هل نسيناها؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
هل نسي العرب صقلية؟
عندما ذهبت اول مرة الى صقلية، توقعت انها الجانب
المجهول والمهمل من ايطاليا كما هو مشاع.إنها جزيرة في
أقصى الجنوب الايطالي...ولحسن حظي!!!رافقني صديق
ايطالي كنت قد تعرفت عليه في الشمال الايطالي أثناء
إعداده لاستكمال دراسته في التاريخ ..فأخبرني عن أهم
المعالم الاسلامية وزرنا مساجد تحولت إلي كنائس ،ولكن
معالمها بقت واضحة...فأين العرب واهتماماتهم بتاريخيهم
العريق؟..هل نسوا أم تناسوا؟ لماذا لايقومون بدراسات في
هذا المجال {ميدانية} ...ثم إين العرب الباقون ؟لقد حكم
العرب الجزيرة حوالي 300 سنه ... في إسبانيا، الاسبان،
وليس العرب، هم الذين يرعون التراث الاندلسي باجفانهم!.
اما الايطاليون فقد اهملوا عمداً صفحات التراث الاسلامي
في صقلية. لماذا لا يموَّل العرب ولو كرسياً جامعياً واحداً
على الاقل من اجل ان يتعرف اهل صقلية الى تاريخهم.
وبدل ذلك ذهب الى الجزيرة التجار المشبوهون
والمهاجرون الفقراء ورجال المخابرات الذين يلاحقونهم.
اي يلاحقون، طبعاً، الفقراء... وليتذكر العرب، والايطاليون،
انه كانت بينهم ذات مرحلة علاقات حضارية ممتازة بعيدة
تماماً عن همجيات موسوليني والفاشية الايطالية. وقد
استولى العرب الاغالبة على بعض صقلية عام 831 ومنها
حاولوا الانطلاق الى باقي ايطاليا وادارك اسوار روما
وناصروا بعض الفرق المتقاتلة في نابولي، وكانت قاعدة
الاغالبة في القيروان. وحمل العرب خلافاتهم معهم كالمعتاد.
الا ان زمن السلم فيما بعد حمل رعاية كبرى للفنون.
واعجب النورمانديون الذين احتلوا الجزيرة بالثقافة
الاسلامية. واستعان روجر الاول (ت 1101) بالمسلمين في
ادارة شؤون الدولة وظلت الوظائف العليا تسند الى
المسلمين نحو قرن على الاقل. وظلت التجارة والزراعة في
ايديهم. وادخل العرب زراعة الزيتون التي أصبحت احدى
الثروات الرئيسية في البلاد وكذلك زراعة البردي. وقد ذكر
ابن حوقل انه لم يرَ مثله الا في مصر. وأحب روجر الثاني
الحضارة العربية مثل ابيه وكان يرتدي ثياب المسلمين
ويزين جبته بالحروف العربية. ويقول ابن جبير انه شاهد
النساء النصرانيات في ذلك العصر يخرجن في ازياء
المسلمات. وكان ابو عبد الله محمد ابن الادريسي، احد
اعظم علماء الجغرافيا في العصور الوسطى، من ابرز رجال
البلاط عند روجر الثاني. وتدفق العلماء العرب من سورية
وبغداد ومصر وفي هذه المرحلة تم نقل الكثير من الآثار
العربية الى اللاتينية واليونانية ومنها «كليلة ودمنة»....
إن المعالم العربية واضحة في العمارة ..كما أن الصقلى
يشبه العربي إلي حد كبير حتي في العادات و التقاليد...
أخير لقد كنت سعيد بهذا،وأتمني لكل منكم مشاهدة
واقعية لتلك المعالم...أتمنى أن ينال الموضوع
إعجابكم،وسأحاول موافاتكم بالمزيد بإدن الله .
تحيات
|