اخر عشرة مواضيع :         بوراك بديول المسمن وحشوه رائعه وبنينه (اخر مشاركة : مرجانة - عددالردود : 3 - عددالزوار : 67 )           »          "الحجاب" عادة وليس فريضة إسلامية (اخر مشاركة : مرجانة - عددالردود : 4 - عددالزوار : 64 )           »          عيد سعيد وكل عام وانتم بخير (اخر مشاركة : مرجانة - عددالردود : 4 - عددالزوار : 68 )           »          مليوني ريال خلال أقل من 24 ساعة لإطلاق سعودية مسجونة في قضية دين عبر تويتر (اخر مشاركة : مرجانة - عددالردود : 6 - عددالزوار : 69 )           »          دعاء (اخر مشاركة : مرجانة - عددالردود : 5921 - عددالزوار : 290115 )           »          قروب نقاش حر #وعي في #تليجرام (اخر مشاركة : جاسر صفوان - عددالردود : 0 - عددالزوار : 32 )           »          شراء الحجابات التركية اونلاين (اخر مشاركة : جاسر صفوان - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          كفوو لايف أفضل تطبيق دردشة عالمي برونق عربي (اخر مشاركة : جاسر صفوان - عددالردود : 0 - عددالزوار : 40 )           »          #دورة_ إستــراتيجيــات_أمــن_وحمــايــة_المنشــآت (اخر مشاركة : مركز جلوبال - عددالردود : 0 - عددالزوار : 13 )           »          تواجد 15 خروفًا بمدرسة فرنسية (اخر مشاركة : يوسف تميم - عددالردود : 7 - عددالزوار : 117 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > الـمـروج الدينية > مروج السيرة النبوية الشريفة > مروج الصحابة والخلفاء الراشدين
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مروج الصحابة والخلفاء الراشدين كل ما يخص الصحابة رضوان الله عليهم وكبار الشخصيات الاسلامية

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 02-19-2019, 12:57 AM   #1
عضو متألق

Smile35 أنس بن النضر رضي الله عنه





أنس بن النضر رضي الله عنه


الصحابي أنس بن النضر بن ضمضم الأنصاري، عم أنس بن مالك خادم رسول الله (صلى الله عيله وسلم)، وينسب إلى بني النجَّار في المدينة المنورة.

وقد أحب أنس رسوله وظل مدافعًا عنه حتى آخر قطرة دم في جسده ، ولم يعلم بخروج النبي (صلى الله عيله وسلم) لقتال المشركين في غزوة بدر ، فحزن حزنًا شديدًا، ونذر نفسه للشهادة في سبيل الله ليعوض ما فاته من يوم عظيم.

وذهب إلى رسول الله صلى الله عيله وسلم محمد بن عبد الله نادمًا أن فاتته غزوة بدر، فقال للنبي صلى الله عيله وسلم محمد بن عبد الله: "يا رسول الله، غبت عن قتال بدر، غبت عن أول قتال قاتلتَ المشركين، لئن أشهدني الله قتال المشركين ليرين اللهُ ما أصنع"، فلما كانت غزوة أحد، خرج أنس بن النضر مع المسلمين، وهو يتمنى أن يلقى الله شهيدًا في هذه الغزوة.

وبدأت المعركة وكان النصر حليف المسلمين إلى أن خالف الرماة أمر رسول الله (صلى الله عيله وسلم)، وتحول النصر إلى هزيمة، وفر عدد كبير من المسلمين، ولم يثبت مع النبي (صلى الله عيله وسلم) سوى نفر قليل. فلما رأى أنس بن النضر ذلك المشهد تذكَّر على الفور وعده لله، وقوله للرسول صلى الله عيله وسلم: "لئن أشهدني الله قتال المشركين ليرين الله ما أصنع". ثم أشيع بين المسلمين بأن رسول الله صلى الله عيله وسلم- - قد قتل, فقال :" ان كان رسول الله قد مات, فقوموا وقاتلوا على ما مات عليه رسول الله".

فانطلق يشق صفوف المشركين قائلاً: "اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء (يعنى أصحابه) وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء (يعنى المشركين)"، ثم تقدم شاهرًا سيفه، فاستقبله سعد بن معاذ فقال: " يا سعد بن معاذ، الجنة ورب النضر، إني أجد ريحها من دون أحد. وأخذ يقاتل ويضرب بسيفه يمينًا وشمالاً، حتى سقط شهيدًا على أرض المعركة، وبعد انتهاء القتال حكى سعد بن معاذ للنبي (ص) ما صنعه أنس بن النضر، وقال:"فما استطعت يا رسول الله ما صنع".

وقام الرسول (صلى الله عيله وسلم) وأصحابه ليتفقدوا شهداء أحد، ويتعرفوا عليهم، فوجدوا أنس بن النضر وبه بضعة وثمانون جرحًا ما بين ضربة بسيف وطعنة برمح ورمية بسهم، وقد مثل به المشركون فلم يعرفه أحد إلا أخته الربيع بنت النضر بعلامة في أصابعه. وروى أن هذه الآية الكريمة {من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا} [الأحزاب: 23] نزلت في أنس بن النضر ومن معه من الصحابة رضوان الله عليهم.

روى البخاري بسنده عن أنس بن مالك (ابن أخ النضر) رضي الله عنه أن الربيع وهي ابنة النضر كسرت ثنية جارية فطلبوا الأرش وطلبوا العفو فأبوا فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فأمرهم بالقصاص فقال أنس بن النضر أتكسر ثنية الربيع يا رسول الله لا والذي بعثك بالحق لا تكسر ثنيتها فقال: «يا أنس كتاب الله القصاص» فرضي القوم وعفوا فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن من عباد الله من لو أقسم على الله لأبره».


نقلته

اخوكم فارس الشرق
فارس الشرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2019, 01:17 PM   #2
عضوية برونزية

افتراضي



معلومات مهمة وسيرة طيبة لهذا الصحابي رضي الله عنه الذي صمم على الشهادة من اجل الله والاسلام

شكرا اخي فارس الشرق على هذا الرقي والاختيار القيم

في انتظار جديدك لك كل الاماني

محمد عصام
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-22-2019, 09:08 PM   #3
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


معلومات مهمة وجديدة لانني لاول مرة اعرفها من هذا الموضوع عن هذا الصحابي

شكرا لك اخي فارس الشرق على هذا الاختيار الذي نتمنى من خلاله ان يجازيك الله كل الجزاء الطيب

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-23-2019, 02:44 PM   #4
مشرف
افتراضي


شكرا اخي الكريم فارس الشرق على هذا العرض القيم
صحابي جليل استفدنا من سيرته من خلال هذه السطور المهمة

جزاك الله كل خير

يوسف تميم
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 12:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة