![]() |
لماذا نسجد مرتين و نركع مرة واحدة؟
![]() لماذا نسجد مرتين و نركع مرة واحدة؟ سأل رجل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه : لماذا نسجد مرتين ؟ و لماذا لا نسجد مرة واحدة كما نركع مرة واحدة؟ قال الإمام علي رضي الله عنه: من الواضح أن السجود فيه خضوع و خشوع أكثر من الركوع ، ففي السجود يضع الإنسان أعز أعضائه و أكرمها على أحقر شيء و هو التراب كرمز للعبودية لله، وتواضعاَ وخضوعاً له تعالى. سأل: لماذا نسجد مرتين مع كل ركعة ؟ و ما هي الصفة التي في التراب ؟ فقرأ أمير المؤمنين الآية الشريفة بسم الله الرحمن الرحيم ( منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة أخرى ) أول ما تسجد و ترفع راسك يعني ( منها خلقناكم) وجسدنا كله أصله من التراب و كل و جودنا من التراب. و عندما تسجد ثانية تتذكر انك ستموت و تعود إلى التراب، و ترفع راسك فتتذكر انك ستبعث من التراب مرة أخرى !! لا إله إلا الله .. سبحانه .. كل شيء و لــه حكمــــــه ... سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني و أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي و سألتك الزيادة فلم تحرمني و لا تزال عائدا علي بحلمك و إحسانك يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل في ملأ و خلاء و سر و علانية وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل و النهار تركتها خطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين و خاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها أستغفر الله .. و أتوب إلى الله مما يكره الله قولا و فعلا .. و باطنا و ظاهرا تحياتي كوثر 56 |
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي أو مددت إليه يدي أو تأملته ببصري أو أصغيت إليه بأذني أو نطق به لساني و أتلفت فيه ما رزقتني ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي و سألتك الزيادة فلم تحرمني و لا تزال عائدا علي بحلمك و إحسانك يا أكرم الأكرمين اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار و سواد الليل في ملأ و خلاء و سر و علانية وأنت ناظر إلي اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل و النهار تركتها خطأ أو عمدا أو نسيانا أو جهلا وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين و خاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله عليه واله وسلم تركتها غفلة أو سهوا أو نسيانا أو تهاونا أو جهلا أو قلة مبالاة بها أستغفر الله .. و أتوب إلى الله مما يكره الله قولا و فعلا .. و باطنا و ظاهرا شكرا اختي كوتر على هذا العرض القيم والنفحة الايمانية الجليلة معلومات هامة حول الركوع وفائدة وقيمة السجود وهذه هي حكمة الله وقدرته ننتظر منك المزيد من هذا الرقي اختكم جوهرة |
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه ومداد كلماته سبحانك ربي ما خلقت شيئآ عبثا ما أروعك من دين يخاطب العقل بالمنطق الاخت القديرة و الغالية كوثر ![]() لما طرحتيه لنا فلنا ان نفخر بهذا الدين دين الاسلام الحمدالله ان انعم علينا بنعمة الأسلام شكرا اختي على هذه النفحة الايمانية الطيبة و المعلومات الهامة و المفيدة جعلها الله في ميزان حسناتك. اختكم نسمة المروج |
سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا الله أستغفرك وأتوب إليك يعطيك العافيه اختي كوتر وجــزاك الله خـــيرا على هذا العرض الايماني الطيب تسلمي على الـــطرح الـــرائع لاتحرمنا من جديدك المتميز اخوك فارس |
خضوع وتذلل إلى الله تعالى واعتراف بجلالة قدر المعبود وتذكير باليوم الموعود فمنها خلقنا وإليها نعود جزاكِ الله خيرا أختي الفاضلة وجعل ذلك في ميزان حسناتك أخوكِ أبو الجود |
نفحة دينية قيمة ومعلومة مهمة اختي كوتر شكرا لهذا العرض الجميل والاختيار الموفق ننتظر منك المزيد نووور القمر |
مفخرة واعتزاز بدين عالي الهم
وانحناء لعظمة الخالق في هذا الكرم لان السجود احترام وتقدير وانحناء للخالق سبحانه والركوع لعظمته وقوته فسبحان الله تعالى عما اعطى ووهب نسأله تعالى في الغفران والهداية شكرا اختي كوثر على هذا الطرح القيم وهذه النفحة الايمانية ومزيدا من عطاءاتك سعد1978 |
شكرا اختي كوتر على هذا التوضيع وهذه المعلومات القيمة جزاك الله بكل خير وكتبه في ميزان حسناتك في انتظار جديدك لك ارق التحايا محمد عصام |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته طرح رائع حقا اختنا الفاضله كوثر احسنتى بارك الله فيكم ولكم لكم منى كل تحيه وتقدير حازم المراغى |
![]() واثلج صدري تجاوبكم وتفاعلكم الهام اخواني اخواتي اختي جوهرة اختي نسمة اخي فارس الشرق اخي ابو الجود اختي نوور القمر اخي محمد عصام اخي سعد اخي حازم المراغى وهذا ان دل على شيء فانما يدل على حسن المتابعة وروح الايخاء. فلا انحرمت طلتكم الندية دمتم في خير كوثر 56 |
جازاك الله خيرا اختي كوثر عالموضوع الرائع
والطرح الجيد . وهذا ما تعودناه منك جعله الله في ميزان حسناتك صبحي احمد |
بارك الله فيك اخي صبحي احمد على المرور الكريم
والتواجد الفعلي الذي اعتز به والذي ينير صفحاتي فلا انحرمت تواصلك تحياتي كوثر 56 |
السلام عليكم
شكر اختي كوثر على هذه المعلومات القيمه وجعلها الله في ميزان حسناتك ان شاء الله |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تسلمى امنا الغالية طرح اكثر من رائع واجابة عن تساؤل كثيرا شغلنى وفي هذه الاجابة الكفاية دمتى بكل خير امنا الغالية وجزاك الله خيرا |
جزاك الله خيرا اختي كوتر على الموضوع القيم و الهادف...
وننتظر جديدك المفيد .... اخوك الجوهر الصافي.... |
![]() اختي عصماء اخي فاي اخي الجوهر الصافي وهذا ان دل على شيء فانما يدل على حسن المتابعة وروح الايخاء. فلا انحرمت طلتكم الندية دمتم في خير كوثر 56 |
شكرآ أختي كوثر علي هذه المعلومات القيمه والنادرة وأعترف إنها كانت بعيدة كل البعد عن تفكيري ولكن طرحك القيم جعلني أفكر في حركاتي وسكناتي أثناء صلاتي
بارك الله فيكي علي هذا الطرح وننتظر منك المزيد اخيكي فارس |
الحمد لله انه راقك هذا الطرح اخي فارس وهذا ما نتوخاه من تواصلنا وبحثنا ونسأل الله دائما في مدنا
بالطاقة والصبر للمزيد من التواصل والبحث في كل ما هو مفيد بارك الله فيك اخي فارس على مرورك الذي زادني احساسا بمسؤولية الاجتهاد والتوصيل . فلا انحرمت تواجدك على صفحاتي دمت في خير كوثر 56 |
| الساعة الآن: 06:43 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة