اخر عشرة مواضيع :         خلطات طبيعية لتبيض الأسنان قبل العيد (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 5 - عددالزوار : 116 )           »          حليب الإبل يكافح مرض السكري (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 3 - عددالزوار : 42 )           »          اختناق المعتكفين بالغاز داخل الأقصى بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 3 - عددالزوار : 44 )           »          دعاء (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 6097 - عددالزوار : 539795 )           »          تسريحة شعر "خطيرة" في باكستان بمطرقة وساطور ونار (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 2 - عددالزوار : 40 )           »          طريقة عمل فطائر البروكلي بالتشيدر (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 4 - عددالزوار : 162 )           »          أصابع تشورو أو التوست الفرنسي (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 6 - عددالزوار : 155 )           »          طريقة عمل البوراك (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 6 - عددالزوار : 122 )           »          مسابقة صورة المرجة المخفية (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 2 - عددالزوار : 172 )           »          الصلاة على الحبيب المصطفى عليه ازكى السلام (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 6076 - عددالزوار : 609603 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > الـمـروج العــــامة > مروج عـــامـة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مروج عـــامـة مواضيع، مقتطفات، معلومات عامة، كل ما ليس له قسم خاص

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 05-11-2008, 01:05 AM   #1
عضو فعال


الصورة الرمزية رضاب الكلم
افتراضي ما فات قد مضى


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]





((((((( ما فات قد مضى )))))))



إن تذكُر الماضى والتفاعل معه وإستحضاره والحزن لمآسيه
حمقٌ وجنون . وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة .
إن ملف الماضى عند العقلاء يُطوى ولا يُروى يُغلق عليه أبداً
فى زنزانة النسيان . يُقيد بحبال قوية فى سجن الإهمال .
فلا يخرج أبداً ويوصد عليه فلا يرى النور لأنه مات وانتهى .
لا الحزن يعيدة ولا الهم يصلحه ولا الغم يصححه
لا الكدر يحييه لأنه عدم .
لا تعش فى كابوس الماضى وتحت مظلة الفائت
أنقذ نفسك من شبح الماضى
أتريد أن ترد النهر إلى مصبه والشمس إلى مطلعها
والطفل إلى بطن أمه واللبن إلى الثدى والدمعة إلى العين
إن تفاعلك مع الماضى وقلقك منه وإحتراقك بناره
وإنطراحك على أعتابه وضع مأساوى رهيب مخيف مفزع

القراءة فى دفتر الماضى ضياع للحاضر وتمزيق للجهد
ونسف للساعة الراهنة ذكر الله الأمم وما فعلت
ثم قال تعالى :: (( تلك أمة قد خلت ))
انتهى الأمر وقُضى ولا طائل من تشريح جثة الزمان

وإعادة عجلة التاريخ .
إن الذى يعود للماضى كالذى يطحن الطحين وهو مطحون أصلاً
وكالذى ينشر نشارة الخشب وقديما قالوا لمن يبكى على الماضى
لا تُخرج الأموات من قبورهم
وقد ذكر من تحدث على ألسنة البهائم أنهم قالوا للحمار
(( لم تجتر ؟؟؟ قال :: أكره الكذب ))
إن بلاءنا أننا نعجز عن حاضرنا ونشتغل بماضينا
نهمل قصورنا الجميلة ونندب الأطلال البالية
ولئن اجتمعت الإنس والجن على إعادة ما مضى لما استطاعوا
لأن هذا هو المحال بعينه .

إن الناس لا ينظرون إلى الوراء ولا يلتفتون إلى الخلف
لأن الريح تتجه إلى الأمام والماء ينحدر إلى الأمام
والقافلة تسير إلى الأمام فلا تخالف سنة الحياة .

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
رضاب الكلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 03:24 AM   #2
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


صدقت اخي رضاب الكلم

الماضي جزء منا ومن حياتنا عشناه بحلوه ومره بكل ظروفه ولكنه توقف وفات وبقى مجرد ذكرى اهم ما فيها انننا تعملنا منها لنخطو الى الامام
بكل تأكيد ان البكاء بعد الميت خسارة كما يقول المثل فلن نعيده ببكائنا ولن نفيده بشيء ولا تتوقف الحياة
والاهم ان تستغل الحاضر ونبني للمستقل برشد ووعي

فكما تمر اي سنة ماضية ونجلس لنرى حصيلتها وما قدمناه فيها من نجاح وما لم نصله يكون التفكير لاي اجراءات مستقبلية ومخططات للغد
هكذا هي الحكمة والتوجيه السليم

شكرا اخي رضاب الكلم على هذه الكلمات المتألقة بتألق قلمك ونبضك الصادق الذي لا يعرف غير التميز والابداع

دمت لنا سيدي بكل رقي


اختكم جوهرة
التوقيع:
جـوهرة 99 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 04:32 AM   #3
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


الماضي والحاضر هم حياتنا كلها
الماضي الذي فات ومات بالوقت
ولكن له اثر في الحاضر والمستقبل بكل مكوناته لانه تجارب والمفروض ان يكون افادة لنا

شكرا اخي رضاب الكلم على هذه العرض القيم والاختيار الجميل

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 08:29 AM   #4
عضو مميز
افتراضي


هواكيد اخي الماضي مايفيدنا بشيء
بس ايضا هو جزء منا
لانقدر تجاهلة وقد يكون هذا الماضي هوالذي كون شخصيتنا
مشكور يعطيك العافية
موضوع رائع
المهاجره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 11:03 AM   #5
مشرف سابق


الصورة الرمزية مهندس مصطفى المصرى
افتراضي


اجمل ما فى الماضى البساطه فى الحياه وحب الناس لبعض
اكثر ما فى الحاضر مما نواجهه الان من ضغوط الحياه المريره والمفزعه فعندما تواجهنا هذه الضغوط نفتكر الماضى الجميل ونتمى ان يسود حاضرنا الايخاء والحب الذى كان عليه الماضى لكى ننجح ونزدهر والتجارب هى التى تعطى الانسان الخبره فى الحياه فعلينا ان نتعلم من ماضينا فالانسان الفاشل هو الذى يكرر الخطأ الذى تعرض له فلا نبكي على ما ضينا ونستسلم له بل نتعلم منه .

اخي رضاب الكلم اسعدني حديثك كثيرا اشكرك
التوقيع:


الدنيا متاع وخير متاع الدنيا الزوجه الصالحه
مهندس مصطفى المصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 11:54 AM   #6
عضوية برونزية

افتراضي


الماضي والحاضر عنصر واحد وشيئان يختلطان ببعض لانهما حياة كل منا
وان كان الماضي فات او مات فهو يبقى جزء منا لانه الركيزة التي نبني عليها الحاضر
لكن الانسان العاقل هو من يأخد منه ما ينفعه في حياته ويستغل تجاربه ونقط فشله ليتعلم منها ما يقدمه وليس ما يبكيه او يجمد حياته
لان الماضي بصمة في المستقبل او عليها ان تكون استمرارية له للاحسن

شكرا اخي رضاب الكلم على هذا العرض القيم والاختيار الرائع

في انتظار المزيد لك اغلى الاماني

محمد عصام
التوقيع:
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 03:26 PM   #7
نائبة المراقبة العامة


الصورة الرمزية نسمة المروج
افتراضي


سيبقى الحاضر والماضي زمانان مختلفان الهيئة والمضمون
ولكن نبقى نحن كما الماضي بسنوات أعمارنا الماضية وسنوات مستقبلنا هي من توالي عمرنا
شكرا لك اخي رضاب الكلم على هذا العرض القيم
و القلم المتميز و المتألق دوما
ننتظر منك المزيد من الرقي

اختكم نسمة المروج
التوقيع:
نسمة المروج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 07:24 PM   #8
الإشراف العام


الصورة الرمزية حازم المراغى
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضاب الكلم [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
[url=http://www.0zz0.com]
((((((( ما فات قد مضى )))))))
إن تذكُر الماضى والتفاعل معه وإستحضاره والحزن لمآسيه
حمقٌ وجنون . وقتل للإرادة وتبديد للحياة الحاضرة .
إن ملف الماضى عند العقلاء يُطوى ولا يُروى يُغلق عليه أبداً
فى زنزانة النسيان . يُقيد بحبال قوية فى سجن الإهمال .
اخى الفاضل احمد مرحبا بك وبطرحك القيم
اسمح لى بهذا التعقيب البسط والذى يتضمن
رساله للماضى
نعم يجب علينا نسيان الماضى ولكن اى ماضى واى حدث واى واقعه يجب ان ننساها فلكل ماضى حادثة واسباب انا لااعتقد بان نسيان الماضى يكون حلا فى كثير من الامور فعندما تحدث مشاكل معينه ويبتعد الانسان ويحاول تلميم جروحه من صدمه ما راى وتعرض له ولكن نجد الماضى يلحق ولا يكف لسانه
هل هنا يجب النسيان وعدم الالتفات الى اوراء!!!
لايا اخى الفاضل ليس كل الماضى وليس كل حادثه تنسى يوجد ماضى لابد ان ياخذ جزاءه ولكن بالصبر وعدم التسرع والحكمه .
وانا اقول للماضى لاتغتر بسكوت الاخرين احذر العواقب .
هل تسمع يا ماضى اعلم انك تسمع وتراقب وتذكر هذا جيدا لنا عوده ولنا لقاء وعندها سوف تدفع الثمن .
ليس كل ماضى ماضى
اشكرك اخى الفاضل رضاب الكم على الطرح والتذكير بالماضى وليس نسيانه
ههههه
تقبل تحياتى
حازم المراغى
التوقيع:
[BiMg]http://moroujs.googlepages.com/moj096.jpg[/BiMg]
حازم المراغى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 07:24 PM   #9
مشرف عام سابق

((لم يفهمني غيري))

افتراضي


أخي رضاب الكلم

حروفك رشيقة حد الدهشة....وكلماتك ربيع دافئ

تختصر بطرحك ألف كتاب وكتاب

خلاصة تجربة..وخلاصة الخلاصة

في الارض ماء ونار

ومن يرتوي بالحق والنقاء مثلك

لن تمسه النار الملوثة

اخي العزيز

احيانا نستدعي الماضي الي ذاكرتنا لا لنغرق فيه بل لنتعلم منه

سآآآتي الي هنا كي أتعلم منك أكثر

تحياتي وتقديري
التوقيع:

( أنا )سيف الحروف....وشموخ الجروح
شحوب الموت....ونشوة الحياة...أنا آخر عشاق الحقيقة .... !
بحر الأسرار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 08:44 PM   #10
عضوية فضية




الصورة الرمزية مازن المصرى
15


بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم / لحظة صدق

الله الله الله

طرح رائع .. من أنسان أكثر من رائع ..

ولكن أليس من لة ماضى .. ليس لة حاضر .. ليس لة

مستقبل ..

قد يكون الماضى مر حزين .. قد نكون تعرضنا لمواقف

صعب نسيانها .. لكن بالتأكيد لقد أكتسبنا خبرات .. ومن هنا

ننسى الماضى بأحزانة .. ولكننا تعلمنا منة الكثير للحاضر

والمستقبل ..

مع قبول تحياتى

مازن المصرى
التوقيع:


مازن المصرى
مازن المصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 09:54 PM   #11
المراقبة العامة

الصورة الرمزية كوثر 56
افتراضي


الماضي جسر نمر عليه لاستقبال الحاضر . لان الحياة كتاب صفحاته تطوى الواحدة تلو الاخرى بكل المتناقضات من سلبيات وايجابيات فتبقى المطوية منها ماض لا رجوع اليه انما تذكره لن يمسحه الزمان .كما يبقى الماضي تلك الورقة المطوية التي من ورائها نفتح صفحة بيضاء لكتابة ما يلي من جديد مع الاخد بالتجارب ومحاولة الاضافة او النقصان حسب الزمان والمكان والاحداث .
شكرا اخي رضاب الكلم على هذا الطرح المعبر والذي يحمل الكثير من المعاني

تحياتي

كوثر 56
التوقيع:
كوثر 56 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 11:52 PM   #12
عضو فعال


الصورة الرمزية رضاب الكلم
افتراضي


إخوانى وأخواتى الكرام

فرق كبير بين الماضى والذكرى

فعندما نقول كلمة ماضى

نعنى بها أننا أمضيناه وجعلناه ماضى

لأنه مؤلم وموجع

ولكن عندما نقول ذكرى

فتعنى الاشياء التى مرت

وتسعدنا عندما نتذكرها

فليس هناك ماضى سعيد

وإلا لما أطلقنا عليه ماضى

وليس هناك ذكرى مؤلمة

وإلا لما أطلقنا عليها ذكرى

هناك ذكرى جميله تسعدنا حين نتذكرها

لتكون الوقود والحافز للاستمرارية والتواصل

وهناك ماضى عبوس أجمل ما فيه أننا تناسيناه


أسعدنى مروركم الرائع وحروف كلماتكم التى أنارت

صفحاتى وذادتها إشراقا

تقبلوا تحياتى واحترامى وتقديرى

اخوكم

رضاب الكلم
رضاب الكلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-31-2008, 10:18 PM   #13
عضو نشيط
 
الملف الشخصي:
  
اخر مواضيعى:

0 إفلاس عقلى !
0 قلم مغمور يناديكم....

افتراضي


قيل ،ما مضى فات وما ذهب مات ، أمس مات واليوم فى السباق وغداً لم يولد ..
لذا علينا الاستفادة من ما مضى ولا نجعله عقبه تحول دون يوم جديد متعلمين مما مضى ..
تحياتى لك أخى رضاب الكلم..
قلم مغمور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 03:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة