اخر عشرة مواضيع :         تطبيق الصلاة على النبي (اخر مشاركة : فهمي سامر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          تطبيق أذكار الصباح والمساء (اخر مشاركة : فهمي سامر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 42 )           »          تطبيق عيد الاضحى 2021 (اخر مشاركة : فهمي سامر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          عالم مغربي يكشف تقنية "ثورية" لشحن البطارية في 10 دقائق (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 0 - عددالزوار : 66 )           »          ][®][^][®][أهم الأخبار القصيرة لكورونا ][®][^][®][ (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 399 - عددالزوار : 30772 )           »          دعاء (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 6107 - عددالزوار : 595755 )           »          ادعية لمحاربة كورونا (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 338 - عددالزوار : 28770 )           »          الصلاة على الحبيب المصطفى عليه ازكى السلام (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 6081 - عددالزوار : 660033 )           »          تطبيق نورين محمد صديق القرآن الكريم (اخر مشاركة : فهمي سامر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 264 )           »          تعلم اللغة الإنجليزية من الصفر الي الاحتراف مع اكاديمية تعلم الإنجليزية (اخر مشاركة : ميرنا محمد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > مروج حواء والطفولة و الرجل > ~¤¢§{(¯´°•. مروج المرأة و الحياة الأسرية.•°`¯)}§¢¤~
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

~¤¢§{(¯´°•. مروج المرأة و الحياة الأسرية.•°`¯)}§¢¤~ يهتم بالشؤون والعلاقات الأسرية والنصائح الزوجية والمرأة

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 11-21-2020, 10:37 PM   #1
إدارية


الصورة الرمزية فيحاء
4 يوم الرجل ويوم المرأة.. لماذا انتصرت حواء "بالقضية"؟





يوم الرجل ويوم المرأة.. لماذا انتصرت حواء "بالقضية"؟


يحيي العالم، اليوم العالمي للرجل، وهي المناسبة التي يتم الاحتفال بها سنويا، في التاسع عشر من شهر نوفمبر كل عام، وذلك منذ عام 1999، إلا أنه لا يحظى بنفس الشهرة والشعبية التي ينالها اليوم المخصص للمرأة.

ويهدف اليوم إلى تسليط الضوء على قضايا الرجل المختلفة، ودوره الإيجابي، وتعزيز الوعي بتلك القضايا.

ومن جانب آخر، يحيي العالم اليوم العالمي للمرأة يوم الثامن من مارس كل عام. واحتفلت منظمة الأمم المتحدة بأول يوم دولي رسمي للمرأة عام 1975.

لكن يبقى "اليوم العالمي للمرأة" أكثر شهرة من "اليوم العالمي للرجل"، ويعتبر أول يوم دولي بأجندة الأمم المتحدة، ويحظى بفعاليات أكثر زخما واهتمام دولي واسع، من خلال تسليط الضوء على قضايا المرأة، وكذلك إبراز النماذج النسائية الناجحة، بينما يمر يوم الرجل العالمي في كثير من الأحيان مرور الكرام، دون أن يسمع به أحد.. فما السبب؟.

تقول الوكيل السابق لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، مديرة منظمة المرأة العربية سابقا، السفيرة ميرفت تلاوي، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية": "من الجيد أن يكون هناك يوم للرجل؛ تقديرا لدوره في المجتمع وجهوده"، معتبرة أن وجود يوم عالمي للمرأة ويوم عالمي آخر للرجل، من شأنه "التشجيع على دعم الروابط الأسرية وإبراز دور الطرفين المهم".

وتشير إلى سبب الاهتمام الأكبر باليوم العالمي للمرأة مقارنة باليوم العالمي للرجل، بتأكيدها على أن "المرأة متداخلة في كثير من الأمور والمشاغل والمسؤوليات، في عملها ومع أسرتها وزوجها وأبنائها وحياتها الخاصة، ولديها التزامات كثيرة، لذا يتم الاحتفاء بدورها وتسليط الضوء على أهم قضاياها".

وتلفت تلاوي في السياق ذاته إلى أن سببا مهما من أسباب شهرة اليوم العالمي للمرأة، هو ما تعانيه من تحديات وقضايا وصعوبات مختلفة، موضحة أن قضايا المرأة المتشعبة "تحتم هذا الاهتمام وتسليط الضوء على تلك القضايا والمشكلات بشكل واضح، من أجل الحفاظ على حقوقها".

اللافت أنه على رغم من أن "اليوم العالم للرجل" يتم الاحتفال به منذ أكثر من عقدين كاملين، فإن الكثيرين قد لا يعرفونه بالأساس، وفي اليوم العالمي للمرأة تتصدر بعض التعليقات والتساؤلات عن السبب وراء تخصيص يوم لها دونما الرجل!.


حقوق المرأة

في المقابل، يرى أستاذ علم الاجتماع بالقاهرة، طه أبو الحسن، في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن العالم بأسره مشغول بقضايا المرأة المختلفة، وبعضها قضايا تم حسمها إلى حد كبير، ولهذا فإن اليوم المخصص لها أكثر شهرة ويحظى باهتمام أكبر.

وقال : "العالم ينظر للمرأة على أنها مهانة وضحية، اعتمادا على ظواهر ثقافية موروثة وظواهر فردية فقط.. وقد صار ضروريا الآن تغيير الصورة والتأكيد على الجانب الإيجابي، بأن المرأة هي (سيدة الكل) والمسيطرة، وتتمتع بحقوقها، وتستطيع أن تأخذ تلك الحقوق بالقوانين والتشريعات المختلفة".

وتابع : "في عالمنا العربي والإسلامي المرأة الآن تتمتع بوضع أفضل مما سبق، من حيث الظواهر الموروثة والتصرفات الفردية والثقافات المتشددة التي لا تمت للواقع بصلة، فالمرأة تُلقب في عالمنا العربي بست البيت، وست الكل"، وهي مصطلحات تعكس ما تتمتع به من احترام وتقدير ومكانة.

سخرية نسائية من "اليوم العالمي للرجل"


كما سبق وذكر، بدأ الاحتفاء بهذا اليوم عام 1999 في ترينيداد وتوباغو للمرة الأولى، بهدف" معالجة قضايا الشباب والكبار"، وتسليط الضوء على "الدور الإيجابي ومساهمة الرجال" في الحياة، وتعزيز المساواة بين الجنسين.

وشجعت منظمة اليونسكو، على هذا الاحتفال، وبدأت بقية الدول تنضم لإحياء هذا اليوم العالمي، مثل أستراليا والولايات المتحدة وأوروبا ودول من إفريقيا وآسيا وأميركا الجنوبية، فيما تعد البلدان العربية من البلدان القليلة التي لم تنضم للاحتفاء بهذا اليوم.

ويأتي هذه السنة تحت شعار "الاحتفال بالرجال والفتيان"، ومن المفترض أن يشمل الاحتفال 60 دولة حول العالم.

وبات من المعتاد أن تكثر "السخرية النسائية"، في هذا اليوم من الاحتفاء بيوم الرجال، لتنتشر الكثير من "الهاشتاغات" والتعليقات الطريفة عبر مواقع توتير وفيسبوك وسنابشات وغيرها.

وكتبت إحداهن: " في هذا اليوم كونوا رجالا.. لا ذكورا فقط"، وفي تعليق آخر قالت أخرى: "اليوم العالمي لمين يا عنيا ؟! ".

لكن كانت هناك بعض التعليقات الإيجابية التي تثني على الرجل باعتبره شريكا وأبا وزوجا طيبا : " هم النصف الآخر لتوازن الحياة، الأب، الأخ، الزوج.. كل عام وأنتم بخير يا رجال العالم".



منقول ببعض الاضافات


فيحاء
التوقيع:
فيحاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-23-2020, 08:31 PM   #2
الاشراف العام

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
افتراضي


شكرا لتواصلك القيم اختي فيحاء

موضوع قيم يوضح قيمة اليوم العالمي للمراة كشكر على ما تقدمه لمن حولها وايضا خصصوا يوما للرجل للاعتراف بانه كائن ونصف المجتمع

شكرا على الاختيار الجميل

ننتظر جديدك


فاطمة الزهراء
التوقيع:
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-25-2020, 08:34 PM   #3
مشرف
افتراضي



شكرا اختي فيحاء على هذا العرض و التواصل الطيب

المراة والرجل هما دعامة للمجتمع فلا تكتمل الصورة الا بهما معا وان خصص يوم للمرأة فهو تعبير على ما تقدمه لاسرتها من جهود كبيرة وتعب لاسعادها

جزاك الله كل خير

يوسف تميم
التوقيع:
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2020, 09:41 PM   #5
عضوية برونزية

افتراضي


قد سبق لي ونقلت موضوعا بخصوص نفس القضية وهي ان هذه المرأة التي تهان بيننا ونسلب لها حقوقها كانسانة هي النصف الاخر التي تتحمل اكثر مما يتحمله الرجل ولهذا فهي تستحق ان يكون لها يوم عالمي بل اكثر من يوم وعلينا ان نعترف اننا كرجال نغتر برجولتنا امامها ولا نريد ان نعترف انها انسانة رقيقة تستحق كل حب واحترام

شكرا اختي فيحاء على هذا العرض الرائع

في انتظار جديدك لك اللى الاماني


محمد عصام
التوقيع:
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2020, 05:31 PM   #6
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


ربما ارى ان المرأة لها بعض الحقوق في اوروبا لكن للاسف لازالت لم تأخذها في الكثير من الدول المتأخرة ولهذا يزيد تأخرها

فالمراة في دولنا عليها ان تنتظر سنين لكسب حقوقها

شكرا على هذا العرض القيم اختي فيحاء

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2021, 08:34 PM   #8
مـشـرفة


الصورة الرمزية لؤلؤة
افتراضي


ما شاء الله عليك اختي فيحاء على هذا التواصل القيم

اكيد انه رد لاعتبارها لما تبذله من جهد كبير لخدمة اسرتها ومجتمعها وعلينا ان نكون متصارحين معها لانها تستحقه اكثر من الرجل

تسلم ايدك ما قصرت


لؤلؤة
التوقيع:


سبحان الله و بحمده .. عدد خلقه .. ورضى نفسه ..
وزنة عرشه .. ومداد كلماته..
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-08-2021, 09:30 PM   #9
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


منذ كنا صغارا ونحن نسمع عن حقوق المرأة ولا نستطيع ان ننكر انها خلال السنوات الاخيرة اخذت جزءا منها. والمرأة والرجل جزآن من المجتمع خلقهما الله ليكملا بعضهما فلا انتصار لاحدهما على الاخر .

فلا نستطيع ان ننحي احدهما وفضله ومجهوداته وان كانت المرأة بشخصيتها وعطاءاتها تتحمل اكثر من العبئ من اعمال البيت وادارته وتربية الاطفال وخاصة ان كانت تعمل خارجه .

شكرا على هذا العرض القيم ادارتنا الغالية فيحاء واختيارك الجميل

دوما نترقب منك كل تميز

اختكم جوهرة
التوقيع:
جـوهرة 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 08:10 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة