اخر عشرة مواضيع :         خلطات طبيعية لتبيض الأسنان قبل العيد (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 5 - عددالزوار : 116 )           »          حليب الإبل يكافح مرض السكري (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 3 - عددالزوار : 42 )           »          اختناق المعتكفين بالغاز داخل الأقصى بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 3 - عددالزوار : 44 )           »          دعاء (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 6097 - عددالزوار : 539795 )           »          تسريحة شعر "خطيرة" في باكستان بمطرقة وساطور ونار (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 2 - عددالزوار : 40 )           »          طريقة عمل فطائر البروكلي بالتشيدر (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 4 - عددالزوار : 162 )           »          أصابع تشورو أو التوست الفرنسي (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 6 - عددالزوار : 155 )           »          طريقة عمل البوراك (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 6 - عددالزوار : 122 )           »          مسابقة صورة المرجة المخفية (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 2 - عددالزوار : 172 )           »          الصلاة على الحبيب المصطفى عليه ازكى السلام (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 6076 - عددالزوار : 609603 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > الـمـروج العــــامة > مروج السياسة والأخبار > مروج الاخبار الاجتماعية والعامة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مروج الاخبار الاجتماعية والعامة كل ما يتعلق بالاخبار الاجتماعية والعامة البعيدة عن السياسية

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 04-12-2021, 09:18 PM   #1
عضوية برونزية

3 مبادرة نشطاء مغاربة بـ 300 درهم ( 30 دولار ) لدعم ندل المقاهي





مبادرة نشطاء مغاربة بـ 300 درهم ( 30 دولار ) لدعم ندل المقاهي




تداول ناشطون على المنصات الاجتماعية في المغرب، مؤخرا، فكرة لمساعدة النُدل الذين يعملون في المقاهي، نظرا إلى إقبال القطاع على الإغلاق، خلال شهر رمضان، وهو ما سيجعلهم يفقدون مورد العيش.

وقام الصحفي المغربي، يونس دافقير، بمبادرة فردية، فترك إكرامية من 300 درهم (30 دولارا) على طاولة المقهى، تعويضا لنادل المقهى عن الإغلاق، خلال الأسابيع المقبلة.

وقرر المغرب إغلاق المقاهي وحظر التنقل، إلا لحالات خاصة، خلال شهر رمضان، من الثامنة مساء حتى السادسة صباحا.
وطيلة شهر الصيام، لن يسمع محبو المقاهي أصوات الطواحين وهي تسحق حبات البن، ليُحضر منها المشروب السحري الأسود الذي لولاه لما فتح العديد أعينهم كل صباح.

وتناقل نشطاء تدوينة الصحفي دافقير التي كُتب فيها "في رمضان كان من المفترض أن أشرب فنجان قهوة بحوالى 10 دراهم في اليوم، أي ما يعادل 300 درهم في الشهر. اليوم سأعطي للنادل هذا المبلغ للنادل، وهو ما كنت سأنفقه في المقهى لمدة شهر".

وأضاف دافقير "بهذا سأتضامن مع عمال المقهى الذين سيتوقفون عن العمل. لا تحسبها صدقة، ولا تسترها. بل هي مساهمة وتضامن مع هذه الشريحة. الدين والإنسانية أفعال وليست مجرد أقوال."

وانتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي تُظهر عددا من رواد المقاهي وهم يقدمون الواجب التضامني المحدد في 300 درهم للعمال، من ندل ومعدي المشروبات وعاملات النظافة، الذين سيجدون أنفسهم بدون مورد مالي خلال الشهر الفضيل، بعد المصادقة على قرار الإغلاق المسائي، ابتداء من الثامنة، أي مباشرة بعد الإفطار.

وقال ياسين الذي يشتغل نادلا بأحد المقاهي بـمدينة تمارة بضواحي العاصمة في حديث لـ"سكاي نيوز عربية"، "إنها مبادرة طيبة فعلا. وأنا مندهش لمدى تفاعل الناس مع الدعوات لدعمنا. وقد فوجئت بزبائن يتكرمون بمبالغ مهمة لمساعدتنا."

ويعيل ياسين البالغ من العمر 31 سنة أسرة من طفلين. وقد رأى بصيص أمل في هذه المساعدات المادية البسيطة، رغم رمزيتها".

ولا يستفيد ياسين من الضمان الاجتماعي أو الصحي على غرار عدد كبير من عمال المقاهي.
وكتب الفنان محمد الشوبي في تدوينة له على صفحته الرسمية" ما دام النادل أو النادلة يشتغل بعرق جبينه، ويجني مالا حلالا، فإنه سيد الرجال أو سيدة النساء. العمل ليس عيبا. العيب هو أن تحتقر الإنسان الذي يشتغل بدون مكتب، يجب أن يتم التعامل معه باحترام. فمنهم حاصلون شهادات جامعية، ودفعت بهم الظروف مكرهين للاشتغال في هذا المجال."


دعوات لفتح المقاهي نهارا للقراءة

واقترح عدد من محبي المقاهي في المغرب، فتح أبوابها في نهار رمضان. ليس لتقديم المشروبات، بل لتوفير مكان للقراءة وأداء ثمن كوب القهوة أو الشاي رغم عدم طلبها. ويروم أصحاب هذه المبادرة، تقديم الدعم لأصحاب المقاهي، عن طريق تمكينهم من الاشتغال والحصول على دخل خلال شهر الصيام، وكذلك ترك المجال مفتوحا لمرتادي المقاهي لاصطحاب كتب معهم لمطالعتها، ولقاء أصحابهم وكسر الملل."

كما ان بعض اصحاب المقاهي حول مقهاه الى محل لبيع الخضراوات لكسب رزق جديد

مطالب بإيجاد بدائل للإغلاق

ويطالب أرباب المقاهي والمطاعم منذ بداية الجائحة بضرورة طرح بدائل واقعية للحجر الصحي والإغلاق خاصة خلال الفترة المسائية، على اعتبار أن "المقاهي والمطاعم تعتبر أكثر القطاعات تضررا".

وقال محمد بيوضا، الكاتب العام للمكتب الوطني لأرباب المقاهي والمطاعم، فرع المحمدية (غرب) "لقد أغلقنا أبوابنا لمدة ثلاثة أشهر. وتراكمت علينا الضرائب والجبايات والديون. بعض المقاهي أعلنت عن إفلاسها. وفوجئنا مجددا بقرار الإغلاق في رمضان."

وأضاف المتحدث "لقد فرضت علينا عدد من الإجراءات المتتالية التي أثقلت كاهلنا. منها السماح فقط باستغلال نصف الطاقة الاستيعابية من المقاعد، ومنع بث المباريات بالمقاهي، ثم جاء قرار الإغلاق في الثامنة. كل هذه القيود كان لها تأثير بالغ على مداخيلنا، والآن سنتوقف عن الاشتغال في رمضان، نطلب من السلطات حلولا حقيقية. فالإغلاق مجحف في حق من يعملون القطاع."

ووعدت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ممثلي الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب بتقديم دعم للمهنيين، لتخفيف تبعات قرار الإغلاق ليلا في شهر رمضان، وذلك للتقليل من الخسائر المنتظرة.

وجاءت هذه الوعود عقب اجتماعات لأعضاء الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب مع عدة جهات حكومية، باقتراحات دون خوض أرباب المقاهي والمطاعم.
احتجاجات جديدة في الوقت الذي يتشبث فيه مهنيون بالاحتجاج، في حال لم يستفيدوا من إعفاءات وتسهيلات، تحديدا فيما يتعلق بالضرائب.

ولاحظ بيوضا من جهة أخرى أن العديد من أرباب المقاهي لجؤوا إلى التخفيف من مصاريف المستخدمين، عبر عدم التصريح بالعاملين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وهو ما يضع عددا من هذه الفئة خارج الفئة المستهدفة بالدعم ما يهددها بعدم الحصول على مساعدات الدولة خلال شهر رمضان.

وتتجه الحكومة إلى صرف تعويض للعاملين في المقاهي على غرار باقي القطاعات المتضررة من الجائحة، لكن هذا الدعم المتمثل في 2000 درهم يشمل فقط العاملين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ويذكر أن الحكومة المغربية قررت، يوم الأربعاء الماضي، حظر التنقل الليلي طيلة شهر رمضان، من الساعة الثامنة ليلا إلى الساعة السادسة صباحا، باستثناء الحالات الخاصة، عملا بالإجراءات اللازمة للحد من انتشار فيروس كورونا وسلالاته الجديدة.

منقول ببعض الاضافات

محمد عصام
التوقيع:
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2021, 01:04 AM   #2
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


اهلا بك اخي محمد عصام من جديد في بيتك المروج وبتواصلك ونشاطك المعهود الذي اشتقنا له

موضوع رائع ومبادرة طيبة في ظل اوضاع الحجر الذي فرضته جائحة كورونا واغلاق المقاهي والمطاعم والعاملين فيها في العام الثاني .
شهامة كبيرة من هؤلاء النشطاء وعلى رأسهم السيد يونس دافقير على هذه الفكرة التي تتخللها روح التضامن لمساعدة هذه الفئة التي ستعرف الضرر من جراء هذا الاغلاق في رمضان فلا عمل في النهار بسبب رمضان الكريم ولا في الليل بسبب الاغلاق .

نتمنى ان تكون هذه المبادرة في جميع القطاعات التي عرفت كسادا بسبب هذه الازمة ومعها تعويضات الدولة والحكومة لكل الفئات التي تضررت كثيرا وخصوصا في هذا الشهر الفضيل لان مصاريفه خاصة واستثنائية .

اكرر الشكر لاخي الفاضل محمد عصام على حسن العرض والاختيار المميز الذي نترقبه منك دوما

اختكم جوهرة
التوقيع:
جـوهرة 99 متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-13-2021, 11:24 PM   #3
مـشـرفة


الصورة الرمزية لؤلؤة
افتراضي



ما شاء الله عليك اخي محمد عصام على هذا التواصل القيم

مبادرة وفكرة طيبة لمساندة ومساعدة هؤلاء الناس المتضررين كثيرا بكورونا في رمضان الذي يتطلب دخلا مهما
جزاهم الله خيرا

تسلم ايدك ما قصرت


لؤلؤة
التوقيع:


سبحان الله و بحمده .. عدد خلقه .. ورضى نفسه ..
وزنة عرشه .. ومداد كلماته..
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2021, 01:50 AM   #4
الاشراف العام

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
افتراضي


شكرا لتواصلك القيم اخي الفاضل محمد عصام

عرض جميل ومبادرة انسانية من اجل الخير وخصوصا في رمضان الذي يتطلب الصدقة والتضامن
الحمد لله ان الاسلام حتنا على هذه الامور حتى يستطيع ان يعيش الفقير في الايام الصعبة مثل رمضان مع هذا الحجر الذي تضرر منه الكثير

ننتظر جديدك


فاطمة الزهراء
التوقيع:
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2021, 10:20 PM   #5
عضو ية برونزية
افتراضي



شكرا لك اخي محمد عصام على هذا العرض القيم

طلب للمبادرة وعمل الخير في هذا الشهر الكريم و هذا هو المطلوب في رمضان وما حثنا ديننا عليه فالصدقة والتضامن مهم وفيه حسنات كثيرة وخصوصا في رمضان

لك مني أجمل تحية

سجلت هنا : شيماء
التوقيع:




سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر
الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
شيماء السعدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-16-2021, 02:41 PM   #6
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


مبادرة طيبة ومحمودة لدعم ومساعدة هؤلاء المتضررين من ازمة كورونا والاغلاق الذي اصدرته الحكومة
على الاقل كانت هذه المبادرة ولو انها بسيطة لكنها ستساعد في هذا الظرف لشهر رمضان الذي يتطلب مصاريف كثيرة

شكرا اخي محمد عصام على هذا العرض الطيب والاختيار الجميل

ننتظر منك المزيد


نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2021, 03:36 PM   #7
مشرف
افتراضي


شكرا اخي محمد عصام على هذا العرض والتواصل الطيب

فكرة طيبة والتفاتة رائعة من هذا الصحفي لمساعدة هذه الفئة التي تضررت بسبب الاغلاق في رمضان وهذه هي روح التضامن التي امرنا الله بها بالزكاة والصدقات في هذا الوقت المناسب


جزاك الله كل خير

يوسف تميم
التوقيع:
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2021, 10:18 PM   #8
إدارية

الصورة الرمزية ماجدلين
افتراضي


دعوة طيبة و مبادرة اجتماعية هامة لفعل الخير فهذا وقتها مع هذه الظروف لكورونا و ما خلفت من جمود للحركة التجارية و عند هذه الفئة من العمال و الاجراء الذي لا ذنب لهم

جزاك الله كل خير و شكرا اخي محمد عصام على هذا العرض و التواصل الطيب

ننتظر منك المزيد

ماجدلين
التوقيع:
ماجدلين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 02:54 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة