منتديات المروج المشرقـــة

منتديات المروج المشرقـــة (http://www.moroujs.com/vb/index.php)
-   المروج الاسلامية (http://www.moroujs.com/vb/forumdisplay.php?f=13)
-   -   انتبهـوا من كلمـه .[ سـويت اللي علي والباقي على اللـه (http://www.moroujs.com/vb/showthread.php?t=2560)

الجوهرالصافي 04-04-2008 05:39 PM

انتبهـوا من كلمـه .[ سـويت اللي علي والباقي على اللـه
 
دائما نسمع او نقرأ عبارة
( سويت اللي علي والباقي على الله ) أو
( عملت جهدي والباقي على الله )


حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج
ولكن للشرع رأي في هذه العبارة ..


السؤال:

ما مدى صحة عبارة بذلت
( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟.


الجواب:

الحمد لله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .



لكن القول :

( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )


هذا الصواب ، وهذه العبارة :

( بذلت جهدي والباقي على الله )


ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ،
ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :

( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )


فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللـه عليه

لأهميته
كُتبت [ يوم أمس - 01:53 Pm ]

حازم المراغى 04-06-2008 09:49 AM



اولا: نشكرك اخونا الجوهر الصافى على التواصل الطيب
ثانيا : اخى ان الله سبحانه وتعالى يعلم ما تكن صدورنا بمعنى يعلم المقصود من جميع كلامنا وحسب النيه ، انما الاعمال بالنيات ، نعم هذه المقوله غير صحيحه وتوجد اقوال اكبر من هذا ولكن على حسب نية الانسان 0
اقول على سبيل المثال عندنا فى مصر كلمات اكبر حجما من هذه العبارة بمعنى اذا توفي احد يقال ان الله افتكرة !!!!!!!!!! وهل الله كان نسيه !!!!! وهل الله سبحانه وتعالى يضل وينسى حاشى لله { لايضل ربك ولا ينسى } او كلمة البقيه فى حياتك اى بقيه يا اخى وهل المتوفى ترك شئ من عمرة حتى تكون فى حياة احد اخر ؟؟
اخى المقولات كثير ولكن الله اسال ان لاياخذنا بما نقول من غير قصد فسبحان الله له الكمال وحده وله العظمة والكبرياء {هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم }

اشكرك اخى الكريم على التواصل الطيب
فى ميزان حسناتك ان شاء الله
حازم المراغى

نووور القمر 04-06-2008 07:03 PM

شكرا اخي الجوهر الصافي على هذا التوضيح

ونشكر اخي حازم المراغى على توضيحه الطيب وشرحه المتزن

جزاكم الله كل خير

ننتظر منكم الجديد

نووور القمر

فيحاء 04-06-2008 09:24 PM

معلومات طيبة ونصائح قيمة اخي الجوهر الصافي

شكرا على هذا العرض والاختيار الجميل

مزيدا من تقديمك لكل جديد

فيحاء

لؤلؤة 04-07-2008 11:07 AM


ما شاء الله عليك موضوع رائع و معلومات مفيدة باذن الله

يعطيك العافية على هذا الاختيار الموفق اخي الجوهر الصافي
تسلم ايدك ما قصرت




لؤلؤة

ماجدلين 04-07-2008 01:09 PM

اخي الجوهر الصافي

جزاك الله خيرا على هذا التوضيح القيم
وجعله ربي في موازين حسناتك

مزيدا من عطائك المنير

اختكم
ماجدلين

كوثر 56 04-07-2008 01:45 PM

هي كلمات تقال وكل واحد يفسرها بطريقته وحسب نيته
لكن يبقى الشرح الوافي ما يفسر بالقرآن والسنة وفي بعض الاحيان بالاجتهاد
فنسأل الله تعالى ان يتوب علينا ويهدينا الى الطريق المستقيم وينبهنا الى عيوبنا التي نتفوه بها عن غير قصد

اخي الجوهر الصافي وجعله في ميزان حسناتك
وفي انتظار الجديد

دمت في خير

كوثر 56

نسمة المروج 04-07-2008 02:33 PM

جزاك الله خيرا اخي الجوهر الصافي على هذا التوضيح الهام و القيم
و الشكر موصول لمشرفنا العام اخي حازم المراغى على اضافته الطيبة
طرح طيب و اختيار موفق
جعله الله في ميزان حسناتك

اختكم نسمة المروج

جـوهرة 99 04-07-2008 05:08 PM

توضيح هام وتذكير قيم اخي الجوهر الصافي

واعتقد كما جاء في مداخلة مشرفنا العام السيد حازم المراغى انها مسألة موروثات وعادات في الكلام لا يقصد بها نفس المعاني بهذا المفهوم انما هي حسب فهم ضيق لمن نطقها وعدم جهله بحقيقة تفسيرها الحقيقي

اتمنى ان نعي جميعا هذه الاخطاء ونبتعد عنها




اختكم جوهرة

الجوهرالصافي 04-20-2008 03:46 AM

اشكركم اخوني واخواتي علي تقيم للموضوع ..
اوشكر اخي حازم على توضيح و تفسير الجيد..
وامين لي ولكم علي ادعاء ...
اخوك الجوهر الصافي....


الساعة الآن: 05:52 AM

Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة