اخر عشرة مواضيع :         ما نحتاج لمعرفته عن المتحور "دلتا" (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 1 - عددالزوار : 230 )           »          دعاء (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 6117 - عددالزوار : 651470 )           »          جهاز كشف الدفين والمعادن اجاكس غاما التصويري (اخر مشاركة : ميرنا محمد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 64 )           »          الصلاة على الحبيب المصطفى عليه ازكى السلام (اخر مشاركة : جـوهرة 99 - عددالردود : 6086 - عددالزوار : 714065 )           »          من سيربح المليون اونلاين (اخر مشاركة : فهمي سامر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 162 )           »          شالية بمنتجع سياحي على البحر مع العشاء (اخر مشاركة : ماريا عبد الله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 11 )           »          أفغانيات يلجأن إلى "مفرش السرير" بعد نفاد البرقع (اخر مشاركة : لؤلؤة - عددالردود : 3 - عددالزوار : 333 )           »          ][®][^][®][أهم الأخبار القصيرة لكورونا ][®][^][®][ (اخر مشاركة : لؤلؤة - عددالردود : 406 - عددالزوار : 37198 )           »          ادعية لمحاربة كورونا (اخر مشاركة : لؤلؤة - عددالردود : 345 - عددالزوار : 34493 )           »          قاهرة القمم.. بشرى بيبانو أول مغربية تصل أعلى قمة في العالم (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 274 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > مروج العلوم > مروج الصحة والصيدلة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مروج الصحة والصيدلة التعريف بالأمراض وطرق الوقاية منها ونصائح صحية

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 05-11-2021, 01:26 AM   #1
عضوية برونزية

BeRightBack حليب الإبل يكافح مرض السكري






حليب الإبل يكافح مرض السكري




عملت جامعة الإمارات على تمويل مشروع بحثي تعاوني يعنى بدراسة الخصائص المضادة للسكري لحليب الإبل والذي يعد أحد المنتجات المتوفرة بكثرة في دولة الإمارات وغيرها من دول العالم.

ويشتهر حليب الإبل بخصائصه العلاجية النافعة في مقاومة الأمراض كالسكري والسرطان فمن المعروف أنه يساعد على خفض جرعة الإنسولين اللازمة للتحكم بمستوى السكر في الدم ويعمل على تحسين نسبة غلوكوز الدم الصامي في الجسم.

وعلى الرغم من أن العديد من الباحثين من مختلف دول العالم تطرقوا إلى دراسة الخصائص المضادة للسكري لحليب الإبل، إلا أن ماهية المكونات الفعالة في مكافحة مرض السكري وآلية عملها على المستوى الجزيئي والخلوي ما زالت غير واضحة.

ومن هنا، أجرى مختبر الدكتور محمد أيوب بقسم الأحياء بكلية العلوم بجامعة الإمارات العربية المتحدة، والدكتور ساجد مقصود من قسم علوم الغذاء، بكلية الأغذية والزراعة في جامعة الإمارات العربية المتحدة دراسة بعنوان "الآليات الجزيئية والخلوية للخصائص المضادة لمرض السكري لحليب الإبل عبر تحديد ملامح الببتيدات النشطة حيويا على دايبيبتيديل أنزيم البيبتيداز-4 ونشاط مستقبلات الأنسولين" بدعم من مركز زايد بن سلطان للعلوم الصحية في جامعة الإمارات العربية المتحدة.

واستهدفت الدراسة تحديد العامل أو العوامل المضادة للسكري النشطة حيويا في أجزاء بروتينات حليب الإبل وآلية عملها على المستوى الخلوي الجزيئي.

كان الدكتور محمد أيوب والدكتور ساجد مقصود قد أجريا دراسة نشرت مؤخرا تثبت أن الببتيدات المستخلصة من حليب الإبل تؤثر بشكل إيجابي على مستقبلات الأنسولين البشرية وعلى نقل الجلوكوز في الخلايا.

وكشفت الدراسة ولأول مرة عن الأنماط والتأثيرات الدوائية لبروتينات مصل حليب الإبل وأجزاء الببتيد المشتقة منها على مستقبلات الأنسولين البشري ومساراتها المؤثرة على توازن الجلوكوز.

وتسلط هذه الاكتشافات مزيدا من الضوء على خصائص حليب الإبل المضادة لمرض السكري، وذلك من خلال إيضاح الآلية الجزيئية والخلوية لعملها والتي تشكل مسوغا منطقيا قويا لاستخدام حليب الإبل في إدارة مرض السكري.

في حين أثبتت دراسة أخرى أن حليب الإبل يتمتع بخصائص مضادة لمرض السكري وأفضت نتائجها إلى أن بروتينات حليب الإبل لها تأثير مضاد على ارتفاع نسبة السكر في دم جرذان مصابة مسبقا بالمرض وتقود هذه النتائج الواعدة إلى إنجازات ضخمة في الحرب على مرض السكري.

وقد يفضي هذا النوع من الأبحاث إلى ظهور جيل جديد من المركبات المضادة للسكري والتي يمكن استخدامها في تصنيع أغذية ومنتجات وظيفية قائمة على مكونات حليب الإبل.. وبالتالي تساهم دراسة خصائص حليب الإبل في مكافحة هذا المرض المزمن و الحد من تداعياته في دولة الإمارات والعالم.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة تمثل أحد التقارير القليلة التي تقدم المزيد من النتائج العلمية حول مخرجات التحلل المائي لبروتين مصل الحليب والتي قد تحمل أثرا مضادا على مرض السكري.. وتم نشرها في مجلة " the Journal of Diary Science "، والتي تعد أحد أهم المجلات العلمية الصادرة في هذا المجال على مستوى العالم، والصادرة رسميا عن جمعية علوم الألبان الأميركية.

وصلني

محمد عصام
التوقيع:
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-11-2021, 10:19 PM   #2
الاشراف العام

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
افتراضي


شكرا لتواصلك القيم اخي الفاضل محمد عصام

معلومات جديدة عن حليب الابل للمرضى بالسكري
نتمنى ان تكون هذه التجربة في صالحهم حتى نحارب هذا المرض


ننتظر جديدك


فاطمة الزهراء
التوقيع:
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2021, 02:40 AM   #3
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


خبر جديد ودراسة مهمة لابد ان تكتمل لنعرف مدى نجاحها في علاج السكري

شكرا اخي محمد عصام على هذا العرض القيم

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-13-2021, 02:13 AM   #4
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


خبر رائع اتمنى ان يكلل بالنجاح وان يكون هذا الحليب هو الدواء الشافي لمرضى السكري الذي اصبحت نسبتهم في المجتمع حوالي ربعه

رغم انه يقال ان اطول اعمار المرضى هم المرضى بالسكري لكن متى سينتهي هذا الكابوس ونرى دواءا شافيا مثل جميع الامراض في مدة معينة وليس مدى الحياة

شكرا اخي محمد عصام على هذا العرض القيم والتجديد المتواصل في كل عروضك التي نترقب منك المزيد منها


اختكم جوهرة
التوقيع:
جـوهرة 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2021, 11:57 PM   #5
مشرف
افتراضي


شكرا اخي محمد عصام على هذا العرض والتواصل القيم

اختراع مهم نتمنى له النجاح لكي نحارب هذا المرض الفتاك الذي يصاب بها الكثير رغم انه مع الدواء والحمية يمكن ان يحارب لكن مع حياة الانسان ولنه يحرم من عدة اشياء


يوسف تميم
التوقيع:
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 03:42 PM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة