![]() |
هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟ وحكم الاحتفال بليلة النصف منة ؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟ السؤال: هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟. الجواب: الحمد لله يستحب إكثار الصيام في شهر شعبان . وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله . روى أحمد (26022) , وأبو داود (2336) والنسائي (2175) وابن ماجه (1648) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلا أَنَّهُ كَانَ يَصِلُ شَعْبَانَ بِرَمَضَانَ . ولفظ أبي داود : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنْ السَّنَةِ شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (2048) . فظاهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله . لكن ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان إلا قليلاً . روى مسلم (1156) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا . فاختلف العلماء في التوفيق بين هذين الحديثين : فذهب بعضهم إلى أن هذا كان باختلاف الأوقات ، ففي بعض السنين صام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كاملاً ، وفي بعضها صامه النبي صلى الله عليه وسلم إلا قليلاً . وهو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله . انظر : مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (15/416) . وذهب آخرون إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يكمل صيام شهر إلا رمضان ، وحملوا حديث أم سلمة على أن المراد أنه صام شعبان إلا قليلاً ، قالوا : وهذا جائز في اللغة إذا صام الرجل أكثر الشهر أن يقال : صام الشهر كله . قال الحافظ : إن حديث عائشة [ يُبَيِّنُ أَنَّ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ فِي حَدِيث أُمّ سَلَمَة ( أَنَّهُ كَانَ لا يَصُوم مِنْ السَّنَة شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَان ) أَيْ : كَانَ يَصُوم مُعْظَمَهُ , وَنَقَلَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك أَنَّهُ قَالَ : جَائِزٌ فِي كَلام الْعَرَب إِذَا صَامَ أَكْثَرَ الشَّهْرِ أَنْ يَقُولَ صَامَ الشَّهْرَ كُلَّهُ ... وقال الطِّيبِيُّ : يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه تَارَة وَيَصُوم مُعْظَمَهُ أُخْرَى لِئَلا يُتَوَهَّم أَنَّهُ وَاجِب كُلّه كَرَمَضَانَ . . ثم قال الحافظ : وَالأَوَّل هُوَ الصَّوَاب] اهـ يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم شعبان كاملاً . واستدل له بما رواه مسلم (746) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : وَلا أَعْلَمُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ الْقُرْآنَ كُلَّهُ فِي لَيْلَةٍ ، وَلا صَلَّى لَيْلَةً إِلَى الصُّبْحِ ، وَلا صَامَ شَهْرًا كَامِلا غَيْرَ رَمَضَانَ . وبما رواه البخاري (1971) ومسلم (1157) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلا قَطُّ غَيْرَ رَمَضَانَ . وقال السندي في شرحه لحديث أم سلمة : ( يَصِل شَعْبَان بِرَمَضَان ) أَيْ : فَيَصُومهُمَا جَمِيعًا ، ظَاهِره أَنَّهُ يَصُوم شَعْبَان كُلّه . . . لَكِنْ قَدْ جَاءَ مَا يَدُلّ عَلَى خِلافه ، فَلِذَلِكَ حُمِلَ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم غَالِبه فَكَأَنَّهُ يَصُوم كُلّه وَأَنَّهُ يَصِلهُ بِرَمَضَان اهـ فإن قيل : ما الحكمة من الإكثار من الصيام في شهر شعبان ؟ فالجواب : قال الحافظ : الأَوْلَى فِي ذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ عَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ : ( قُلْت : يَا رَسُول اللَّه ، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان , قَالَ : ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان , وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ) اهـ حسنه الألباني في صحيح النسائي (2221) . • حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ؟؟ سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟ فأجاب : ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح .. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة .. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء .. هذا هو الصواب وبالله التوفيق. والله أعلم . المصدر صيد الفوائد نقلها لكم حازم المراغى |
هذه تذكرة مهمة وتوضح كبير لهذه السنة الكريمة لرسول الله في صيام شعبان اختيارك موفق حفظك الله و بارك لنا فيك خالص الود والتقدير زرقاء اليمامة |
اقتباس:
زرقاء اليمامة حفظكم الله اشكر تواجدكم الكريم والدائم نفعنا الله جميعا بما نقول ونكتب ونقراء لكم كامل تقديرى واحترامى حازم المراغى |
الله على هذا العرض الرائع منك اخي حازم المراغى وعلى هذا التوضيح الكبير جازاك الله خيرا على هذا الاختيار الجميل وجعله في ميزان حسناتك سعد 1978 |
مشكور اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والتوضيح الهام تسلم الايادي بارك الله فيك تقبل مروري اختكم مرجانة |
شكرا اخي الفاضل حازم المراغى على هذا العرض القيم والتوضيع المهم لصيام شهر شعبان جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك في انتظار الجديد لك اغلى الاماني محمد عصام |
تفسير وشرح مبسط ورائع شكرا اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم جعله الله يك في ميزان سحناتك ننتظر منك المزيد نووو القمر |
ما شاء الله عليك اخي حازم على هذا التوضيح الطيب يعطيك العافية على هذا الاختيار الموفق تسلم ايدك ما قصرت ![]() لؤلؤة |
يعطيك العافيه اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والمعلومة الجد مهمة عن الصيام في شعبان والتوضيحات الاخرى شكرا على هذا الاختيار القيم تسلم على الـــطرح الرائع لاتحرمنا من جديدك اخوكم فارس الشرق |
اقتباس:
كيف حالك حفظكم الله انا سعيد جدا بتواجدك الكريم وكذلك تواصلك الطيب لك منى ارق تحيه حازم المراغى الشكر موصول لكم اختى مرجانه حفظكم الله واشكركم على التواصل الطيب والكريم تقبلى تحياتى وتقديرى حازم المراغى اقتباس:
اخى محمد عصام كيف حالك حفظكم الله بل انا من يشكركم على التواصل الدائم والتحاور الحسن تقبل تحياتى الخاصه لك حلوى الخاصه دى ههههههه اقتباس:
اشكركم على الرد الطيب والكريم تقبلى تحياتى وتقديرى حازم المراغى اقتباس:
اشكركم على المرور الطيب والرد الكريم تحياتى وتقديرى لكم حازم المراغى اقتباس:
اسعدنى تواصلك الكريم والرد الطيب شكرا لكم تقبل تحياتى وتقدبرى حازم المراغى |
تذكير طيب وتوعية كبيرة لمن يجهل او يريد ان يتأكد من هذه الاسئلة والامور الف شكر اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والاختيار الجليل وجعله الله لك في موازين حسناتك ننتظر دوما منك المزيد من هذا الرقي اختكم جوهرة |
قبس ديني كريم و تذكير جيد في هذه الايام المباركة من شعبان جعله الله لك في الدارين اخي حازم المراغى و شكرا على اختيارك ننتظر مزيدك المنير اختكم ماجدلين |
اقتباس:
الشكر لكم على المرور الكريم والثناء الطيب الحسن لكم منى ارق تحيه حازم المراغى اقتباس:
اشكركم على التواجد الكريم والرد الطيب والدعاء الحسن لكم مثله ان شاء الله حازم المراغى |
| الساعة الآن: 04:36 PM |
Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة