اخر عشرة مواضيع :         ][®][^][®][أهم الأخبار القصيرة لكورونا ][®][^][®][ (اخر مشاركة : فاطمة الزهراء - عددالردود : 397 - عددالزوار : 28547 )           »          ادعية لمحاربة كورونا (اخر مشاركة : فاطمة الزهراء - عددالردود : 337 - عددالزوار : 26771 )           »          دعاء (اخر مشاركة : فاطمة الزهراء - عددالردود : 6104 - عددالزوار : 563159 )           »          مسابقة أحسن صورة روحانية (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 9 - عددالزوار : 869 )           »          ردي على مسابقة من أنا ؟ (اخر مشاركة : فاطمة الزهراء - عددالردود : 1 - عددالزوار : 4 )           »          ردي على مسابقة صورة المرجة المخفية (اخر مشاركة : فاطمة الزهراء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 5 )           »          ردي على مسابقة أعلام ودول (اخر مشاركة : فاطمة الزهراء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 5 )           »          ردي على مسابقة عامة ومتنوعة (اخر مشاركة : فاطمة الزهراء - عددالردود : 2 - عددالزوار : 6 )           »          مسابقة صورة المرجة المخفية (اخر مشاركة : محمد عصام - عددالردود : 2 - عددالزوار : 10 )           »          مشاركتي بمسابقة واسئلة عن الطبيعة والحيوانات (اخر مشاركة : يوسف تميم - عددالردود : 1 - عددالزوار : 2 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > الـمـروج الدينية > المروج الرمضـــــانية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

المروج الرمضـــــانية كل ما يتعلق برمضان والصيام والزكاة

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 05-10-2021, 03:01 AM   #1
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
15 النوم مباشرة بعد وجبة السحور.. تحذير من أمراض "خطيرة"





النوم مباشرة بعد وجبة السحور.. تحذير من أمراض "خطيرة"


من العادات الخاطئة التي دأب عليها الكثيرون في شهر رمضان، النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، فيما خبراء من أضرار تلك العادة، وينصحون بترك فترة كافية بين السحور والنوم، حتى لا يكون الجسم معرضاً للإصابة بعديد من الأمرض المختلفة.

وشدد خبراء تغذية على أهمية البقاء في حالة يقظة بعض الوقت وممارسة بعض الأنشطة قبل النوم، حتى لا يتعرض الإنسان للكثير من الأضرار والانعكاسات السلبية على الوظائف الحيوية للجسم.

ووفقًا لاستشارية التغذية والسمنة الدكتورة إيمان فكري، فإن للسحور فوائد كثيرة، شريطة عدم الإفراط في الطعام، وأن تكون وجبة خفيفة كالزبادي والجبن والبيض، إذ تمد تلك الوجبة الجسم بالطاقة التي يحتاجها طيلة ساعات الصيام، لكن في الوقت نفسه ينبعي عدم النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور، فمن شأن ذلك أن ينعكس بصورة سلبية على الصحة العامة، كما يؤدي إلى زيادة الوزن.

أضرار "خطيرة"

وأوضحت الاستشارية في تصريحات لموقع "سكاي نيوز عربية"، أهم الأضرار الناجمة عن النوم عقب تناول وجبة السحور مباشرة، ومنها الإصابة بأمراض القلب والكبد والقولون، ولذلك يجب أن يظل الإنسان بعد تناول السحور مستيقظًا ما بين ساعة إلى ساعتين لإعطاء الجسم فرصة لهضم الطعام، خاصة لمن يعانون من القولون العصبي؛ تجنبا لحدوث التهابات أو انتفاخ.

كما حذرت استشارية التغذية والسمنة، من تناول الأطعمة المقلية في وجبة السحور، مؤكدة أنها تسبب الانتفاخات وعسر الهضم، ومن ثم يشعر الإنسان بالانتفاخ وعدم الراحة طيلة فترة الصيام في اليوم التالي.

وأشارت إلى أحد الأضرار الناجمة عن النوم بعد تناول وجبة السحور مباشرة وهي زيادة الوزن، وهي المشكلة التي يعاني منها كثيرون في شهر رمضان، لأن الدم بعد تناول الطعام يتشبع بالطاقة اللازمة وعدم استخدام هذه الطاقة يؤدي إلى احتباسها في الجسم على هيئة دهون، ما يزيد من الوزن سريعًا في فترة وجيزة.

وتابعت فكري "توثر المعدة الممتلئة على الرئة وعلى عملية التنفس، مما يؤدي إلى صعوبات في التنفس أثناء النوم، ولذلك يفضل دائمًا أن تكون وجبة السحور قبل النوم بساعتين، كما ينصح بالحركة بعد تناول وجبة السحور، حتى تساعد على سرعة الهضم والامتصاص وبناء الأنسجة وتنشيط الدورة الدموية في المعدة.

العطش

ولتقليل الشعور بالعطش، نصحت خبيرة التغذية بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على أملاح عالية، تتسبب في سحب المياة من الخلايا، ومن ثم تؤدي إلى الإحساس بالعطش الشديد طوال اليوم. كما نصحت بعدة أطعمة يمكن تناولها قبل النوم إذا لزم الأمر مثل الزبادي مع الفواكه، ويفضل وضع التوت أو الفراولة لاحتواء كل منهما على فيتامين "B6" الذي يفرز الميلاتونين الذي يساعد في نوم صحي.

وتابعت أن وجبة الشوفان بالفواكه ذات قيمة غذائية مرتفعة ومشبعة، بفضل حبوب الشوفان الكاملة التي تجعل الصائم يشعر بالشبع لفتره طويلة، موضحة أن للتمر أيضاً فوائد عديدة، ذلك أنه غني بالألياف ويمد الجسم بالطاقة اللازمة، لذلك يُفضل في السحور تناول عدد من حبات التمر مع كوب من اللبن.

واختتمت فكري حديثها بنفي ما يشاع حول أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين في فترة السحور يقلل من الإصابة بالصداع، مؤكدة أن العكس هو الصحيح، لأن الكافيين يعمل على إدرار البول، ويترتب على ذلك فقدان كمية كبيرة من المياه، ويصبح الجسم أكثر عرضة للجفاف والشعور بالعطش طيلة النهار.


منقول للاهمية


اختكم جوهرة
جـوهرة 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2021, 03:12 AM   #2
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


معلومات ونصائح مهمة جدا لهذا الامر الذي يقع فيه الكثير من الناس

شكرا اختي جوهرة على هذا العرض الهام

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2021, 03:10 PM   #3
مـشـرفة


الصورة الرمزية لؤلؤة
افتراضي


ما شاء الله عليك اختي جوهرة على هذا التواصل القيم

نصائح مهمة علينا ان نعمل بها في رمضان وفي الايام العادية ايضا لانها من اجل صحة احسن

تسلم ايدك ما قصرت


لؤلؤة
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-15-2021, 07:08 PM   #4
عضوية برونزية

افتراضي


اكيد انها خصلة غير صحية وخصوصا لو أكلنا الكثير في السحور مع ان الخير لنا هو وجبة خفيفة لكي لا نحس بعسر الهضم ولو أننا نصلي، لكنه غير كافي لبذل مجهودات اكثر للهضم.

شكرا اختي جوهرة على هذا العرض القيم والاختيار الهام

في انتظار جديدك لك اغلى الاماني


محمد عصام
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2021, 08:03 PM   #5
الاشراف العام

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
افتراضي


شكرا لتواصلك القيم اختي الفاضلة جوهرة

نرتكب هذه الاخطاء كثيرا دون ان نعرف عواقبها
والحمد لله على هذه النصائح لنوقف هذه العادات السيئة الغير صحية لحياتنا

ننتظر جديدك


فاطمة الزهراء
فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2021, 11:13 PM   #6
مشرف
افتراضي


شكرا اختي جوهرة على هذا العرض والتواصل القيم

نصائح مهمة لهذا الامر لانه من اجل صحتنا فعلينا تجنبه لاننا بصراحة نقوم بها كثيرا اي بعد السحور والصلاة مباشرة وبعدها النوم

مع اننا نعرف ان المثل يقول " تعشى تمشى "


يوسف تميم
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 08:22 PM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة