اخر عشرة مواضيع :         تحذير من تطبيقات جديدة خطيرة قادرة على سرقة بياناتك (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          ][®][^][®][أهم الأخبار القصيرة لكورونا ][®][^][®][ (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 378 - عددالزوار : 18271 )           »          ادعية لمحاربة كورونا (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 323 - عددالزوار : 17784 )           »          دعاء (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 6054 - عددالزوار : 492078 )           »          نصائح لتجنب الحمل بعد تلقي لقاح كورونا (اخر مشاركة : فارس الشرق - عددالردود : 6 - عددالزوار : 419 )           »          مخترع مغربي يصمم قميصا ذكيا يحمي الأطفال من الاختطاف (اخر مشاركة : فارس الشرق - عددالردود : 10 - عددالزوار : 282 )           »          أوبئة ظهرت في 2020 . . . بعيدا عن كورونا (اخر مشاركة : فارس الشرق - عددالردود : 9 - عددالزوار : 390 )           »          كيف تنظّف الكبد بزيت الزيتون والليمون؟ (اخر مشاركة : فارس الشرق - عددالردود : 7 - عددالزوار : 258 )           »          12 فائدة طبية لمشروب الكمون والقرفة اهمها علاج الانيميا وانقاض الوزن (اخر مشاركة : فارس الشرق - عددالردود : 7 - عددالزوار : 243 )           »          «تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة» (اخر مشاركة : فارس الشرق - عددالردود : 8 - عددالزوار : 239 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > مروج العلوم > مروج صحتنا مع كورونا
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مروج صحتنا مع كورونا مروج خاصة بكل ما يتعلق بفيروس كورونا او كوفيد 19

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 12-07-2020, 08:11 PM   #1
عضو جديد
3 هل ستجبر الحكومة المغربية مواطنيها على التلقيح ضد فيروس كورونا؟


السلام عليكم


هل ستجبر الحكومة المغربية مواطنيها على التلقيح ضد فيروس كورونا؟


يستحوذ موضوع التلقيح ضد فيروس كورونا على حديث المغاربة هذه الأيام، خاصة أمام انتشار أخبار متضاربة حول إجباريته. هذا، على وقع إشاعات كثيرة، تغذيها نظرية المؤامرة في العديد من الحالات، وتزيد من توسيع انتشارها مواقع التواصل. وتستعد المملكة لإطلاق حملة تلقيح وطنية، وتدعو مواطنيها إلى الانخراط الواسع فيها، إلا أنها تواجه دعاية مضادة في مقدمة عناوينها أن الحكومة ستفرض التلقيح على مواطنيها. فهل هذا صحيح؟

على غرار دول العالم، يسارع المغرب الخطى للتحضير للدخول في حملة وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا. وكانت المملكة من البلدان العربية التي بادرت مبكرا إلى عقد اتفاقيتي شراكة بهذا الشأن مع مختبر أجنبي، امتدادا لـ"الإجراءات الاستباقية" التي سلكتها الرباط منذ ظهور الوباء، حسب قول وزير الصحة المغربي خالد آيت طالب في مقابلة مع فرانس24.

ووقعت الرباط اتفاقيتي شراكة مع مختبر "سينوفارم" الصيني في مجال التجارب السريرية. وشارك في هذه التجارب مئات من المتطوعين المغاربة. وحسب وزير الصحة المغربي، فالمملكة بدأت "العمل على اللقاح منذ شهر أبريل/ نيسان"، وركزت على لقاحين "أولهما صيني"، وأبرمت شراكة مع الشركة الصينية المصنعة له "لنقل الخبرة"، علما أن "المغرب يشارك لأول مرة في تجارب سريرية" للقاح.

لكن الرباط لم تكشف بعد استراتيجية متكاملة الجوانب حول حملة التلقيح هاته، التي تنوي إطلاقها، حتى تعطي فكرة واضحة للمواطن عن خطواتها المقبلة بهذا الخصوص بما في ذلك موعد انطلاقتها، الشيء الذي يثير العديد من التساؤلات لدى المواطن في مقدمتها هل التلقيح إجباري أم لا؟

"التمنيع الجماعي"

لقد كان تصريح وزير الصحة المغربي خالد آيت طالب واضحا حول إجبارية التلقيح، إذ أكد في مقابلة مع فرانس24 أنه "ليس هناك أي دولة يكون فيها التلقيح إجباري. هو لقاح بالتطوع، لكن هناك جائحة ومن الواجب الانخراط في الحملة لتحقيق التمنيع الجماعي، وذلك لا يكون إلا بتلقيح ما يزيد عن 60 بالمئة من الساكنة....".

وبالاستناد إلى تصريح وزير الصحة، يفهم أن الحكومة المغربية لا تنوي فرض التلقيح على المواطنين، لكنها تحذر في الوقت نفسه مما لذلك من انعكاسات في حال عدم الانخراط الكثيف في العملية، لأنه، يقول الوزير : بـ"الخروج من الوباء في أسرع وقت نكون قد ربحنا الرهان"، نظرا لما تسبب فيه من آثار صحية واقتصادية وخيمة على البلاد.

وحسب بيان صادر عن الديوان الملكي في وقت سابق، فهدف الحملة المنتظرة تسعى لـ"تأمين تغطية للسكان بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره". وهذا، بعد أن أثبتت نتائج "الدراسات السريرية المنجزة، أو التي هي قيد الإنجاز، سلامة، وفعالية ومناعة اللقاح".

إشاعات تغذيها نظرية المؤامرة

وأمام التحضيرات الحكومية لإطلاق حملة التلقيح في المملكة، يعيش الشارع المغربي نوعا من الحيرة، تفرزها مخاوف ناجمة عن انتشار نظريات المؤامرة والترويج لها في مواقع التواصل الاجتماعي، والتي ترمي تحديدا إلى التشكيك في عملية التطعيم، والقول بأن الحكومة تنوي إجبار المواطن على التلقيح.

وكتب موقع "هسبريس" المغربي بهذا الشأن : "لم يقتنع مغاربة كثر بجدوى اللقاح الحالي، انسجاما مع تشكيكهم الأولي بشأن وجود فيروس كورونا، ليتجدد هذا الشعور ويكرس نظرية المؤامرة، إذ يشك البعض في وجود شريحة أو تحولات جينية قد يسببها اللقاح بإيعاز من "الدول الكبرى".

واستغل البعض هذا الوضع لنشر "وثيقة" غير صحيحة، تتحدث عن مشروع قانون الغرض منه إجبارية التلقيح، إلا أن جهات حكومية كذبته في الحين عبر وسائل إعلام محلية. وأكدت يومية "الصباح"، استنادا إلى مصدر وصفته بالموثوق، "على عدم صحة هذه الوثيقة"، و"عدم وجود مشروع قانون بهذا المحتوى"، في إشارة منها إلى مضامينها الزائفة، لافتة، حسب نفس المصدر، إلى أن "ما يتم تداوله...يدخل في إطار الأخبار الزائفة".

متى تنطلق الحملة؟

يسود نوع من الارتباك بخصوص الإعلان عن تاريخ بدء عملية التلقيح. فوزير الصحة المغربي أكد في مقابلة مع فرانس24 أن الموعد لم يحدد بعد. لكن أحد الأطباء الذين سيشاركون فيها أعلن أنها "ستنطلق في الدار البيضاء في الرابع من الشهر الجاري". واعتبر الإعلامي المغربي الطاهر الطويل في مقال على صحيفة "القدس العربي" الللندنية أن "وزير الصحة المغربي يتكتم على التاريخ المضبوط لانطلاق عملية التلقيح، وكأنه سر من أسرار الدولة".

وجاء في تقارير إعلامية أنه ينتظر أن تستهدف المرحلة الأولى من التلقيح 5 ملايين شخص، تتجاوز أعمارهم 18 سنة. وسيكون المستفيد الأول من العملية الموجودون في الجبهة الأمامية في الحرب ضد الفيروس، ويقصد بذلك موظفو قطاع الصحة إلى جانب السلطات العمومية والشرطة، دون إغفال العاملين في قطاع التعليم. كما ستشمل هذه المرحلة الفئات الهشة التي تعاني من أمراض مزمنة وكبار السن.

وقد يواجه الرافضون للتلقيح من المغاربة صعوبات في الوصول إلى مؤسسات أو خدمات معينة في حال ما تمت مطالبتهم بوثيقة التلقيح كشرط لذلك. الكاتب والإعلامي منتصر حمادة، يعتبر أنه "لا أحد يمنع مؤسسة عمومية أو خاصة، مقاولة، شركة،.. إلخ، من أن تطلب الحصول على وثيقة اللقاح، قصد ولوج المؤسسة المعنية، وهذا ما أعلنت عنه، على سبيل المثال لا الحصر، إحدى أهم وكالات الطيران في أستراليا...".


كل هذا عن فرانس 24



لمياء
لمياء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-08-2020, 09:36 PM   #2
عضوية برونزية

افتراضي


بالفعل اختي لمياء المغرب كان سباقا لاتخاذ قرار التطعيم او اللقاح ضد وباء كورونا ولو انه شيء سابق لاوانه لان التجارب لازالت سارية ولم تعطي نتائجها الاخيرة اذن هذا الامر سيكون مثل التجربة فينا
اتمنى الا يكون الامر بالاكراه للمغاربة ويتركون الحرية لمن يريد ان يكون حقل تجارب

شكرا لاختيارك هذا الموضوع اختي

في انتظار جديدك لك اغلى الاماني


محمد عصام
التوقيع:
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-09-2020, 04:20 PM   #3
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


موقف غير مقبول ان تكون اجبارية والكثير من المغاربة لا يقبلون هذا الامر ولا ان يكون اللقاح اجباريا عليهم

شكؤا اختي لمياء على هذا العرض القيم

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-10-2020, 10:59 PM   #4
مشرف
افتراضي


شكرا اختي لمياء على هذا العرض و الاختيار القيم

خبر غريب ان يجبر المواطنين على هذا اللقاح في هذه الفترة واللقاح مازال لم يجرب لكثير من الوقت ليظهر مفعوله وايجابيته وسلبياته

لا اظن ان لو كان الامر عندنا في ان يسكت الناس على هذا الامر واكيد ستكون مظاهرات ضد هذا القرار


سننتظر منك الجديد


يوسف تميم
التوقيع:
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2020, 03:35 PM   #5
الاشراف العام

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
افتراضي



شكرا لتواصلك القيم اختي لمياء

موضوع مهم لان كل المغاربة يتساؤلون عن هذا الوضع وغالبا ما سيكون اجباريا رغم اننا سمعنا ان له سلبيات لمن اخذه لحد الان ولان هذا اللقاح لازال في طور التجربة ولو كان الامر نهائيا فنستعد في المغرب لأخذ اللقاح ونتمنى السلامة من الله للجميع .

شكرا على الاختيار الجميل

ننتظر جديدك


فاطمة الزهراء
التوقيع:
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-13-2020, 03:08 PM   #6
إدارية


الصورة الرمزية فيحاء
افتراضي


شيء كبير ان يكون هذا اللقاح في مملكتنا المغربية مجاني وهذا امر وقرار طيب من طرف ملكنا نصره الله ولكن ان يكون بالاجبار فهذا امر لا نقبله لان اللقاح مازال لم يعطي النتيجة الاخيرة لسرعة الوقت الذي صنع فيه

شكرا لاختيارك القيم اختي لمياء
ننتظر منك كل مزيد وجديد

فيحاء
التوقيع:
فيحاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2020, 08:15 PM   #7
مـشـرفة


الصورة الرمزية لؤلؤة
افتراضي


ما شاء الله عليك اختي لمياء على هذا التواصل القيم

الكل يسأل هذا السؤال هل على الجميع اخذ اللقاح ام فئة معينة ام ماذا وهل سيكون اجباريا في الاخير عند الجميع

تسلم ايدك ما قصرت


لؤلؤة
التوقيع:


سبحان الله و بحمده .. عدد خلقه .. ورضى نفسه ..
وزنة عرشه .. ومداد كلماته..
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-27-2020, 07:05 PM   #8
عضو ية برونزية
افتراضي


شكرا لك اختي لمياء على هذا العرض القيم

قرار صعب والحكومة تريد ان تحمينا من هذا الوباء ولكن عليها الا تجعله الزاميا وتترك الحرية لكل من لا يريد ان يأخذه

لك مني أجمل تحية

سجلت هنا : شيماء
التوقيع:




سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر
الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
شيماء السعدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2021, 05:25 PM   #9
إدارية

الصورة الرمزية ماجدلين
افتراضي


لا اظن انها ستجبرنا على هذا وخصوصا في الاول و هذا ما يظهر بعد انطلاق حملة التلقيح الان ،لكن لا نعرف فيما بعد ماذا سيكون القرار


شكرا اختي لمياء على هذا العرض و التواصل الطيب

ننتظر منك المزيد

ماجدلين
التوقيع:
ماجدلين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2021, 08:17 PM   #10
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


موضوع هام اختي لمياء

في الاول تركت الدولة الامر بالاختيار لمن اراد ان يقوم بهذا التلقيح ام لا ، لكن فيما بعد بدأت حملات التوعية والاشهار في كل وسائل الاعلام تحث المواطنين على التلقيح واهميته لكبح هذا الوباء اللعين

وان كان الامر لحد الان مازال لم يصل الى مسألة الاجبار الا انه فيما بعد سيكون الزاميا وخصوصا لمن اراد السفر خارج البلاد وحتى داخل المملكة وفي اغلب الادارات ...

ومازلنا مع هذا الحدث لنرى كل التطورات
وفي الاخير نتمنى فعلا الخروج من هذا الوباء وكل شر بسلام

شكرا عزيزتي على هذا العرض القيم الذي نترقب منك المزيد منه


اختكم جوهرة
التوقيع:
جـوهرة 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-19-2021, 10:15 PM   #11
عضو فعال


الصورة الرمزية رضاب الكلم
افتراضي


لا اعتقد ان يكون التلقيح اجبارى فى اى دولة
ولكن يمكن ان يكون الاجبار للقافلات الطبية ومستشفيات العزل
من اطباء و طواقم التمريض نظرا لطبيعة عملهم المباشر مع المرضى المصابين

نأمل الا يحتاج احد للتلقيح
فالعملية اساسها الربح دون الاعتبار للارواح
كما تفعل شركات البرامج الالكترونية
تصنع فايروس للكمبيوتر ثم تصنع برنامج للحمايه لنشترى البرامج


شكرا لحوارك المهم اختى لمياء
لك منى كل التحيه فى انتظار جديدك دائما
رضاب الكلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-21-2021, 03:56 PM   #12
عضو فعال
افتراضي


لا اخي رضاب الكلم عندنا يأتي مسؤولي السلطة لاجبار الناس على اللقاح وخصوصا في الاحياء الشعبية
مع ان المفروض ان يكون اللقاح حرية للناس في قبوله او رفضه

تحياتي

بشرى
بشرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 06:01 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة