منتديات المروج المشرقـــة

منتديات المروج المشرقـــة (http://www.moroujs.com/vb/index.php)
-   المروج الاسلامية (http://www.moroujs.com/vb/forumdisplay.php?f=13)
-   -   وقفة مع سيد الاستغفار (http://www.moroujs.com/vb/showthread.php?t=6599)

جـوهرة 99 08-03-2012 03:25 PM

وقفة مع سيد الاستغفار
 


وقفة مع سيد الاستغفار


عن شدّاد بن أوس - رضي الله عنه - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "سيد الاستغفار أن يقول العبد: اللهم أنت ربي لا إله إلى أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت ،أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ،من قالها في أول النهار موقناً بها فمات من يومه قبل يمسي فهو من أهل الجنة ،ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح ؛فهو من أهل الجنة" .

سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الدعاء بسيد الاستغفار، وكما سبق فإن للاستغفار صيغاً أخرى لكنّ النبي صلى الله عليه وسلم خصّه بهذه المنقبة "سيد الاستغفار" وبالتأمل في ألفاظ هذا الاستغفار ما يحويه من معانِ نجد أنه اشتمل على ما يلي:

-اللهم أنت ربي : إقرار الله عز وجل بتوحيد الربوبية.

- لا إله إلا أنت : اقرار بتوحيد الألوهية.

- خلقتني وأنا عبدك : إقرار من العبد بالعبودية والتذلل والخضوع لله عز وجل.

-وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت: إقرار من العبد بالتزام الطريق المستقيم، ومنهج رب العالمين قدر استطاعته، واستفراغ الجهد في ذلك.

-أعوذ بك من شر ما صنعت : لجؤ العبد وتحصنه بالله من جميع الشرور، والآثام ،والمعاصي التي ارتكبها.

-وأبوء لك بنعمتك عليَّ : إقرار العبد واعترافه بنعم الله عليه، وتفضله وتكرمه على عبده بشتّى أنواع النعم التي لا تعد ولا تحصى.

- وأبوء بذنبي : اعتراف وإقرار العبد بالذنب سواءً كان هذا الذنب ذنباً معيناً أو الذنوب بصفة عامة.

-فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت : طلب المغفرة من الله عز وجل والتذلل بين يديه.


فبالنظر إلى ما اشتمله هذا الاستغفار من المعاني العظيمة سماه النبي صلى الله عليه وسلم سيد الاستغفار


هدأت الزوجة والسبب الاستغفار

يروي احدهم قصته فيقول: في يوم من الأيام عدت إلى منزلي بعد يوم حافل بالتعب والإرهاق؛ فتحت الباب وإذا بالزوجة تنتظرني، وعليها علامات الغضب و الانفعال، وأخذت تبادرني بالأسئلة لم أتمالك نفسي بادرتها نفس الانفعال والغضب، كان الوقت متأخراً من الليل استمرت المناقشة والغضب إلى قبيل الفجر، وأخيراً قررت الزوجة أن تترك البيت وتذهب لبيت أبيها، حاولت أن أثنيها عن عزمها فلم أفلح، ذهبت إلى غرفتنا، وقامت بإعداد حقيبتها للخروج، تركتها، وخرجت من البيت لا أدري إلى أين أذهب؟ كنت في شدة الانفعال والغضب.

كان بجوار بيتي مسجد وكان أذان الفجر قد أوشك، دخلت المسجد وتوضأت وصليت ركعتين، ثم أذن الفجر صليت الفجر في جماعة، ثم مكثت في المسجد وأخذت استغفر الله عز وجل، استمر هذا الحال قرابة ساعة ثم قمت منصرفاً إلى بيتي، وفتحت الباب؛ وإذا بزوجتي تجلس تنتظرني وعلى وجهها ابتسامة عريضة ألقيت السلام، وقلت لها أما زلت مصممة على الذهاب؟ قالت: لا أنا آسفة على ما صدر مني.. قلت في نفسي الأمر غريب؟ ما الذي حدث؟ ثم سألتها عن سر هذا التحول قالت: والله لا أدري.. ولكني منذ ساعة هدأت نفسي وعرفت أني مخطئة وهداني الله، تذكرت أن ذلك الوقت هو نفسه الذي جلست استغفر الله فيه، وتذكرت قول النبي عليه الصلاة والسلام :


"من أكثر الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجا،ً ورزقه من حيث لا يحتسب" صدق رسول الله }وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى .


كتبها خالد بن سليمان بن علي الربعي


اختكم جوهرة

يوسف تميم 08-04-2012 10:50 AM


اختي الكريمة جوهرة
شكرا على هذا الموضوع القيم والاختيار الجميل
توضيح كبير لهذا الدعاء وقيمته عند رب العالمين
وقصة جميلة عن فضل هذا الاسغفار

تحياتي

يوسف تميم

ماجدلين 08-04-2012 02:24 PM

شكرا اختي جوهرة على هذا العرض الرائع بسيد الاستغفار و عظمته على الانسان

في انتظار مزيدك المنير

اختكم
ماجدلين

نووور القمر 08-04-2012 03:52 PM

الله
معلومات رائعة عن سيد الاسغفار

جزاك الله خيرا اختي جوهرة وجعله في ميزان حسناتك

ننتظر منك المزيد

نووور القمر

محمد عصام 08-04-2012 11:09 PM

شكرا اختي جوهرة على هذا الدعاء العظيم الذي يعد سيد الادعية والاسغفار

وفصة مهبة جدا لقيمته
جعله الله لك في ميزان حسناتك

في انتظار الجديد لك اغلى الامنيات



محمد عصام

جـوهرة 99 08-05-2012 10:08 AM

الشكر كل الشكر لكم اخوتي جميعا على مساندتكم وتواصلكم معي ومع المروج

فبتشجيعاتكم نستمر ونتمنى ان نوفق دوما لنرتقي مع اذواقكم


وفقكم ربي جميعا


اختكم جوهرة

شيماء السعدني 08-06-2012 10:58 AM

شكرا لك اختي جوهرة
معلومات وقصة رائعة عن سيد الاستغفار
موفقة بإذن الله

لك مني أجمل تحية

سجلت هنا : شيماء

فيحاء 08-06-2012 04:47 PM

ما شاء الله اختي جوهرة على هذا العرض القيم وهذه المعاني والقصة المعبرة عن سيد الاستغفار
شكرا على هذا العرض الجميل

دائما تتقنين الاختيار
مزيدا من تقديمك لكل جديد


فيحاء

فاطمة الزهراء 08-09-2012 12:16 PM

شكرا اختي جوهرة على هذه التذكرة الطيبة والدعاء الذي يعد من اهم الادعية ويسمى بسيد الاستغفار ومعناه
وعلى الطرح الجميل والاختيار المميز


فمزيدا من تواصلك

اختكم فاطمة الزهراء

جـوهرة 99 08-10-2012 01:31 AM

العفو اخوتي

مروركم وحضوركم هو الاجمل

اتمنى الا يغيب عني دوما وان اقدم كل ما يحضى بثقتكم


شكرا لكم


اختكم جوهرة

لؤلؤة 08-10-2012 04:11 PM

ما شاء الله عليك اختي جوهرة على هذا العرض القيم والمعلومات المهمة عن هذا الدعاء
يعطيك العافية على هذا الاختيار الموفق


تسلم ايدك ما قصرت



لؤلؤة

كوثر 56 08-22-2012 01:50 PM

اللهم أنت ربي لا إله إلى أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت ،أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت

غاليتي جوهرة دائما في بحث عن الجديد والمفيد
ودائما في تواصل وتجديد
جوزيت كل خير على هذا التذكير وجعله في ميزان حسناتك

عيد مبارك سعيد

كوثر 56

جـوهرة 99 08-25-2012 08:34 AM

اهلا بالغالية الحبيبة اختي الفاضلة كوثر
سرني جدا رؤية اسمك من جديد وتواصلك الذي مازلنا ننتظره كما كان في السابق تحفة في كل ارجاء مروجنا
شكرا على حسن الرد

ننتظر دوما نشاطك المعهود

كما اشكر الغالية اختي الفاضلة لؤلؤة على الحضور الكبير بين متصفحي



اختكم جوهرة


الساعة الآن: 12:15 PM

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة