![]() |
خيرُ الوداع لشهرنا رمضان
[BiMg]http://www.moq3.com/img/uploads/RW662139.gif[/BiMg]
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] عاطفة رمضان (1) لِكُلِّ شَيءٍ إِذا ما تَمّ نُقصانُ، وسبحان القائل " كل شىء هالك إلا وجهه" "ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " ...بالأمس كنا نفرح لقدوم رمضان، واليوم نحزن لفراقه ...وهكذا المؤمن بين فرح وحزن : فرح يشكر فيه نعماء ربه، وحزن يصبر به فيكون خيرا له. مضى رمضانٌ أو كأني به مضى *** وغاب سناه بعد ما كان أومضا [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ولله در القائل خيرُ الوداع لشهرنا رمضان *** هل بَعْد بَيْنِك كانَ من سلوان خيرُ الوداع عليكَ يا شهر الهُدَى *** لم يَبق من ذنبٍ ولا عصيانِ فعلَى فراقكَ سالَ دمعُ عيوننا *** فوق الخُدُودِ كهاطلٍ هَتَّانِ فهو المفصَّلُ والمعظمُ قدرُه *** خير الشهورِ وسيِّدُ الأزمان فيه يضاعَفُ كلّ فعل صالحٍ *** وتضاعَفُ البركاتُ للإنسانِ ولِليْلَةِ القَدْرِ المعظَّم قَدْرُهَا *** فيه تَدُورُ بقدْرَةِ الرحمن والروحُ ينزلُ والملائكُ جملةٌ *** فيها بإذنِ الواحدِ المنَّانِ عن ألفِ شهر للعبادةِ فاجتهدْ *** فيها وقُلْ يا رَبِّ والإحسانِ شهرٌ رعاهُ اللهُ ثم يعيدُه *** المنانُ للأحيا بعامٍ ثانِي (2) [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ولرمضان عاطفة كان الفاقهون يعيشون ذكراها ستة أشهر، ويشتاقون لها ستة أشهر أخرى من حيث اجتماع الأهل وذكريات العبادة من تراويح وعفة وصلة رحم وصدقات وتزاور الأهل والأحباب ولين الجانب واعتكاف وتدارس لسيرة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم. وحيث ذكريات الطفولة الجميلة وما الإنسان إلا مجموعة ذكريات فإن هى كانت جميلة كانت حياة جميلة ، وإن هى كانت غير ذلك فالعافية الآن تستوجب الشكر والحمد لله رب العالمين. (3) [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ولقد علمنا النبى محمد أن المؤمن القوى خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف،والفرح والحزن مدعاة لاختبار هذه القوة فإن فى الفرح عبادة الشكر، وفى الحزن عبادة الصبر، ولقد علمنا القرآن أن أفضل الشكر هو العمل يقول تعالى " اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْراً وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ " سبأ13...وإن خير العمل ما كان زادا يعين المرء للاستعداد ليوم الرحيل ففيه المعنى الحقيقى الذى صدرنا به موضوعنا آنفا من حيث إن لِكُلِّ شَيءٍ إِذا ما تَمّ نُقصانُ، وسبحان القائل " كل شىء هالك إلا وجهه" "ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام " وخير ما نستأنس به ها هنا قوله تعالى: "(اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مَّعْرِضُونَ ) الأنبياء 1، وقوله تعالى: "اللَّهُ الَّذِي أَنزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ * يَسْتَعْجِلُ بِهَا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِهَا وَالَّذِينَ آمَنُوا مُشْفِقُونَ مِنْهَا وَيَعْلَمُونَ أَنَّهَا الْحَقُّ أَلَا إِنَّ الَّذِينَ يُمَارُونَ فِي السَّاعَةِ لَفِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ ) الشورى 17-18 [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] وقول النبى محمد صلى الله عليه وسلم :" بعثت أنا والساعة كهاتين ويشير إلى السبابة والوسطى) رواه البخاري، وبناء على ذلك نقول إن الاستعداد ليوم الرحيل ضرورة ... و ليس ذلك الاستعداد ترفا يزهد فيه الزاهدون لكنه واجب يستشعره الذين يشفقون من الساعة والذين هم بربهم مؤمنون إيمانا ايجابيا وفعالا...أما أولئك الذين هم فى غمرة ساهون...والذين هم لهم أعمال بئيسة هم لها عاملون فأولئك فى غيبوبة باهظة الثمن...سوف يندمون وقت لا ينفع الندم... [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] هى تذكرة ووعظ عارض لا يفيد منه إلا ذو القلب السليم وإني لأعلم أن الوعظ لا يجدى مع النفوس البليدة ،والعقول الغبية ولكن!!! قالها الله عز وجل: ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين) وصدق الله حين يقول: (وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُم مَّن يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَـذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ * وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُواْ وَهُمْ كَافِرُونَ ) التوبة 124-125 [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ولقد استبان لى أن المؤمنين الصادقين الذين يتلون كتاب ربهم بأنفاس حارة لا يتطرق إلى نفوسهم بلادة ولا إلى عقولهم غباء. (4) نقول هذا لقومنا حتى لا يفرحوا- أو يطغوا - بالمعصية ظانين أن رمضان كان كبتا للرغبات متجاهلين أنه فرصة لتهذيب النفوس وتدريبها على الطاعات: صوم بالنهار، وقيام بالليل، وصدقة وذكر وصلة أرحام بين ذلك . [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] ونقول هذا لمصاب قومنا فى فلسطين وغيرها بأننا لا ننساهم – أبدا والله لا ننساهم- ولكننا نعزى أنفسنا بالصبر مؤمنين أن النصر مع الصبر، وأنما النصر صبر ساعة. أسأل الله أن يلهمنا بصيرة وعزما وعملا ايجابيا فعالا [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا] مع كل تحياتي للجميع اختكم يسرا المغربية [url=http://www.moq3.com/img/] [/url |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ![]() بصراحه اختنا يسرا المغربية انتهت افضل ايام العام وافضل شهر الله ما استطيع ان اقوله فى طرحك هذا اتمنى ان نكون من المقبلون فى هذا الشهر الفضيل يتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال نعم انتهت ايام رمضان شهر الصوم يا هل ترى من يعيش الى العام القادم عسى عمرنا جميعا طويل وان رمضان يجمعنا معاً العام القدم ان شاء الله فى هذا الصرح المبارك منتدى المروج المشرقه تمنياتى ان يعيد الله عليكم الايام بكل خير اخوكم حازم المراغى |
اذا كان شهر رمضان قد انتهى فهو
قادم بحول الله في السنوات المقبلة نتمنى ان نبقى في جوه النقي طول السنة شكرا اختي يسرا المغربية على هذا الطرح الهام فيحاء |
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. إلهنا: بَلَّغْتَنَا شهر الصيام فلك الحمد، وألبستنا لباس الصحة والعافية فلك الحمد. أعطيت من شئت بفضلك، ومنعت من شئت بعدلك، ولا تظلم من عبيدك أحدًا.. وبعد.. فإن لكل شيء خلقه الله بداية ونهاية!! فالحياة لها بداية ونهاية... والإنسان والحيوان والسموات والأرض والشمس والقمر، والنجوم، والدواب، وكل المخلوقات لها بداية ونهاية. والبداية والنهاية سنة كونية ربانية، لا تقتصر على مخلوقات بعينها فإن الأمم والدول لها بداية ونهاية، وكذلك الأيام والساعات. وهذا شهر رمضان قد رحلت أيامه، وانقضت ساعاته، وفنيت لحظاته، بالأمس كنا فرحين باستقباله، واليوم قد بدا حزننا لفراقه، وكم بين فرح التلاقِ ولوعة الفراق!! اللهم تقبل منا صالح الدعاء واجعلنا فيه من العتقاء واشملنا فيه برضوانك ومغفرتك نسأل الله أن نكون من أولئك الذين نفعهم الله بصيامهم وقيامهم. اللهم اجعلنا من المسارعين إلى الخيرات في السر والعلن والقول والعمل. شكرا اختي يسرا على هذا الطرح الجميل والنفحة الايمانية الطيبة جعلها الله لك في ميزانك المقبول ننتظر المزيد من هذا الرقي فقط همسة رقيقة ان تستعملي اداة تصير الصورة عوض اداة الصورة عند اي صورة كبيرة للحفاظ على جمالية الصفحة ستجدين موضوع تصغير الصورة في مروج الكمبيوتر اختكم جوهرة |
رمضان سوق قام ثم انفض ، ربح فيه من ربح وخسر فيه من خسر ، فلله كم سجد فيه من ساجد ؟ وكم ذكر فيه من ذاكر ؟ وكم شكر فيه من شاكر ؟ وكم خشع فيه من خاشع ؟ وكم فرّط فيه من مفرِّط ؟ وكم عصى فيه من عاص ؟ .
والعمر فرصة لا تمنح للإنسان إلا مرة واحدة ، فإذا ما ذهبت هذه الفرصة وولت ، فهيهات أن تعود مرة أخرى ، فاغتنم أيام عمرك قبل فوات الأوان ما دمت في زمن الإمكان ، قال عمر بن عبد العزيز : " إن الليل والنهار يعملان فيك ، فاعمل أنت فيهما " ، وقال ابن مسعود رضي الله عنه : "ما ندمت على شيء ندمي على يوم غربت شمسه نقص فيه أجلي ولم يزد فيه عملي " يمضى رمضان بعد أن أحسن فيه أقوام وأساء آخرون ، يمضى وهو شاهد لنا أو علينا ، شاهد للمشمر بصيامه وقيامه وبره وإحسانه ، وشاهد على المقصر بغفلته وإعراضه ونسيانه . فحق لنا أن نحزن على فراقه ، وأن نذرف الدموع عند وداعه . وكيف لا نحزن على فراقه ونحن لا ندري هل ندرك غيره أم لا ؟ كيف لا تجري دموعنا على رحيله ؟ ونحن لا ندري هل رفع لنا فيه عمل صالح أم لا ؟ وهل ازددنا فيه قرباً من ربنا أم لا ؟ كيف لا نحزن عليه وهو شهر الرحمات ، وتكفير السيئات ، وإقالة العثرات ؟! . ونتذكر دائماً أن العبرة بالخواتيم ، فاجعل ختام شهرنا الاستغفار والتوبة ، فإن الاستغفار ختام الأعمال الصالحة ، وقد قال عز وجل لنبيه - صلى الله عليه وسلم- في آخر عمره : {إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان تواباً } (سورة النصر) ، وأمر سبحانه الحجيج بعد قضاء مناسكهم وانتهاء أعمال حجهم بالاستغفار فقال جل وعلا : { ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس واستغفروا الله إن الله غفور رحيم } (البقرة 199) . اللهم لك الحمد أن بلغتنا شهر رمضان ، اللهم تقبل منا الصيام والقيام ، وأحسن لنا الختام ، اللهم اجبر كسرنا على فراق شهرنا ، وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة ، واجعله شاهداً لنا لا علينا ، اللهم اجعلنا فيه من عتقائك من النار ، واجعلنا فيه من المقبولين الفائزين ![]() عزيزتي يسرا المغربية على هذا الطرح الهام والذي يحمل في طياته الكثير من المعاني تحياتي كوثر 56 |
زهب الضيف العزيز
1 مرفق
نم هو ضيف عزيز ياتى الينا با لحب والمغفرة والرحمة والعتق من النار وها هو قد زهب وسبحان الحى الدائم اشكرك يا يسرا على كل جديد ودائما فى تالق وابداع
|
نتمنى ان يعيده علينا و عليكم الله بالصحة و العافية و طول العمر في طاعته و رضاه
|
لا نقول وداعا بل نقول الى اللقاء يا خير اكرام الاحباء اللهم بلغنا رمضان أعوما عدة اللهم تقبل منا الصيام والقيام والقعود مشكورة اختي يسرا علي الطرح المميز للموضوع ![]() وجعله الله في ميزان حسناتك تحياتي لكي علي المجهود وننتظر منك المزيد أختكم نسمة المروج |
| الساعة الآن: 02:31 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة