![]() |
يوشع بن نون عليه السلام
![]() يوشع بن نون عليه السلام نبذة: ورد أنه الفتى الذي صاحب موسى للقاء الخضر. وهو النبي الذي أخرج الله على يديه بني إسرائي من صحراء سيناء، وحاربوا أهل فلسطين وانتصروا عليهم. المسيرة سيرته: لم يخرج أحد من التيه ممن كان مع موسى. سوى اثنين. هما الرجلان اللذان أشارا على ملأ بني إسرائيل بدخول قرية الجبارين. ويقول المفسرون: إن أحدهما يوشع بن نون. وهذا هو فتى موسى في قصته مع الخضر. صار الآن نبيا من أنبياء بني إسرائيل، وقائدا لجيش يتجه نحو الأرض التي أمرهم الله بدخولها. خرج يوشع بن نون ببني إسرائيل من التيه، بعد أربعين سنة، وقصد بهم الأرض المقدسة. ,كانت هذه الأربعين سنة -كما يقول العلماء- كفيلة بأن يموت فيها جميع من خرج مع موسى عليه السلام من مصر، ويبقى جيل جديد تربى على أيادي موسى وهارون ويوشع بن نون، جيل يقيم الصلا ويؤتي الزكاة ويؤمن بالله ورسله. قطع بهم نهر الأردن إلى أريحا، وكانت من أحصن المدائن سورا وأعلاها قصورا وأكثرها أهلا. فحاصرها ستة أشهر. وروي في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (غزا نبي من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعني رجل قد ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبني بها ولما يبن ولا آخر قد بنى بنيانا ولما يرفع سقفها ولا آخر قد اشترى غنما أو خلفات وهو منتظر ولادها قال فغزا فأدنى للقرية حين صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس أنت مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علي شيئا فحبست عليه حتى فتح الله عليه قال فجمعوا ما غنموا فأقبلت النار لتأكله فأبت أن تطعمه فقال فيكم غلول فليبايعني من كل قبيلة رجل فبايعوه فلصقت يد رجل بيده فقال فيكم الغلول فلتبايعني قبيلتك فبايعته قال فلصقت بيد رجلين أو ثلاثة فقال فيكم الغلول أنتم غللتم قال فأخرجوا له مثل رأس بقرة من ذهب قال فوضعوه في المال وهو بالصعيد فأقبلت النار فأكلته فلم تحل الغنائم لأحد من قبلنا ذلك بأن الله تبارك وتعالى رأى ضعفنا وعجزنا فطيبها لنا) ويرى العلماء أن هذا النبي هو يوشع بن نون، فقد كان اليهود لا يعملون ولا يحاربون يوم السبت، وعندما خشي أن يذهب النصر إذا توقف اليهود عن القتال، فدعى الله أن يحبس الشمس. واخْتـُلِفَ في حبس الشمس المذكور هنا, فقيل: ردت على أدراجها, وقيل: وقفت ولم ترد, وقيل: أبطئ بحركتها, وكل ذلك من معجزات النبوة . صدر الأمر الإلهي لبني إسرائيل أن يدخلوا المدينة سجدا.. أي راكعين مطأطئي رءوسهم شاكرين لله عز وجل ما من به عليهم من الفتح. أمروا أن يقولوا حال دخولهم: (حِطَّةٌ).. بمعنى حط عنا خطايانا التي سلفت، وجنبنا الذي تقدم من آبائنا. إلا أن بني إسرائيل خالف ما أمرت به قولا وفعلا.. فدخلوا الباب متعالين متكبرين، وبدلوا قولا غير الذي قيل لهم.. فأصابهم عذاب من الله بما ظلموا. كانت جريمة الآباء هي الذل، وأصبحت جريمة الأبناء الكبرياء والافتراء. ولم تكن هذه الجريمة هي أول جرائم بني إسرائيل ولا آخر جرائمهم، فقد عذبوا رسلهم كثيرا بعد موسى، وتحولت التوراة بين أيديهم إلى قراطيس يبدون بعضها ويخفون كثيرا. حسبما تقتضي الأحوال وتدفع المصلحة المباشرة، وكان هذا الجحود هو المسؤول عما أصاب بني إسرائيل من عقوبات. عاد بنو إسرائيل إلى ظلمهم لأنفسهم.. اعتقدوا أنهم شعب الله المختار، وتصوروا انطلاقا من هذا الاعتقاد أن من حقهم ارتكاب أي شيء وكل شيء.. وعظمت فيهم الأخطاء وتكاثرت الخطايا وامتدت الجرائم بعد كتابهم إلى أنبيائهم، فقتلوا من قتلوا من الأنبياء. وسلط الله عليهم بعد رحمة الأنبياء قسوة الملوك الجبارين، يظلمونهم ويسفكون دمائهم، وسلط الله أعدائهم عليهم ومكن لهم من رقابهم وأموالهم. وكان معهم تابوت الميثاق. وهو تابوت يضم بقية مما ترك موسى وهارون، ويقال إن هذا التابوت كان يضم ما بقي من ألواح التوراة التي أنزلت على موسى ونجت من يد الزمان. وكان لهذا التابوت بركة تمتد إلى حياتهم وحروبهم، فكان وجود التابوت بينهم في الحرب، يمدهم بالسكينة والثبات، ويدفعهم إلى النصر، فلما ظلموا أنفسهم ورفعت التوراة من قلوبهم لم يعد هناك معنى لبقاء نسختها معهم، وهكذا ضاع منهم تابوت العهد، وضاع في حرب من حروبهم التي هزموا فيها. وساءت أحوال بني إسرائيل بسبب ذنوبهم وتعنتهم وظلمهم لأنفسهم. ومرت سنوات وسنوات. واشتدت الحاجة إلى ظهور نبي ينتشلهم من الوهدة السحيقة التي أوصلتهم إليها فواجع الآثام وكبائر الخطايا. من قصص الانبياء تحيتي كوثر 56 |
شكرا اختيكوتر على هذه القصة الطيبة لهذا النبي معلومات جديد اكرمتنا بقرائتها اختيار موفق جعله الله لك في ميزان حسناتك في انتظار الجديد لك اغلى الاماني محمد عصام |
شكرا اختي كوتر على هذه القصة عن نبي الله يشوع عليه السلام اختيار جيد جعله الله لك في الدارين ننتظر مزيدك المنير اختكم ماجدلين |
ما شاء الله اختي كوتر على هذا العرض والقصة القيمة لهذا النبي عليه السلام شكرا على هذا العرض الجميل جزاك الله خيرا مزيدا من تقديمك لكل جديد فيحاء |
ما الشكر الا لكم اخواني اخواتي اخي محمد عصام عزيزتي ماجدلين عزيزتي فيحاء وهذا دليل حسن تتبعكم لما يطرح وتشجيعكم الدائم فلا عدمت هذا التواصل ولا هذا المرور الكريم تحيتي كوثر 56 |
شكرا اختي كوتر على هذه القصة والاسم الغير معروف الحمد لله اننا اطلعنا عليه في هذا الموضوع جعله الله لك في ميزان حسناتك نووور القمر |
![]() اختي الفاضلة كوثر على هذه النفحة الايمانية الجليلة وهذه السيرة الطيبة و العطرة عن سيرة النبي يوشع بن نون عليه السلام موضوع ديني قيم و مميز و اختيار جليل جعل الله كل ما تقدمينه في ميزان حسناتك ننتظر منك المزيد من التميز اختكم نسمة المروج |
مشكورة اختي كوتر على هذا العرض والتذكر الطيب بهذا النبي تسلم الايادي بارك الله فيك تقبلي مروري اختكم مرجانة |
قصص واسماء عن جد لم نكن نعرفها من قبل والحمد لله على منتدانا وروادنا الذين يفيدنا بكل جديد ومتألق الف شكر غاليت كوتر على هذا العرض القيم والنفحة الجليلة بهذا النبيء وسيرته الطيبة عليه السلام جعلها الله لك في موازني حسناتك يوم المثول دوما نترقب منك كل رقي اختكم جوهرة |
ما شاء الله عليك اختي كوتر على هذه القصة للنبي يوشع عليه السلام وتفاصيل حياته يعطيك العافية على هذا الاختيار الموفق تسلم ايدك ما قصرت ![]() لؤلؤة |
قصة طيبة وكريمة عن نبي الله يوشع عليه السلام جزاك الله خيرا اختيكوتر على هذا الاختيار في انتظار المزيد اختكم همسة وصل |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيرة طيبة ونفحة كريمة لنبي من أنبياء الله عليهم السلام أول مرة أعرف عنه بأنه الفتى الذي خرج مع سيدنا موسى عليه السلام اسمه يوشع بن نون بورك اختيارك أمي الفاضلة كوثر الخير وجعله الله في موازين حسناتك بانتظار مزيداً من التألق والعطاء ولا حرمنا تواصلك القيم لك التقدير والسلام |
بورك تواصلكن اخواتي الفضليات عزيزتي نوور القمر عزيزتي نسمة المروج عزيزتي جوهرة عزيزتي مرجانة عزيزتي لؤلؤة عزيزتي همسة وصل عزيزتي سر السحاب على هذا المرور الكريم وهذه الطلة التي لاتزيدني الا احساساً بمسؤولية البحث عن المفيد فلا انحرمت طلتكن تحيتي كوثر 56 |
| الساعة الآن: 02:03 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة