اخر عشرة مواضيع :         جهاز تمرين بيضاوي الشكل تحت المكتب لكبار السن (اخر مشاركة : فارس انا - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4011 )           »          شركة تنظيف بدبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4160 )           »          شركة تنظيف موكيت فى راس الخيمة (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4438 )           »          نصائح فى الوان الدهانات لغرف النوم من شركات دهان بدبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4578 )           »          نصائح لصيانة وترميم المنازل (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4718 )           »          كل ماتود ان تعرفه عن الجبس بورد (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4557 )           »          كل ما تريد معرفته عن الجبسون بورد (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4408 )           »          خدمات التنظيف والمكافحة فى اربد (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4451 )           »          شركات تنظيف فى دبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4943 )           »          شركة مكافحة الصراصير والرمة بدبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4706 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > الـمـروج الدينية > المروج الرمضـــــانية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم

المروج الرمضـــــانية كل ما يتعلق برمضان والصيام والزكاة

الإهداءات

موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 08-01-2009, 08:52 PM   #1
الإشراف العام


الصورة الرمزية حازم المراغى
افتراضي هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟ وحكم الاحتفال بليلة النصف منة ؟؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟



السؤال:
هل السنة أن أصوم شعبان كله ؟.
الجواب:
الحمد لله
يستحب إكثار الصيام في شهر شعبان .

وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله .
روى أحمد (26022) , وأبو داود (2336) والنسائي (2175) وابن ماجه (1648) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلا أَنَّهُ كَانَ يَصِلُ شَعْبَانَ بِرَمَضَانَ .
ولفظ أبي داود : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنْ السَّنَةِ شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود (2048) .
فظاهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله .
لكن ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان إلا قليلاً .
روى مسلم (1156) عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا .
فاختلف العلماء في التوفيق بين هذين الحديثين :
فذهب بعضهم إلى أن هذا كان باختلاف الأوقات ، ففي بعض السنين صام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كاملاً ، وفي بعضها صامه النبي صلى الله عليه وسلم إلا قليلاً . وهو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله .
انظر : مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (15/416) .
وذهب آخرون إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يكمل صيام شهر إلا رمضان ، وحملوا حديث أم سلمة على أن المراد أنه صام شعبان إلا قليلاً ، قالوا : وهذا جائز في اللغة إذا صام الرجل أكثر الشهر أن يقال : صام الشهر كله .
قال الحافظ :
إن حديث عائشة [ يُبَيِّنُ أَنَّ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ فِي حَدِيث أُمّ سَلَمَة ( أَنَّهُ كَانَ لا يَصُوم مِنْ السَّنَة شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَان ) أَيْ : كَانَ يَصُوم مُعْظَمَهُ , وَنَقَلَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك أَنَّهُ قَالَ : جَائِزٌ فِي كَلام الْعَرَب إِذَا صَامَ أَكْثَرَ الشَّهْرِ أَنْ يَقُولَ صَامَ الشَّهْرَ كُلَّهُ ...
وقال الطِّيبِيُّ : يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه تَارَة وَيَصُوم مُعْظَمَهُ أُخْرَى لِئَلا يُتَوَهَّم أَنَّهُ وَاجِب كُلّه كَرَمَضَانَ . .
ثم قال الحافظ : وَالأَوَّل هُوَ الصَّوَاب] اهـ يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم شعبان كاملاً . واستدل له بما رواه مسلم (746) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : وَلا أَعْلَمُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ الْقُرْآنَ كُلَّهُ فِي لَيْلَةٍ ، وَلا صَلَّى لَيْلَةً إِلَى الصُّبْحِ ، وَلا صَامَ شَهْرًا كَامِلا غَيْرَ رَمَضَانَ .
وبما رواه البخاري (1971) ومسلم (1157) عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلا قَطُّ غَيْرَ رَمَضَانَ .
وقال السندي في شرحه لحديث أم سلمة :
( يَصِل شَعْبَان بِرَمَضَان ) أَيْ : فَيَصُومهُمَا جَمِيعًا ، ظَاهِره أَنَّهُ يَصُوم شَعْبَان كُلّه . . . لَكِنْ قَدْ جَاءَ مَا يَدُلّ عَلَى خِلافه ، فَلِذَلِكَ حُمِلَ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم غَالِبه فَكَأَنَّهُ يَصُوم كُلّه وَأَنَّهُ يَصِلهُ بِرَمَضَان اهـ
فإن قيل : ما الحكمة من الإكثار من الصيام في شهر شعبان ؟
فالجواب :
قال الحافظ :

الأَوْلَى فِي ذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ عَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ : ( قُلْت : يَا رَسُول اللَّه ، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان , قَالَ : ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان , وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ) اهـ حسنه الألباني في صحيح النسائي (2221) .




• حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان ؟؟

سئل سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله عن ليلة النصف من شعبان ؟ وهل لها صلاة خاصة ؟
فأجاب : ليلة النصف من شعبان ليس فيها حديث صحيح .. كل الأحاديث الواردة فيها موضوعة وضعيفة لا أصل لها وهي ليلة ليس لها خصوصية ، لا قراءة ولا صلاة خاصة ولا جماعة .. وما قاله بعض العلماء أن لها خصوصية فهو قول ضعيف فلا يجوز أن تخص بشيء .. هذا هو الصواب وبالله التوفيق.


والله أعلم .

المصدر صيد الفوائد

نقلها لكم
حازم المراغى
حازم المراغى غير متواجد حالياً  
قديم 08-02-2009, 05:20 PM   #2
عضو متألق

الصورة الرمزية زرقاء اليمامة
افتراضي



هذه تذكرة مهمة وتوضح كبير لهذه السنة الكريمة لرسول الله في صيام شعبان

اختيارك موفق
حفظك الله و بارك لنا فيك

خالص الود والتقدير



زرقاء اليمامة
زرقاء اليمامة غير متواجد حالياً  
قديم 08-02-2009, 07:24 PM   #3
الإشراف العام


الصورة الرمزية حازم المراغى
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زرقاء اليمامة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

هذه تذكرة مهمة وتوضح كبير لهذه السنة الكريمة لرسول الله في صيام شعبان
اختيارك موفق
حفظك الله و بارك لنا فيك
خالص الود والتقدير

زرقاء اليمامة
اختى الفاضله
زرقاء اليمامة حفظكم الله
اشكر تواجدكم الكريم والدائم
نفعنا الله جميعا بما نقول ونكتب ونقراء
لكم كامل تقديرى واحترامى
حازم المراغى
حازم المراغى غير متواجد حالياً  
قديم 08-03-2009, 09:16 PM   #4
عضو فعال
افتراضي


الله على هذا العرض الرائع منك
اخي حازم المراغى وعلى هذا التوضيح الكبير
جازاك الله خيرا على هذا الاختيار الجميل
وجعله في ميزان حسناتك


سعد 1978
سعد1978 غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009, 12:41 PM   #5
عضوية برونزية

افتراضي



مشكور اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والتوضيح الهام
تسلم الايادي

بارك الله فيك

تقبل مروري

اختكم
مرجانة
مرجانة غير متواجد حالياً  
قديم 08-04-2009, 08:53 PM   #6
عضوية برونزية

افتراضي


شكرا اخي الفاضل حازم المراغى على هذا العرض القيم والتوضيع المهم لصيام شهر شعبان

جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

في انتظار الجديد لك اغلى الاماني




محمد عصام
محمد عصام غير متواجد حالياً  
قديم 08-05-2009, 12:29 AM   #7
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


تفسير وشرح مبسط ورائع

شكرا اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم جعله الله يك في ميزان سحناتك

ننتظر منك المزيد

نووو القمر
نووور القمر غير متواجد حالياً  
قديم 08-05-2009, 11:48 PM   #9
عضو متألق

افتراضي



يعطيك العافيه اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والمعلومة الجد مهمة عن الصيام في شعبان والتوضيحات الاخرى
شكرا على هذا الاختيار القيم

تسلم على الـــطرح الرائع

لاتحرمنا من جديدك


اخوكم فارس الشرق
فارس الشرق غير متواجد حالياً  
قديم 08-09-2009, 09:36 AM   #10
الإشراف العام


الصورة الرمزية حازم المراغى
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعد1978 [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
الله على هذا العرض الرائع منك
اخي حازم المراغى وعلى هذا التوضيح الكبير
اخى العزيز سعد 1978
كيف حالك حفظكم الله
انا سعيد جدا بتواجدك الكريم وكذلك تواصلك الطيب
لك منى ارق تحيه
حازم المراغى

الشكر موصول لكم اختى
مرجانه حفظكم الله
واشكركم على التواصل الطيب والكريم
تقبلى تحياتى وتقديرى
حازم المراغى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عصام [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
شكرا اخي الفاضل حازم المراغى على هذا العرض القيم والتوضيع المهم لصيام شهر شعبان

اخى محمد عصام
كيف حالك حفظكم الله
بل انا من يشكركم على التواصل الدائم والتحاور الحسن
تقبل تحياتى الخاصه لك
حلوى الخاصه دى
ههههههه

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نووور القمر [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
تفسير وشرح مبسط ورائع

شكرا اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم جعله الله يك في ميزان سحناتك
اختى نووور القمر حفظكم الله
اشكركم على الرد الطيب والكريم
تقبلى تحياتى وتقديرى
حازم المراغى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لؤلؤة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
ما شاء الله عليك اخي حازم على هذا التوضيح الطيب
لؤلؤة
اختى لؤلؤة حفظكم الله
اشكركم على المرور الطيب والرد الكريم
تحياتى وتقديرى لكم
حازم المراغى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارس الشرق [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]

يعطيك العافيه اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والمعلومة الجد مهمة عن الصيام في شعبان والتوضيحات الاخرى
اخى العزيز فارس الشرق حفظكم الله
اسعدنى تواصلك الكريم والرد الطيب
شكرا لكم
تقبل تحياتى وتقدبرى
حازم المراغى
حازم المراغى غير متواجد حالياً  
قديم 08-17-2009, 12:54 AM   #11
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


تذكير طيب وتوعية كبيرة لمن يجهل او يريد ان يتأكد من هذه الاسئلة والامور

الف شكر اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والاختيار الجليل

وجعله الله لك في موازين حسناتك


ننتظر دوما منك المزيد من هذا الرقي


اختكم جوهرة
جـوهرة 99 غير متواجد حالياً  
قديم 08-18-2009, 12:21 AM   #12
إدارية

الصورة الرمزية ماجدلين
افتراضي


قبس ديني كريم و تذكير جيد في هذه الايام المباركة من شعبان
جعله الله لك في الدارين اخي حازم المراغى
و شكرا على اختيارك

ننتظر مزيدك المنير

اختكم
ماجدلين
ماجدلين غير متواجد حالياً  
قديم 08-20-2009, 11:24 PM   #13
الإشراف العام


الصورة الرمزية حازم المراغى
افتراضي


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جـوهرة 99 [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
تذكير طيب وتوعية كبيرة لمن يجهل او يريد ان يتأكد من هذه الاسئلة والامور

الف شكر اخي حازم المراغى على هذا العرض القيم والاختيار الجليل



اختكم جوهرة
اختى جوهره حفظكم الله
الشكر لكم على المرور الكريم والثناء الطيب الحسن
لكم منى ارق تحيه
حازم المراغى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدلين [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
قبس ديني كريم و تذكير جيد في هذه الايام المباركة من شعبان
جعله الله لك في الدارين اخي حازم المراغى
اختكم
ماجدلين
اختى ماجدلين حفظكم الله
اشكركم على التواجد الكريم والرد الطيب والدعاء الحسن
لكم مثله ان شاء الله
حازم المراغى
حازم المراغى غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق



تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 01:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة