اخر عشرة مواضيع :         أصابع تشورو أو التوست الفرنسي (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 7 - عددالزوار : 155 )           »          طريقة عمل البوراك (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 7 - عددالزوار : 122 )           »          شربة الزهرة والبطاطس (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 7 - عددالزوار : 151 )           »          خلطات طبيعية لتبيض الأسنان قبل العيد (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 5 - عددالزوار : 120 )           »          حليب الإبل يكافح مرض السكري (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 3 - عددالزوار : 46 )           »          اختناق المعتكفين بالغاز داخل الأقصى بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 3 - عددالزوار : 47 )           »          دعاء (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 6097 - عددالزوار : 539850 )           »          تسريحة شعر "خطيرة" في باكستان بمطرقة وساطور ونار (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 2 - عددالزوار : 41 )           »          طريقة عمل فطائر البروكلي بالتشيدر (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 4 - عددالزوار : 164 )           »          مسابقة صورة المرجة المخفية (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 2 - عددالزوار : 173 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > مروج العلوم > مروج التاريخ والتراث
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مروج التاريخ والتراث كل ما يهم الحضارة العربية والتاريخ والتراث العربي و العالمي

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 04-18-2021, 02:08 AM   #1
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
S 47 مسابقة من أنا ؟ أو من أكون ؟




مسابقة من أنا ؟ أو من أكون ؟



على مر التاريخ وجدنا شخصيات وقادة من كل العصور
من كل زمان وبلد . . رجالا او نساء
بزغ نجمهم . . ولمع بريقهم . . وتوهجت شمسهم
سلطت عليهم الأضواء . . تناقل الناس أخبارهم . .مستجداتهم
او صورهم . . أو حتى آثارهم لو رحلوا عنا

المسابقة هي شخصيات من التاريخ
شخصية قد تكون . . عربية أو غربية ... تاريخية أو معاصرة
ربما عاشت في حضارات قديمة... وربما جديدة

المسابقة من جزئين

وإليكم الان الجزء الأول

الشخصية الأولى

هو صحابي وقائد عسكري مسلم، لقّبه الرسول بسيف الله المسلول وله لقب أبو سليمان
من أشهر أقوال الفاروق عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- مقولته : ”لم تلد النساء مثل أبي سليمان فلقد أمر نفسه”، فمن هو أبو سليمان؟


الشخصية الثانية

هي من النساء اللواتي خُلِّدت أسماؤهنّ في التاريخ ؛ حيث وردت قصّتها في القرآن الكريم ،ولها سورة باسمها ايضا
كانت مَضرِب المثل في العبادة في بني إسرائيل. فمن تكون ؟


الشخصية الثالثة

هو صحابي وقائد مسلم، ومن السابقين الأولين إلى الإسلام، وهو ابنُ عم النبي محمد عليه الصلاة والسلام، وأحدُ وزرائه لقب بالطيار وذي الجناحين
حيث قطعت يداه وعوضه الله بجناحين في الجنة. فمن يكون ؟


الشخصية الرابعة

هي ناشطة سياسية فلسطينية مسيحية. كانت قائدة في الانتفاضة الأولى، والمتحدثة الرسمية باسم السلطة الفلسطينية.
أستاذة جامعية ، اختيرت في 1991 لتمثيل منظمة التحرير الفلسطينية في محادثات سلام الشرق الأوسط في مدريد في أكتوبر. فمن تكون ؟


الشخصية الخامسة

هو مؤرخ وفيلسوف وكاتب ومدون.
ومؤسس علم الاجتماع وأول من وضعه علي أسسه الحديثة فمن يكون ؟


الشخصية السادسة

من أهمّ النساء اللواتي سُطِّرت أسماؤهنّ في التاريخ، وهي فرنسيّة وُلِدت في بولونيا، واشتُهِرت بعملها في مجال النشاط الإشعاعيّ، حيث حصلت على جائزة نوبل مرَّتين؛ نتيجة لأعمالها، فكانت المرّة الأولى عام 1903م، في مجال الفيزياء، أمّا المرّة الثانية، فقد كانت عام 1911م في مجال الكيمياء، وتُعتبَر أوّل إمرأة تحصل على جائزة نوبل، كما أنّها أوّل أمرأة تحصل على جائزة نوبل في مجالَين مُختلفَين، بالإضافة إلى أنّها كانت أوّل امراة تعمل كمُدرِّس في جامعة السوربون. فمن تكون ؟


الشخصية السابعة

كان ملحنًا وموسيقارًا وعازف بيانو ألماني، وهوَ أحدُ الشخصيّات البارزة في الحقبة الكلاسيكيّة التي تَسبِق الرومانسيّة؛ ويُعتَبرُ من أعظَم عباقرة الموسيقى في جميعِ العصور وأكثَرهُم تأثيراً، وأبدَع أعمالاً موسيقيّة خالِدة.
في عامِ 1800 -تقريبًا- بدأ سَمعُه يتدهور، وبحلولِ العُقدِ الأخير من حياتِه صارَ أصمّاً تماماً. فمن يكون ؟


الشخصية الثامنة

هي سياسية بريطانية، كانت رئيسة وزراء المملكة المتحدة للفترة من 1979 إلى 1990، وزعيمة حزب المحافظين للفترة من 1975 إلى 1990، وهي أول امرأة تولت رئاسة وزراء المملكة المتحدة وفترة حكمها في بلدها هي الأطول خلال القرن العشرين، وقد لازمها لقب "المرأة الحديدية" الذي عرفت به وتعد من أهم الشخصيات المؤثرة في تاريخ المملكة المتحدة. فمن تكون ؟


الشخصية التاسعة

يُعتبر القائد والمقاتل البارع في التاريخ، هو الشخص الذي فتح الأندلس، حيث كان هذا الفتح العظيم في شهر رمضان المبارك، ويُشار إلى أنَّ فتح الأندلس من أعظم الفتوحات في التاريخ الإسلاميّ، ويجدر بالذكر أنَّ هذا القائد العسكريّ قاد أول الجيوش الإسلاميّة إلى شبه جزيرة أيبيريا، وقاد انتصاراً متميزاً في معركة وادي لكة، وعلى يديه فُتحت الأندلس، وبذلك فهو أشهر القادة العسكريين المسلمين، ولقب جبل باسمه . فمن يكون ؟


الشخصية العاشرة

وُلدت عام 1980م في ألاباما، ولكنها أصيبت بمرض "حمى الدماغ" بعد عامين من ولادتها الذي أدى الى فقدانها حاستيّ السمع والبصر، ثم بدأت بارتياد المدارس الخاصة بالصم لتحسين مهارات التواصل لديها، وفي عمر السابعة ابتكرت 60 علامة أشبه بلغة الاشارة مع الابنة الأصغر لطاهية العائلة مارثا واشنطن، ثم تابعت دراستها حتى تخرجت بامتياز مع مرتبة الشرف من كلية رادكليف بعمر 24 عاماً.
وفي عام 1915م عملت على إنشاء مؤسستها الخاصة لمكافحة الأسباب والعواقب للعمى وسوء التغذية، وفي عام 1920م ساعدت في تأسيس الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ، وعُيّنت مستشارًا للعلاقات الدولية في المؤسسة الأمريكية للمكفوفين بالخارج عام 1946 . فمن يكون ؟



الى اللقاء في الجزء الثاني من المسابقة

اتمنى لكم حظا كبيرا

نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً  
قديم 05-03-2021, 02:09 AM   #2
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


الجزء الثاني من مسابقة من أنا ؟


الشخصية الأولى

فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيعة بن عامر بن صعصعة الكلابية، قيل إنّها ولدت بين عامي الخامس والتاسع من الهجرة، لقبت بأم العباس وباب الحوائج إضافةً إلى لقبها. . . ووالدتها تمامة بنت سهل بن عامر بن كلاب، ووالدها حزام بن ربيعة من أشجع رجال العرب، تزوّجها الخليفة الراشدي علي بن أبي طالب بعد وفاة زوجته فاطمة الزهراء بنت الرسول الكريم، وأنجبت منه أربعة بنين وهم: أبو الفضل العباس، وعبد الله، وجعفر، وعثمان .
فما هو لقبها ؟



الشخصية الثانية

هو محمد بن محمد بن حسين البلخي، عرف باسم . . . وهو شاعر وعالم في علوم الفقه، وعدة علوم إسلاميّة أخرى، واشتهر ببراعته فيها، ويعد من المتصوفين، فكتب العديد من الأشعار باللغة الفارسية، وقد ترجمت حديثاً ولاقت انتشاراً واسعاً في العالم الإسلامي، وخاصّة عند المسلمين في تركيا، وفرنسا، وغنّى أشعاره نجوم بوب مشهورون.

يعود أصل جلال الدين إلى الفرس، حيث إنّه ولد في السنة الستمائة وأربعٍ للهجرة في مدينة بلخ في فارس، وهي أفغانستان حالياً، ولكنه انتقل مع والده للعيش في بغداد لفترة قصيرة عندما بلغ الرابعة، ثم رافق والده وفي الترحال إلى بلدان عديدة، إلى أن استقرا في مدينة قونية، وكان عمره تسعة عشر عاماً.
فمن يكون ؟


الشخصية الثالثة

ام الخير . . . بنت اسماعيل البصرية ( 713م او 717م - 801م ) )، زاهده من الرواد الاوائل فى حركة التصوف الاسلامى ،عرفت فى الصوفيه بإنها شاعرة المحبه الالاهيه وكانت اول واحدة تدخل فى التصوف الاسلامى. اعلنت ان حبها لله حب لذاته ليس بسبب خوفها من النار او لطمعها فى الجنة. فمن تكون ؟


الشخصية الرابعة

وُلِد . . . في مدينة طنجة المغربيّة عام 703هـ، أي ما يوافق 1304م، وهو من أسرة عريقة احتلّ أفرادها مناصب في القضاء، وهو ينتمي إلى قبيلة لواتة البربريّة المُنتشرة على السواحل الأفريقيّة وصولاً إلى مصر، وقد اتّجه إلى دراسة العلوم الشرعيّة في المغرب، مُتَّبِعاً المذهب المالكيّ كبقيّة أفراد أسرته الذين برعوا في هذا المجال، إلّا أنّه لم يُكمِل دراسته؛ وذلك بسبب رغبته في الترحال في سنٍّ صغيرة، ومن أهمّ الأسباب التي دفعته إلى السفر رغبته في أداء فريضة الحجّ، بالإضافة إلى شَغَفه لاكتساب معارف جديدة.
فمن يكون ؟


الشخصية الخامسة

عالمة فيزياء حيوية بريطانية المولد (1920 - 1958) ، وخبيرة بالتصوير الإشعاعي، حيث كان لها دور مهم في فهم تركيب وشكل الـ DNA والفيروسات والفحم والجرافيت.
فمن تكون ؟



الشخصية السادسة

وليام هنري هو أحد الشّخصيات اللامعة والبارزة في الولايات المتحدة الأمريكية، امتلك ثروةً كبيرةً فور تأسيسه لشركة كبيرة ومعروفة في مجال الكمبيوتر هو وشريكه، ويُصنّف من المبرمجين المشهورين على مستوى العالم، وهو من أكبر رجال الأعمال في الولايات المتحدة.
فمن أنا ؟



الشخصية السابعة

عالمة ذرة عربية
بعد ان كان مجال العلوم لفترة طويلة مقتصرا على الرجال في الوطن العربي، ولكن . . . قررت كسر تلك القاعدة، وقررت دراسة علوم الذرة والإشعاع النووي.
ولكنها قتلت عام 1952، خلال سفرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، لإجراء أبحاث عديدة في معامل جامعة "سانت لويس"
فمن تكون ؟



الشخصية الثامنة

عالم أحياء دقيقة وكيميائي فرنسي، يعد رائدًا من رواد نظرية الجراثيم المسؤولة عن الأمراض وأيضًا مبتكر طريقة تعقيم الحليب والتي تسمى بالبسترة نسبة إليه
فمن يكون ؟



الشخصية التاسعة

أقوى مهندسة في العالم ،اسم على مسمى، هذا ما وصفت به تقارير عالمية المهندسة العراقية الشهيرة . . . والتي لقبتها مجلة "فوربس" الأمريكية بلقب "أقوى مهندسة في العالم"، كما اختارتها رابع أقوى امرأة في العالم في عام 2010.
وتكمن قوة . . . في أنها تمتلك حسا فنيا متميزا في مجال الهندسة المعمارية، ما جعلها تأخذ مكانا مرموقا غير مسبوق في التاريخ.
من اقوالها المشهورة :
حاربني الغرب لأني عربيه،وحاربني العرب لأني أمرأه..
فمن تكون ؟


الشخصية العاشرة

هو مُؤسِّس الدولة الأمويّة في الأندلس، وحفيد الخليفة الأمويّ هشام بن عبدالملك الذي استطاع أن يُثبت للناس جميعاً أنّ الإسلام باقٍ في الأندلس، ولم يمت، لقد كانت نشأته في بيت الخلافة الأمويّة، علماً ان . . . لقب بـ . . . من قِبَل الخليفة العبّاسي أبي جعفر المنصور الذي لم يستطع الانتصار عليه في حَربه ضِدّه.
فمن يكون ؟



انتهت المسابقة
اتمنى لكم حظا كبيرا


نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 03:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة