![]() |
كلمات وألفاظ في الميزان
![]() كلمات وألفاظ في الميزان أولاً : قول : عدالة السماء / هبة السماء / قدرة السماء / إرادة السماء / هذا ما أرادته السماء/ مشيئة السماء... هذه الكلمات مما تتوارد على ألسنة بعض الكتاب والإعلاميين ، وتتردد بين حين وآخر في أجهزة ووسائل الإعلام . وآخر مرة قرأت فيه مثل هذه الكلمة مطلع هذا الأسبوع ، فقد أشار صحفي إلى جمال الطبيعة في مكان ما ، فقال : هبة السماء ! والسماء مخلوق من مخلوقات الله العِظام ، فلا يُنسب إليها فعل ولا ترك . فلا تفعل شيئا بنفسها ، ولا تُحدث أمرا . ولم ينسب إليها شيء في الكتاب والسنة ، إنما نسب إلى ( من في السماء ) ، وهو الله تبارك وتعالى . قال سبحانه وتعالى : ( أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض ) الآية . ولذا لما نسب بعض الصحابة رضي الله عنهم فعلا من أفعال الله - وهو إنزال المطر- نسبوه إلى غير الله قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم – فيما يرويه عن ربه أنه قال - : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ؛ فأما من قال مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب ، وأما من قال مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب . رواه البخاري ومسلم . ثانياً : قول : أنا أثق بنفسي / يجب أن تثق بنفسك / الثقة بالنفس ...الثقة المطلقة يجب أن تكون بالله وحده ولذا يتبرأ الإنسان من حوله وقوته فيقول : لا حول ولا قوة إلا بالله . والثقة إنما تكون بما عند الله من نصر وإعانة ومدد ورزق وتفريج كربات وغير ذلك وهذا هو شأن الأنبياء والصالحين فهذا نبي الله موسى عليه الصلاة والسلام يقف أما البحر والعدو من خلفه فيقول أصحابه ( إنـّـا لمدركون ) فيرد عليهم بلسان الواثق بنصر الله ( كلا إن معي ربي سيهدين ) فيأتيه الفرج والنصر بالأمر الرباني ( اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم ) وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يختبئ في الغار فيقف المشركون أمام باب الغار حتى رأوا أقدامهم فيقول أبا بكر رضي الله عنه : لو أن أحدهم نظر تحت قدميه لأبصرنا ، فقال : ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما . رواه البخاري ومسلم . والأمثلة على هذا كثيرة ، ولولا خشية الإطالة لأوردت منها وسردت . فلا يثق المسلم بنفسه بل يثق بالله وبما عند الله . ومن هذا الباب أن النبي عليه الصلاة والسلام : من سمع بالدجال فلينأ عنه ، فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات . رواه أحمد وأبو داود . ومعنى ( ينأ عنه ) أي يبتعد عنه حتى لا يُفتن . وهذا دليل على أن النفس لا يُوثق بها بل تُجنّب مواطن الفتن والهلكة . والثقة بالنفس ربما دفعت صاحبها إلى التعالي والغرور ونتيجة ذلك العُجب الذي هو أكبر من الذنب ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : لو لم تكونوا تذنبون لخشيت عليكم ما هو أكبر من ذلك ؛ العجب العجب . رواه البيهقي في شعب الإيمان ، وحسنه الألباني . ثالثاً : كلمة : مسيحي / مسيحية / إخواننا المسيحيين !! .... وهذه الأخرى مما يكثر تردادها على ألسنة كثير من الصحفيين والإعلاميين عموما بل على ألسنة كثير من الناس إذا تحدثوا عن النصارى . بل إنني سمعت أحدهم وهو يتحدث عن النصارى فقال : إخواننا النصارى ...!!! والنصارى قد سماهم الله كذلك . أعني سماهم ( نصارى ) كما في قوله تعالى : ( إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى .. ) الآية . وكما في قوله تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى .. ) الآية . وكما في قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء .. ) الآية . والآيات في هذا كثيرة . وكذلك سماهم رسول الله صلى الله عليه وسلم سماهم ( نصارى ) كما في قوله صلى الله عليه وسلم : والذي نفس محمد بيده لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصــراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم . وكما في قوله عليه الصلاة والسلام : لا تبدؤوا اليهود ولا النصارى بالسلام فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه . رواه مسلم أيضا . وقوله عليه الصلاة والسلام : لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم فإنما أنا عبده فقولوا عبد الله ورسوله . رواه البخاري . والأحاديث في هذا كثيرة . ولم يُسمِّهم الله ولا رسوله صلى الله عليه وسلم إلا بهذه التسمية أو بأهل الكتاب أو الروم لكن لم يرد في الكتاب ولا في السنة تسميتهم بالـ ( المسيحيين ) لأن المسيحيين على الحقيقة هم أتباع المسيح عليه الصلاة والسلام . وهم الذين شهدوا أن المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه . وهم الذين يعتقدون أنه ما صُلِب ولا قـُـتِل بل رفعه الله إليه . وهم الذين آمنوا ببشارة عيسى عليه السلام ( ومُبشّرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد ) أما من يعتقدون أنه إله أو ابن الله فأين هم ودين المسيح ؟ بل إن المسيح عليه الصلاة والسلام برئ منهم . فإنه ينزل في آخر الزمان – كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم – فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية . كما في الصحيحين . لأن هذه الأشياء مما أُلصِقت بشريعته وهو براء منها . فلا تصح تسمية النصارى بـ ( المسيحيين ) بل يُسمّون كما سماهم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ( نصارى ) شكرا لمن قرأ حتى النهاية ... وأعتذر عن الإطـــــالــــــة ... كتبه عبد الرحمن بن عبد الله السحيم ![]() |
شكرا أختي لؤلؤة على هذه الموعظة الهامة و المفيدة فعلا قد يقع أو وقع فيها الكثير منا للأسف الشديد ولكن نحتاج أن نتعظ ونعي لما نقول ![]() على هذه النفحة الايمانية الكريمة و التذكرة الجليلة و الاختيار الطيب جعله الله في ميزان حسناتك والله يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال اختكم نسمة المروج |
مشكورة اختي لؤلؤة على العرض الديني الطيب تسلم الايادي بارك الله فيك تقبل مروري اختكم مرجانة |
ما شاء الله اختي لؤلؤة موضوع رائع لانه يحذرنا من هذه الكلمات شكرا على هذا الاختيار الموفق والاجتهاد الملموس ونحن في انتظار المزيد فيحاء |
موضوع قيم ابنتي لؤلؤة ونصائح في تجنب بعض الكلمات الغير اللائقة بنا شكرا ابنتي على حسن اختيارك امكم اثمام الوفى |
عرض قيم وطرح هام وموضوع يستحق وقفة تأملية في مضمونه الهام والعمل على تجنب بعض من كلماتها
شكرا عزيزتي لؤلؤة على هذا التذكير الجيد وهذه النفحة الايمانية الصادقة ![]() وجعل ما قدمت في ميزان حسناتك وفي انتظار الجديد دمت في خير كوثر 56 |
معلومات ونصائح قيمة وتحذير قيم اختي لؤلؤة اختيار كريم وعلى تواصل مميز جعله الله لك في ميزان حسناتك ![]() ننتظر منك المزيد من هذا الرقي اختكم جوهرة |
نورتو صفحتي يعطيكم العافية وشكرا كثير لكم جميعا ![]() ربي ما يحرمني منكم ![]() |
اقتباس:
اقتباس:
فاهلا وسهلا بكم اختنا الكريمه ثانيا : الله يجزيكم خير على الطرح المعلومات المفيدة والهامه فى حياتنا نحن المسلمون . اختى تجرى العاده فى الافاظ لايعلم الكثير منا معنها الحقيقى وما يزيد من القلق نجد الكل متشابه لافرق بين متعلم ولا الجاهل يعنى نسمع الكثير عندما يمرض انسان يقلون افتكارة رحمه ، او عندما يموت احد يقال ربنا افتكره ، وهذا من الاثم الكبير وهل خاق الكون ينسى { لايضل ربك ولا ينسى} وغيرها الكثير الكثير ولكن ليس امعتقد هكذا لا بل مجرد افاظ فقط برغم من عدم جوازها . ومن ناحية المسحيين اعتقد لابأس بان يقال الاخوه المقصود بها الاخوه فى البشريه فنحن كلنا بشر وفى الاسبوع القبل الماضى سمعت على احدى القنوات الدينيه فتوى فى نفس الخصوص بان يقال للنصرانى او النصارى اخوننا المسحيين فاجاب المفتى بان لابأس بها فهم اخوننا فى البشريه . هذا والله اعلم اشكرر شكرى وتقديرى لكم ومرحبا بكم اختنات الفاضله حازم المراغى[/size] |
شكرا اختي الفاضلة لؤلؤة على هذه التذكرة القيمة نتمنى الا يعاتبنا المولى عز وجل على هذه الاخطاء التي نقوم بها من غير قصد جزاك الله خيرا اختي وجعله في ميزان حسناتك ننتظر منك المزيد نووور القمر |
نفحة دينية موفقة اختي لؤلؤة واختيار مميز نشكرك على هذا العرض الديني الطيب في ميزان حسناتك في انتظار المزيد لك اغلى الاماني محمد عصام |
ألف شكر للاخت لؤلؤة على هذا الموضوع القيم و الاختيار الهادف و المفيد فشكرا على هذه التذكرة الطيبة مزيدا من مواضيعك الهادفة اختي أختك همسة وصل |
اخطاء كثيرة ننطقها او نفعلها دون قصد وكأنها أصبحت عادة عندنا مشكورة اختي الفاضلة على هذا التذكير جعل الله ذلك في ميزان حسناتك وجزاكِ الله خيرا اخوكِ أبو الجود |
شكرا لك أختي لؤلؤة علي المشاركة التذكيرية الرائعة جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك |
موضوع قيم لؤلؤة
ونصائح في تجنب بعض الكلمات الغير اللائقة بنا شكرا غاليتي الحبيبة لؤلؤة على حسن اختيارك استمتعت بمشاركتك باركَ الله فيكِ [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكـ الله خير وأثابكـ الله بالفردوس نزلاً وباركـ الله فيك ويعطيكـ الله العافية وثبتنا الله وإياكـ على القول الثابت في الدنيا والأخرة دمتم في سعادة من الباري جل جلاله وشكرا . . . . إهـــــــــــــداء كنز من كنوز الجنة لاحول ولاقوة إلا بالله سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم جزاك الله كل خير اختى الكريمه لؤ لؤه اخوكم نسر العرب |
| الساعة الآن: 05:40 AM |
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة