![]() |
شهر شعبان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نبذه مختصرة عن شهر شعبان * سبب تسميته بـ شعبان قال بن حجر - رحمه الله - : سمّي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام وقيل غير ذلك . أهـ ( الفتح 4/251 ) فضل اتباع السنن (التطوّع) : ما رواه البخاري في صحيحه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ اللَّهَ قَالَ مَنْ عَادَى لِي وَلِيًّا فَقَدْ آذَنْتُهُ بِالْحَرْبِ وَمَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ عَبْدِي بِشَيْءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ) فضل ليلة النصف من شعبان: : حديث أبي ثعلبة أخرجه الطبراني وغيره يقول عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم: ( إذا كانت ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى جميع خلقه فيغفر للمؤمنين ويملي للكافرين, ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه ) . و حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه وهو عند ابن حبان في صحيحه يقول صلى الله عليه وسلم : (يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ). الحكمة من اكثار النبي صلى الله عليه وسلم من صيام شعبان: تقول عائشة رضي الله عنها وأرضاها : (ولم أره أكثر صيامًا منه في شعبان) لم يكن يصوم صلى الله عليه وسلم من الأشهر ما يصوم من شعبان يستقبل به شهر الصيام والعبادة. يقول أنس: (ما كان صلى الله عليه وسلم يحرص على صيام قط مثل حرصه على صيام شعبان). عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت يا رسول الله: لم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال : (ذاك شهر تغفل الناس فيه عنه، بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأحب أن يرفع عملي وأنا صائم) [رواه النسائي]. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله يصوم ولا يفطر حتى نقول: ما في نفس رسول الله أن يفطر العام، ثم يفطر فلا يصوم حتى نقول: ما في نفسه أن يصوم العام، وكان أحب الصوم إليه في شعبان، [رواه الإمام أحمد]. . - فوائد الطاعة في ساعات الغفله : ومثل هذا استحباب ذكر الله تعالى في السوق لأنه ذكْر في موطن الغفلة بين أهل الغفلة ، وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد منها : أن يكون أخفى للعمل وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل ، لا سيما الصيام فإنه سرّ بين العبد وربه ، ولهذا قيل إنه ليس فيه رياء ، وكان بعض السلف يصوم سنين عددا لا يعلم به أحد ، فكان يخرج من بيته إلى السوق ومعه رغيفان فيتصدق بهما ويصوم ، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته ، وكان السلف يستحبون لمن صام أن يُظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود أنه قال : " إذا أصبحتم صياما فأصبِحوا مدَّهنين " ، وقال قتادة : " يستحب للصائم أن يدَّهِن حتى تذهب عنه غبرة الصيام " وكذلك فإن العمل الصالح في أوقات الغفلة أشق على النفوس ، ومن أسباب أفضلية الأعمال مشقتها على النفوس لأن العمل إذا كثر المشاركون فيه سهُل ، وإذا كثرت الغفلات شق ذلك على المتيقظين ، وعند مسلم ( رقم 2984 ) من حديث معقل بن يسار : " العبادة في الهرْج كالهجرة إلي " ( أي العبادة في زمن الفتنة ؛ لأن الناس يتبعون أهواءهم فيكون المتمسك يقوم بعمل شاق ) . قال سلمة بن كهيل: كان يقال شهر شعبان شهر القراء. وكان عمرو بن قيس إذا دخل شهر شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القران. بدع شهر شعبان: أن يصلى في تلك الليلة صلوات ذات عدد معلوم، يكرر كل عام، فهذه المرتبة أشد ابتداعاً من المرتبة الثانية وأبعد عن السنة. وقد رويت صلاة هذه الليلة، أعني ليلة النصف من شعبان على أنحاء مختلفة كلها باطلة وموضوعة. * صلاة البراءة : وهي تخصيص قيام ليلة النصف من شعبان وهي مائة ركعة . * صلاة ست ركعات : بنية دفع البلاء وطول العمر والاستغناء عن الناس . * قراءة سورة { يس } والدعاء في هذه الليلة بدعاء مخصوص بقولهم (( اللهم يا ذا المن ، ولا يمن عليه ، يا ذا الجلال والإكرام .. )) * اعتقادهم ان ليلة النصف من شعبان هي ليلة القدر .. قال الشقيري : وهو باطل باتفاق المحققين من المحدثين . أهـ ( السنن والمبدعات 146 ) وذلك لقوله تعالى { شهر رمضان وذلك لقوله تعالى { شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن } وقال تعالى { إنا أنزلناه في ليلة القدر } وليلة القدر في رمضان وليس في شعبان . * تاريخ حدوث هذه البدعة قال المقدسي : ( وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء وكان حسن التلاوة ، فقام يصلي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان ، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابع فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة .. ) الباعث على انكار البدع والحوادث 124-125 قال النجم الغيطي : إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز منهم عطاء وابن أبي مُليكة وفقهاء المدينة وأصحاب مالك وقالوا : ذلك كله بدعة . أهـ ( السنن والمبتدعات للشقيري 145 ) المصادر صيد الفوائد: الدال على الخير كفاعله. اعدها لكم حازم المراغى |
هذه تذكرة طيبة بشهر شعبان وقيمته عند المسلمين توضيح كبير اخي اختيارك موفق حفظك الله و بارك لنا فيك خالص الود والتقدير زرقاء اليمامة |
ما شاء الله اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والتوضيح الكبير شكرا على هذا العرض الجميل جزاك الله خيرا مزيدا من تقديمك لكل جديد فيحاء |
اقتباس:
زقاء اليمامة حفظكم الله اشكركم على تواجدكم الطيب وردكم الكريم وفيكم بارك الله تقبلى خالص تقديرى واحترامى حازم المراغى |
اقتباس:
فيحاء حفظكم الله كل الشكر والقدير على تواجدكم الطيب وردكم الكريم لكم منى ارق تحية حازم المراغى |
مشكور اخي حازم المراغى على هذا العرض والتذكرة الطيبة بهذا الشهر الكريم لشعبان وايامه المباركة تسلم الايادي بارك الله فيك تقبل مروري اختكم مرجانة |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نورت المروج المشرقة أخى الحبيب حازم المراغى فكم إشتقنا لمواضيعك الهادفة المفيدة فجزاك الله عنا كل الخير وكل عام وأنتم بخير تحياتى |
اقتباس:
مرجانة حفظكم الله اشكركم على التواجد الكريم والرد الحسن وفيكم بارك الله لكم منى ارق تحيه وتقدير حازم المراغى |
اقتباس:
ابو هند حفظكم الله اسعدنى تواجدك الكريم وردك الطيب الحسن وانا كذلك سعيد بعودتى الى من احببنا فى هذا المنتدى المميز اخى سيد اتمنى ان تكون بخير واشكرك على التواصل الطيب لك منى كل تحيه وتقدير حازم المراغى |
موضوع رووووووعة مع معلومات طيبة فشهر شعبان من الاشهر الحرم المباركة يسلمو على الموضوع القيم شكرا اخي حازم المراغي على اختياركـ بنت الشاطئ |
شكرا اخي حازم المراغى على هذه التذكرة و اللفتة الدينية القيمة عن شهر شعبان اللهم اكرمنا فيه وبلغنا رمضان وخيره جعلها الله لك في الدارين ننتظر منك مزيدك المنير اختكم ماجدلين |
شكرا اخي حازم على هذا التواصل القيم والتذكير الطيب بهذا الشهر الطيب الذي يجوز فيه الصيام حسب التوضيح المهم منك جزاك اله خيرا وجعله في ميزان حسناتك في انتظار الجديد لك اغلى الامانيات محمد عصام |
ما شاء الله عليك اخي حازم المراغى على هذه النفحة الطيبة واصل اسم شعبان وفائدة ايامه يعطيك العافية على هذا الاختيار الموفق تسلم ايدك ما قصرت ![]() لؤلؤة |
| الساعة الآن: 05:02 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة