منتديات المروج المشرقـــة

منتديات المروج المشرقـــة (http://www.moroujs.com/vb/index.php)
-   مروج التاريخ والتراث (http://www.moroujs.com/vb/forumdisplay.php?f=86)
-   -   هرم الملك خفرع (http://www.moroujs.com/vb/showthread.php?t=2354)

مازن المصرى 03-07-2008 01:08 PM

هرم الملك خفرع
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هرم الملك خفرع





بنى الملك خفرع، ثاني أهرامات هضبة الجيزة الشهيرة، من

نوعية غير جيدة من قوالب الحجر الجيري الصغيرة.

والهرم يبدو للناظرين أنه أكبر من هرم خوفو العظيم وذلك

لأنه بني على مرتفع يعلو حوالى عشرة أمتار أو ثلاثة

وثلاثون قدم عن السطح الذى بنى عليه هرم الملك خوفو.

وقد كان الارتفاع الأصلى للهرم يبلغ حوالى 143.5 متر أو

470.7 قدم، أما الآن فهو 136.5 متر أو 447.7 قدم.

كما يبلغ كل ضلع من أضلاع المربع الذى يشكل قاعدة

الهرم حوالى 215.25 متر أو 706.02 قدم وتكون

الجوانب الأربعة مع القاعدة زاوية 53.10 درجة.

وقد كان التخطيط الأصلى للهرم هو أن تقطع غرفة الدفن

تحت الأرض ويبنى الهرم فوقها. ومع ذلك، فقد تم تحريك

غرفة الدفن إلى الجنوب تحت الهرم.

وللهرم مدخلان وطريقان هابطان على الجانب الشمالى،

يؤدى أحدهما إلى غرفة الدفن. أما الفتحة الأخرى فهى

أعلى من الأولى بحوالى ستة عشر متراً أو اثنان وخمسون

قدماً ونصف.

وما زالت قمة الهرم محتفظة بكسوتها من الحجر الأبيض

المصقول. أما باقى الهرم فقد تآكل بعض الشئ نتيجة

للنوعية الرديئة من الأحجار التى استعملت فى البناء، ولو

أن بعض الأجزاء السفلى للهرم ما زالت محتفظة بغلافها

الجرانيتى. أما قمة الهرم فهى مفقودة.

وكان تابوت خفرع مصنوع من الجرانيت الرمادي ونصفه

مغطي بالطبقة السميكة التي كانت تغطي أرضية الغرفة.

مع قبول تحياتى

مازن المصرى

نبض المشاعر 03-07-2008 05:51 PM

شكرا لتواصلك واختيارك الجميل لهذه المعلومات التاريخية المهمة عن هرم الملك خفرع وخضارة قيمة

بوركت جهودك الكبيرة اخي مازن المصري

ننتظر مزيدك الرائع


اختك - نبض المشاعر

فيحاء 03-07-2008 10:17 PM

ما شاء الله عليك اخي مازن المصري على هذا العرض التاريخي القيم

موضوع رائع واجتهاد ملموس
بارك الله فيك وفي تواصلك الجد هام
ونحن في انتظار المزيد

فيحاء

نسمة المروج 03-08-2008 04:38 AM

وخفرع هو الملك الرابع في الأسرة الرابعة تزوج من الأميرة (مراس عنخ) الثالثة يذكر المؤرخ مانيتون أنه حكم ست وعشرين سنة ينسب له الهرم الثاني من أهرام الجيزة ، وهو أقل ارتفاعا من هرم (خوفو) ، كان ارتفاعه في الأصل مائة وثلاثة وأربعين مترا ونصف، وأصبح الآن مائة و ستة و ثلاثين مترا ونصف، أقيم على مساحة تبلغ مئتين وخمس عشر مترامربعا ونصف المتر المربع، وللهرم مدخلان في الجهة الشمالية، ومازال الهرم يحتفظ بجزء من كسائه عند القمة، عثر في معبد الوادي الخاص بمجموعته الهرمية على تماثيل من حجر الشست، بينهم تمثال يعتبر من أجمل ما أنتجه فن النحت المصري.

شكرا لك اخي مازن المصري على هذه المعلومات التاريخية القيمة عن هرم الملك خفرع
وعلى هذا العرض الرائع والاختيار الموفق

ننتظر منك المزيد من التميز

اختكم نسمة المروج

سعد1978 03-08-2008 10:38 AM

معلومات قيمة واستطلاع تاريخي هام واختيار جميل اخي
مازن المصري شكرا على هذا التواصل
الهام

سعد1978

مازن المصرى 03-08-2008 04:03 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الكريمة / نبض المشاعر

الاخت الكريمة / فيحاء

الاخت الكريمة / نسمة المروج

الاخ الكريم / سعد

شكرا لكم مروركم وتعليقاتكم التى أسعدتنى .. مزيدا من

تشجيعكم المتواصل

مع قبول تحياتى

مازن المصرى

كوثر 56 03-08-2008 10:53 PM

معلومات تاريخية قيمة وطرح هام اخي مازن المصري وهذا ما عهدناه فيك هو التميز والاختيار الجميل . فمزيدا من عطاءاتك وتواصلك

دمت في خير

كوثر 56

جـوهرة 99 03-10-2008 01:02 AM

كما تعودنا منك اخي مازن كل مرة تتحفنا بعروض شيقة

وهذه المرة كان لك هذا العرض التاريخي والحضاري لمجد فرعوني اصيل

فشكرا لهذا الاختيار المميز وهذا التواصل القيم

ننتظر منك المزيد من الرقي


اختكم جوهرة

مازن المصرى 03-10-2008 09:53 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت الكريمة / كوثر

الاخت الكريمة / جوهرة

شكرا لكم مروركم وتعليقاتكم التى أسعدتنى .. مزيدا من

تشجيعكم المتواصل

مع قبول تحياتى

مازن المصرى


الساعة الآن: 10:06 PM

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة