المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيام عاشوراء:


كوثر 56
01-15-2008, 04:50 PM
[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
صيام عاشوراء:

في الصحيحين(6) عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صوم يوم عاشوراء، فقال: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوماً يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم، يعني يوم عاشوراء؛ وهذا الشهر، يعني رمضان". يوم عاشوراء له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة، وصومه لفضله كان معروفاً بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام.
وكان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيامه أربع حالات:

الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة ولا يأمر الناس بالصوم. ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها، قالت: "كان عاشوراء يوماً تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه، فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما نزلت فريضة شهر رمضان كان رمضان هو الذي يصومه، فترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه، ومن شاء أفطره(7). وفي رواية للبخاري: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من شاء فليصم، ومن شاء أفطر".

الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له، وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به، صامه، وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه، والحث عليه، حتى كانوا يصومونه أطفالهم.
ففي الصحيحين عن ابن عباس، قال: "قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياماً يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ قالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شكراً، فنحن نصومه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم، فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمر بصيامه(8).
وفي مسند الإمام أحمد، عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم بأناس من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء، فقال: ما هذا من الصوم؟ قالوا: هذا اليوم الذي نجى الله عز وجل فيه موسى عليه السلام وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون. وهذا يوم استوت فيه السفينة على الجودي، فصام نوح وموسى عليهما السلام شكراً لله عز وجل. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنا أحق بموسى وأحق بصوم هذا اليوم، فأمر أصحابه بالصوم. وفي الصحيحين عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه: "أن النبي صلى الله عليه وسلم: أمر رجلاً من أسْلَمْ أن أذن في الناس: من أكل فليصم بقية يومه، ومن لم يكن أكل فليصم؛ فإن اليوم يوم عاشوراء"(9).
وفيهما(10) أيضاً عن الربيع بنت معوذ، قالت: "أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الأنصار التي حول المدينة: من كان أصبح صائماً فيتم صومه، ومن كان أصبح مفطراً فليتم بقية يومه. فكنا بعد ذلك نصومه، ونصوم صبياننا الصغار منهم، ونذهب إلى المسجد فنجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام أعطيناه إياها حتى يكون عند الإفطار".

الحالة الثالثة: أنه لما فرض صيام شهر رمضان ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر أصحابه بصيام يوم عاشوراء وتأكيده فيه، وقد سبق حديث عائشة في ذلك. وفي "الصحيحين"(11) عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: "صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترك ذلك". وكان عبد الله لا يصومه إلا أن يوافق صومه. وفي رواية لمسلم(12): أن أهل الجاهلية كانوا يصومون يوم عاشوراء، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صامه، والمسلمون، قبل أن يفرض رمضان، فلما افترض رمضان، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن عاشوراء يوم من أيام الله؛ فمن شاء صامه، ومن شاء تركه".
وفي "الصحيحين"(13) أيضاً عن معاوية، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "هذا يوم عاشوراء، ولم يكتب الله عليكم صيامه، وأنا صائم؛ فمن شاء فليصم، ومن شاء فليفطر". وفي رواية لمسلم التصريح برفع آخره.


الحالة الرابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمره على ألا يصومه مفرداً، بل يضم إليه يوماً آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه، ففي صحيح مسلم(14)، عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله! إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان العام المقبل –إن شاء الله-صمنا اليوم التاسع". قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي رواية له أيضاً(15)، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع". يعني عاشوراء.
وفي مسند الإمام أحمد(16) عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه سلم قال: "صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا اليهود، صوموا قبله يوماً وبعده يوماً". وجاء في رواية "أو بعده".

فإما أن يكون "أو" للتخيير أو يكون شكا من الراوي؛ هل قال قبله أو بعده. ورُويَ هذا الحديث بلفظ آخر وهو: "لئن بقيت لأمرن بصيام يوم قبله ويوم بعده". يعني عاشوراء. وفي رواية أخرى "لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع ولآمُرَّن بصيام يوم قبله ويوم بعده"، يعني عاشوراء. أخرجهما الحافظ أبو موسى المديني. وقد صح هذا عن ابن عباس من قوله من رواية ابن جريح، قال: أخبرني عطاء أنه سمع ابن عباس يقول في يوم عاشوراء: خالفوا اليهود، وصوموا التاسع والعاشر. قال الإمام أحمد: أنا أذهب إليه.

وروي عن ابن عباس أنه صام التاسع والعاشر، وعلل بخشية فوات عاشوراء.
وكان اليهود من أهل المدينة وخيبر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخذونه عيداً، وكان أهل الجاهلية يقتدون بهم في ذلك، وكانوا يسترون فيه الكعبة. ولكن شرعنا ورد بخلاف ذلك. ففي "الصحيحين"(17) عن أبي موسى، قال: كان يوم عاشوراء يوماً تعظمه اليهود وتتخذه عيداً، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوموه أنتم". وفي رواية لمسلم: كان أهل خيبر يصومون يوم عاشوراء، يتخذونه عيداً، ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشارتهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فصوموه أنتم".

وكل ما روي في فضل الاكتحال في يوم عاشوراء والاختضاب والاغتسال فيه، فموضوع لا يصح.
وأما اتخاذه مأتماً كما تفعله الرافضة لأجل قتل الحسين بن علي رضي الله عنهما فيه، فهو من عمل من ضل سعيه في الحياة الدنيا وهو يحسب أنه يحسن صنعاً، ولم يأمر الله ولا رسوله باتخاذ أيام مصائب الأنبياء وموتهم مأتماً، فكيف بمن دونهم.

منقول من موقع الاسلام اليوم ( الذي يشرف عليه الشيخ سلمان بن فهد العودة )

تحياتي

كوثر 56

حازم المراغى
01-15-2008, 06:33 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وقـد جاء بيان فضل صيام يوم عاشوراء في حديث أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم عـاشوراء، فـقــــال: "يكفِّر السنة الماضية"، وفي رواية: "صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفـــر السنة التي قبله"، وفـي حديث آخر: "ومن صام عاشوراء غفر الله له سنة".

الله اسأل ان يعيننا على صومه وصوم اليوم التاسع ان شاء الله
اشكركم اختنا الفاضله كوثر على التذكير الطيب
فى ميزان حسناتكم ان شاء الله
تحياتى وتقديرى
حازم المراغى

نسمة المروج
01-16-2008, 10:26 AM
إن يوم عاشوراء يوم عظيم، له فضيلة عظيمة ، وحرمة قديمة، وصومه كان معروفاً بين الأنبياء والمرسلين ، وعباد اللَّه الصالحين.
عن عبد اللَّه بن أبي يزيد أنه سمع ابن عباس رضي اللَّه عنهما وسئل عن صيام يوم عاشوراء؟ فقال: " ما علمت أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم صام يوماً يطلب فضله على الأيام إلا هذا اليوم، ولا شهراً إلا هذا الشهر - يعني رمضان -" .
وفي لفظ: " ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم: يوم عاشوراء..".
أخرجه البخاري (4/245) (ح2006) ، ومسلم (1132)

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]
مراقبتنا الفاضلة كوثر على هذه النفحة الايمانية الجليلة
وعلى حسن الانتقاء و تميزك في طرح
كل ما هو مفيد فلا انحرمنا عطاءاتك.
ننتظر منك المزيد من التألق
تقبلي مروري وشكري على هذا الاختيار الطيب

اختكم نسمة المروج

جـوهرة 99
01-16-2008, 01:25 PM
جاء في حديث أبي قتادة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( صيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله )) رواه مسلم برقم 1163 وأحمد ج5 ص296.

وصيام هذا اليوم سنة مؤكدة وليس واجبا ، لحديث عبد الله ابن عمر ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( إن عاشوراء يوم من أيام الله فمن شاء صامه ومن شاء تركه )) رواه مسلم برقم 1136.

كما يسن أن يصام يوم قبله أو بعده لحديث ابن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : (( صوموا يوم عاشوراء وخالفوا اليهود وصوموا قبله يوما أو بعده يوما )) رواه أحمد ج1 ص241، وابن خزيمة برقم 2095.

ومن هنا يتضح لنا انها سنة مؤكدة من اراد ان يصومها فله الاجر عنها ومن لم يريد فليس عليه حرج

شكرا اختي الفاضلة كوتر على هذه النفحة الطيبة والتذكرة القيمة التي تصادف هذه الايام السعيدة المباركة
والتوضيح الكبير

جعلها الله لك في ميزان حسناتك

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

اختكم جوهرة

فيحاء
01-16-2008, 03:16 PM
نتمنى ان نعمل على صيام هذا اليوم للمزيد
من الاجر والتواب
شكرا ماما كوثر على هذا الاختيار الهام
وهذا الطرح الجيد. مزيدا من تواصلك

فيحاء

صبحي احمد
01-17-2008, 11:28 PM
شكرا اختي كوثر على هذا الموضوع الهام وهذا
الطرح لي بيتعلق بصيام عاشوراء . نتمنى ان نكون
من بين الصائمين التائبين

صبحي احمد

كوثر 56
01-18-2008, 12:20 PM
شكرا اخي حازم المراغى على اضافتك النيرة
ومرورك الندي وهذا ان دل على شيء فانما يدل على حسن التجاوب وروح المواصلة
فلا انحرمت تواجدك على صفحاتي

تحياتي

كوثر 56

كوثر 56
01-18-2008, 12:22 PM
تواجدك على صفحاتي عزيزتي نسمة المروج
زادها جمالية ورونق واضافتك اعطتها روح
التجاوب والتواصل الجدي . فلا انحرمت طلتك الندية
ولا مرورك العطر

تحياتي

كوثر 56

نووور القمر
01-20-2008, 01:32 PM
نفحة دينية طيبة وتذكير مهم بهذا اليوم المبارك

نتمنى ان نصومه لننال الاجر والتواب

شكرا اختي الفاضلة كوترعلى هذا الموضوع القيم والاختيار الممتاز

ننتظر منك المزيد

نووور القمر

نبض المشاعر
01-24-2008, 02:12 AM
موضوع مهم ونفحة طيبة

شكرا اختي كوتر على هذا العرض الجميل والاختيار القيم

ننتظر مزيدك الرائع



اختك - نبض المشاعر

كوثر 56
01-29-2008, 07:40 PM
تواجدكما عزيزتي نوور القمر
عزيزتي نبض المشاعر
على صفحاتي
زادها جمالية ورونق وتواصلكمااعطاها روح
التجاوب والتواصل الجدي . فلا انحرمت طلتكما الندية
ولا مروركما العطر

تحياتي

كوثر 56

يسرا المغربية
01-31-2008, 11:01 PM
موضوع قيم اختي جوهرة
فطبعا
يوم عشوراء هو يوم وجد الرسول ان اليهود يصمونه
فلما سألهم قالوا هذا يوم نجي الله فيه موسي
فرد رسول الله صلي الله عليه وسلم قائلا
نحن اولي بموسي منكم
وصامه
وقال ان احياني الله للعام القادم فاني سأصوم التاسع والعاشر لمخالفة اليهود
وهناك اراء بصيام العاشر والحادي عشر من محرم
وطبعا الصوم مستحب ولذلك
يستحب صيام 9 و 10 و 11 محرم
وربنا يتقبل منا ومنكم

[Link nur für registrierte Benutzer sichtbar]

اختي الفاضلة جوهرة المروج
جعله الله لك في ميزان حسناتك

كوثر 56
02-01-2008, 12:15 AM
موضوع قيم اختي جوهرة
اختي الفاضلة جوهرة المروج
جعله الله لك في ميزان حسناتك
شكرا عزيزتي يسرا على ردك على الموضوع ولو انك
لم تنتبهي للاسم فلا باس ليكن في المرة القادمة
ان شاء الله

تحياتي

كوثر 56