اخر عشرة مواضيع :         جهاز تمرين بيضاوي الشكل تحت المكتب لكبار السن (اخر مشاركة : فارس انا - عددالردود : 0 - عددالزوار : 3979 )           »          شركة تنظيف بدبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4132 )           »          شركة تنظيف موكيت فى راس الخيمة (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4403 )           »          نصائح فى الوان الدهانات لغرف النوم من شركات دهان بدبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4538 )           »          نصائح لصيانة وترميم المنازل (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4682 )           »          كل ماتود ان تعرفه عن الجبس بورد (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4510 )           »          كل ما تريد معرفته عن الجبسون بورد (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4370 )           »          خدمات التنظيف والمكافحة فى اربد (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4418 )           »          شركات تنظيف فى دبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4904 )           »          شركة مكافحة الصراصير والرمة بدبى (اخر مشاركة : منةالله - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4673 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > الـمـروج الدينية > المروج الاسلامية
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم

المروج الاسلامية خاصة بالمواضيع الإسلامية والنصح والإرشاد

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 04-04-2008, 05:39 PM   #1
عضو نشيط
3 انتبهـوا من كلمـه .[ سـويت اللي علي والباقي على اللـه


دائما نسمع او نقرأ عبارة
( سويت اللي علي والباقي على الله ) أو
( عملت جهدي والباقي على الله )


حينما يبذل الانسان المطلوب منه وتبقى النتائج
ولكن للشرع رأي في هذه العبارة ..


السؤال:

ما مدى صحة عبارة بذلت
( قصارى جهدي والباقي على الله ) ؟.


الجواب:

الحمد لله
هذا القول لا يصلح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .



لكن القول :

( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )


هذا الصواب ، وهذه العبارة :

( بذلت جهدي والباقي على الله )


ربما يريد بها الإنسان هذا المعنى الذي ذكرت أي ما استطعته فعلته وما لا أستطيعه فعلى الله ،
ولكن أصل العبارة غلط ، بل يقول :

( بذلت جهدي واسأل الله المعونة )


فتوى الشيخ محمد بن عثيمين رحمه اللـه عليه

لأهميته
كُتبت [ يوم أمس - 01:53 Pm ]
الجوهرالصافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 09:49 AM   #2
الإشراف العام


الصورة الرمزية حازم المراغى
افتراضي




اولا: نشكرك اخونا الجوهر الصافى على التواصل الطيب
ثانيا : اخى ان الله سبحانه وتعالى يعلم ما تكن صدورنا بمعنى يعلم المقصود من جميع كلامنا وحسب النيه ، انما الاعمال بالنيات ، نعم هذه المقوله غير صحيحه وتوجد اقوال اكبر من هذا ولكن على حسب نية الانسان 0
اقول على سبيل المثال عندنا فى مصر كلمات اكبر حجما من هذه العبارة بمعنى اذا توفي احد يقال ان الله افتكرة !!!!!!!!!! وهل الله كان نسيه !!!!! وهل الله سبحانه وتعالى يضل وينسى حاشى لله { لايضل ربك ولا ينسى } او كلمة البقيه فى حياتك اى بقيه يا اخى وهل المتوفى ترك شئ من عمرة حتى تكون فى حياة احد اخر ؟؟
اخى المقولات كثير ولكن الله اسال ان لاياخذنا بما نقول من غير قصد فسبحان الله له الكمال وحده وله العظمة والكبرياء {هو الاول والاخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم }

اشكرك اخى الكريم على التواصل الطيب
فى ميزان حسناتك ان شاء الله
حازم المراغى
حازم المراغى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 07:03 PM   #3
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


شكرا اخي الجوهر الصافي على هذا التوضيح

ونشكر اخي حازم المراغى على توضيحه الطيب وشرحه المتزن

جزاكم الله كل خير

ننتظر منكم الجديد

نووور القمر
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2008, 11:07 AM   #5
مـشـرفة


الصورة الرمزية لؤلؤة
افتراضي



ما شاء الله عليك موضوع رائع و معلومات مفيدة باذن الله

يعطيك العافية على هذا الاختيار الموفق اخي الجوهر الصافي
تسلم ايدك ما قصرت




لؤلؤة
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2008, 01:45 PM   #7
المراقبة العامة

الصورة الرمزية كوثر 56
افتراضي


هي كلمات تقال وكل واحد يفسرها بطريقته وحسب نيته
لكن يبقى الشرح الوافي ما يفسر بالقرآن والسنة وفي بعض الاحيان بالاجتهاد
فنسأل الله تعالى ان يتوب علينا ويهدينا الى الطريق المستقيم وينبهنا الى عيوبنا التي نتفوه بها عن غير قصد

اخي الجوهر الصافي وجعله في ميزان حسناتك
وفي انتظار الجديد

دمت في خير

كوثر 56
كوثر 56 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2008, 02:33 PM   #8
نائبة المراقبة العامة


الصورة الرمزية نسمة المروج
افتراضي


جزاك الله خيرا اخي الجوهر الصافي على هذا التوضيح الهام و القيم
و الشكر موصول لمشرفنا العام اخي حازم المراغى على اضافته الطيبة
طرح طيب و اختيار موفق
جعله الله في ميزان حسناتك

اختكم نسمة المروج
نسمة المروج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2008, 05:08 PM   #9
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


توضيح هام وتذكير قيم اخي الجوهر الصافي

واعتقد كما جاء في مداخلة مشرفنا العام السيد حازم المراغى انها مسألة موروثات وعادات في الكلام لا يقصد بها نفس المعاني بهذا المفهوم انما هي حسب فهم ضيق لمن نطقها وعدم جهله بحقيقة تفسيرها الحقيقي

اتمنى ان نعي جميعا هذه الاخطاء ونبتعد عنها




اختكم جوهرة
جـوهرة 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 03:46 AM   #10
عضو نشيط
افتراضي


اشكركم اخوني واخواتي علي تقيم للموضوع ..
اوشكر اخي حازم على توضيح و تفسير الجيد..
وامين لي ولكم علي ادعاء ...
اخوك الجوهر الصافي....
الجوهرالصافي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد



تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 07:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة