإسرائيلي وقد اندلعت الحرب عندما قام الجيشان المصري والسوري بهجوم خاطف على قوات الجيش الإسرائيلي التي كانت منتصبة في شبه جزيرة سيناء وهضبة الجولان ، المناطق التي احتلها الجيش الإسرائيلي من مصر وسورية في حرب 1967.

وحقق الجيشان المصري والسوري انجازات ملموسة في الأيام الأولى بعد شن الحرب، حيث توغلت القوات المصرية 20 كم شرق قناة السويس ، وتمكنت القوات السورية من الدخول في عمق هضبة الجولان. أما في نهاية الحرب انتعش الجيش الإسرائيلي وتمكن من تطويق القوات المصرية من خلال ما عرف بثغرة الدفرسوار ، وكانت بين الجيشين الثانى والثالث الميدانى امتدادا بالضفة الشرقية لقناة السويس .

من أهم نتائج الحرب إسترداد السيادة الكاملة على قناة السويس، وإسترداد جزء من الأراضي في شبه جزيرة سيناء. ومن النتائج الأخرى تحطم أسطورة أن جيش إسرائيل لا يقهر والتي كان يقول بها القادة العسكريون في إسرائيل، كما أن هذه الحرب مهدت الطريق لاتفاق كامب ديفيد بين مصر و إسرائيل الذي عقد بعد الحرب في سبتمبر 1978م على إثر مبادرة أنور السادات التاريخية في نوفمبر 1977 م و زيارته للقدس. وأدت الحرب أيضا إلى عودة الملاحة في قناة السويس في يونيو 1975م.


و بذلك تكون حرب أكتوبر أو حرب تشرين التحريرية أو حرب يوم الغفران هي حرب دارت بين مصر و سوريا ضد إسرائيل في عام 1973م إنتهت باتفاقية فك الاشتباك في31 مايو 1974.

فمن ربوع هذا المنتدى المشرق نحيي كل من الشعب المصري و السوري على شجاعتهم و بطولاتهم بصفة خاصة و كل العرب المسلمين بصفة عامة.

و كإضافة :كان المغرب و لله الحمد من الدول السباقة للمساعدة و معه في ذلك ليبيا و الجزائر و العراق.
اللهم انصرنا على أعدائك اعداء الاسلام

جـوهرة 99
10-24-2007, 04:39 PM
باردة طيبى اختي قطر الندى

وتواصل رائع واتجاه اخر نعرفه لك وهو السياسي وهذا ما يزيدنا تقدرينا لك وثقافتك

موضوع رائع واختيار مميز ننتظره منك دوما

حيث عرفت المنطقة الشرقية من مصر وسوريا انجازات كبيرة ، وحققت مصر خصوصا ر فوزا عظيما في هذا الشهر اكتوبر عام 1973
ومنه لانطلاقة سياسية كبيرة

واستسمحك اختي قطر الندى في هذه الاضافة من ملفات ومذكرات الموساد الاسرائيلي عن لسان زعيمها انذاك موشي ديان حيث اعترف ببطولة مصر وقوتها وشجاعتها وان عليه ان يعيد حساباته .

قال موشى ديان فى مذكراته ( نقلا عن النص الحرفى الكامل الذى قدمه مكتب وزير الدفاع الإسرائيلى إلى اللجنة الخاصة بالتحقيق، ثم إلى لجنة الدفاع بالكنيست، وأخيرا إلى رؤساء تحرير جميع الصحف الإسرائيلية لشرح الموقف العسكرى لهم – وهو ما رفضه الرقيب العسكرى على الإطلاق – وأعطى تعليمات صارمة بعدم نشر أى كلمة قالها ديان).
"إنى أريد أن أصرح بمنتهى الوضوح بأننا لا نملك الآن القوة الكافية لإعادة المصريين إلى الخلف عبر قناة السويس مرة أخرى..إن المصريين يملكون سلاحا متقدما، وهم يعرفون كيفية استخدام هذا السلاح ضد قواتنا، ولا أعرف مكانا آخر فى العالم كله محميا بكل هذه الصواريخ كما هو فى مصر.. إن المصريين يستخدمون الصواريخ المضادة للدبابات وللطائرات بدقة ونجاح تام.. فكل دبابة إسرائيلية تتقدم نحو المواقع المصرية تصاب وتصبح غير صالحة للحرب...ويستطرد ديان ويقول: الموقف الآن هو أن المصريين قد نجحوا فى أن يعبروا إلى الشرق بأعداد من الدبابات والمدرعات تفوق ما لدينا فى سيناء.. والدبابات والمدرعات المصرية تؤيدها المدافع بعيدة المدى وبطاريات الصواريخ والمشاة المسلحون بالصواريخ المضادة للدبابات.. وعن السلاح الجوى الإسرائيلى يقول ديان" أن السلاح الجوى يواجه الكثير من المصاعب، وأن الخسائر فيه كانت الكثير من الطائرات والطيارين وذلك بسبب بطاريات الصواريخ والسلاح الجوى المصرى.. ويضيف ديان: أننى أقول بمنتهى الصراحة بأننا لو كنا استمرينا فى محاولاتنا لدفع المصريين عبر القناة مرة أخرى لكانت الخسائر فى العتاد والرجال جسيمة لدرجة إن إسرائيل كانت ستبقى بلا أية قوة عسكرية تذكر.......... "

اعتذر اختي قطر الندى لنقله لمروج السياسة لانه المكان المناسب


اختكم جوهرة

نسمة المروج
10-24-2007, 05:21 PM
تواصل مميز و رائع أختي قطر الندى
موضوع رائع و إختيار موفق ننتظر منك المزيد
من الرقي في إختيار المواضع

و قد أختير يوم الغفران للحرب لان يوم عيد الغفران‏(‏ يوم كيبور‏)‏ هو يوم سبت‏,‏ وهو اليوم الوحيد خلال العام الذي تتوقف فيه الإذاعة والتليفزيون عن البث‏,‏ أي أن استدعاء قوات الاحتياط بالطريقة العلنية السريعة غير مستخدم‏,‏ وبالتالي فهم يستخدمون وسائل أخري تتطلب وقتا أطول لتنفيذ تعبئة الاحتياط‏.‏ لذا‏,‏ كان يوم السبت ـ عيد الغفران ـ‏6‏ اكتوبر هو أحد الايام المناسبة‏,‏ وهو الذي وقع عليه الاختيار‏,‏ وتوافرت فيه الشروط الملائمة لاقتحام القناة والهجوم‏,‏ حيث ان فرق المنسوب بين المد والجزر في القناة اقل ما يمكن لتوفير ظروف افضل للعبور‏.


أختكم نسمة المروج

علاء المصرى
10-24-2007, 07:31 PM
شكرا لكى قطر الندى على موضوعك الرائع الذى حرك مشاعرنا والذى اعتبره النقطة الوحيدة المضيئة فى تاريخ الصراع بيننا وبين الكيان الصهيونى وهذا النصر نصر لكل العرب من المغرب الى البحرين
وكلنا على لا اله الا الله محمد رسول الله

مازن المصرى
10-24-2007, 09:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الكريمة / قطر الندى

شكرا لك سيدتى للتذكير بحدث مهم فى حياتنا كشعوب عربية .. الا وهى حرب أكتوبر المجيدة

والتى بمقتضاها أن حطمت الاسطورة العسكرية الاسرائيلية التى لاتقهر بعبور أكبر مانع مائى

فى التاريخ خلال 6 ساعات ..

كما كشفت هذة الحرب عن المعدن الاصيل للعرب فى أتحادهم .. حتى صنفوا بالقوة السادسة

فى العالم ..

شكرا لك سيدتى على هذا الطرح المميز .. ومزيدا من أطروحاتك القيمة

مع قبول تحياتى

مازن المصرى

حازم المراغى
10-24-2007, 09:46 PM
الاخت قطرت الندى
مرحبا بكم
اشكركم على هذا الطرح التاريخى لحرب اكتوبر 1973

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

كانت حرب اكتوبر انتصار عظيم بفضل الله اولا وثم سياسة الرئيس الراحل محمد انور السادات
رحم الله هذا الرجل الذى غدر به بعض من الخونه والمرتذقة من ابناء شعبه المصريين .
هذا الرجل لو تكلما عنه لانوفيه حقه السادات يا له من رجل عسكرى سياسى محنك .
لقد خصره العالم العربى قبل ان تخصرة مصر والشعب المصرى .
عندما اغتيل الرئيس السادات كنتجنديا بالجيش المصرى ان ذاك لاانسى هذا اليوم ابدا كان يوم عصيب علينا قد فقدنا قائدا لامثيل له كان رجل حرب ورجل سلم ورجل زو بعد نظر .
معذرة اختى قد تكون مشارتى معك خارج نضاق الموضوع من وجهه نظر البعض ولكن هى نفس المضمون فالرئيس الراحل اغتيل فى نفس يوم الانتصار .
رحم الله السادات وجميع شهداء اكتوبر
اشكركم اختنا الفاضله قطر الندى على النقل التاريخى الهام
فى انتظار المزيد
اخوكم
حازم المراغى

قطر الندى
10-25-2007, 12:55 PM
بسم الله الرحمان الرحيم
أشكر كل الاخوة و الاخوات الذين اسعدوني بمرورهم و اظافاتهم القيمة.
و أقول للاخ حازم المراغي إن أنور السادات كان و مما لا شك فيه قائدا عظيما ذكيا و مواطنا محبا و مخلصا لكل حبة رمل من وطنه. فهنيئا له بالشهادة.
بعد الشكر أختي جوهرة على وضع بصمتك على موضوعي . أنت مديرة هذا المنتدى و أدرى بقوانينه. و عفوا على هذه السهوة لأني وضعت الموضوع في المروج العامة. شكرا على التوجيه.

أختم قطر الندى

مهندس مصطفى المصرى
10-25-2007, 01:32 PM
لا شك ان حرب اكتوبر انتصار عربى مائةفى المائة وان كان من اساب النصر هو اتحاد العرب ككل فاين حاليا اتحاد العرب عند غزو امريكا واسرائيل لفلسطين والعراق على العموم اهنىء جميع الاخوة العرب بهذا النصر الكبير اشكرك اختى قطر الندى على موضيعك القيم.