اخر عشرة مواضيع :         نصائح لتجنب الحمل بعد تلقي لقاح كورونا (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 5 - عددالزوار : 280 )           »          الشخشوخة الجزائرية (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 4 - عددالزوار : 124 )           »          أوبئة ظهرت في 2020 . . . بعيدا عن كورونا (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 8 - عددالزوار : 271 )           »          كيف تنظّف الكبد بزيت الزيتون والليمون؟ (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 5 - عددالزوار : 132 )           »          12 فائدة طبية لمشروب الكمون والقرفة اهمها علاج الانيميا وانقاض الوزن (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 5 - عددالزوار : 123 )           »          من درر شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله . (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 9 - عددالزوار : 200 )           »          دعاء (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 6051 - عددالزوار : 479392 )           »          «تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة» (اخر مشاركة : شيماء السعدني - عددالردود : 7 - عددالزوار : 171 )           »          غرائب و عجائب (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 6 - عددالزوار : 213 )           »          مخترع مغربي يصمم قميصا ذكيا يحمي الأطفال من الاختطاف (اخر مشاركة : فيحاء - عددالردود : 9 - عددالزوار : 226 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > مروج العلوم > مروج الـصــور و ( الفوتشوب – فلاش ) > ~¤¢§{(¯´°•. مروج السفر والسياحة.•°`¯)}§¢¤~
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

~¤¢§{(¯´°•. مروج السفر والسياحة.•°`¯)}§¢¤~ كل ما يتعلق بالمواضيع التي تعرف ببلداننا واماكنها السياحية والبلدان الاخرى

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 12-24-2020, 08:00 PM   #1
الاشراف العام

الصورة الرمزية فاطمة الزهراء
4 ارتباك في القطاع السياحي في المغرب بسبب قرارات حكومية جديدة





ارتباك في القطاع السياحي في المغرب بسبب قرارات حكومية جديدة





حالة كبيرة من الاستياء تسود العاملين بالقطاع السياحي في المغرب بسبب التدابير الاحترازية الجديدة التي فرضتها الحكومة المغربية ابتداء من اليوم الأربعاء للوقاية من انتشار فيروس كورونا، والتي تقضي بحظر التجول الليلي لمدة ثلاثة أسابيع، وتحديد مواعيد إغلاق المطاعم والمقاهي والمحلات التجارية، والإغلاق الكلي للمطاعم بالنسبة لمدن الدار البيضاء ومراكش وطنجة وأكادير.

هذا القرار عجل بإلغاء الحجوزات بمجموعة من الفنادق والمطاعم والمؤسسات السياحية، الأمر الذي كبد هذه الأخيرة خسائر وصفت بـ"الكبيرة".

وقالت مصادر سياحية إن هذه الخسائر ستكون لها عواقب وخيمة جدا في المستقبل، مضيفة أن الخسائر تعود إلى التكاليف الباهضة للاستعدادات والإصلاحات التي باشرها أصحاب الفنادق والمؤسسات السياحية منذ مدة لاستقبال زبنائهم بمناسبة احتفالات رأس السنة الميلادية.

هذه المستجدات الجديدة دفعت مجموعة من مسؤولي القطاع وممثلي المهنيين، بطلب عقد اجتماع طارئ مع والي جهة مراكش، المدينة السياحية، للتوصل إلى حل يقضي بالتخفيف من هذه الإجراءات الاحترازية الجديدة المعلن عنها من طرف الحكومة والأخذ بعين الاعتبار الأزمة الخانقة التي يعيشها القطاع السياحي منذ بداية الحجر الصحي بالمغرب.

وأكدت مصادر مطلعة أن المقاهي غير المعنية بالإغلاق الكلي في مدن الدار البيضاء ومراكش وأكادير وطنجة، ستكون ملزمة بالمقابل بالإغلاق مع الثامنة مساء، كما أن المقاهي التي لديها ترخيص مقهى ومطعم، فبإمكانها العمل شريطة عدم تقديم الطعام والاكتفاء بالمشروبات المرخصة في المقاهي.

أما بخصوص المطاعم المتواجدة داخل الفنادق، فستكون ملزمة بالإغلاق في الساعة الثامنة ليلا، على أن لا تستقبل زبائن من خارج الفندق، وتكتفي بتقديم خدماتها فقط للنزلاء.
وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، منذ ساعات، عروض مغرية لاحتفالات رأس السنة أسبوعا قبل موعدها الأصلي بسبب الإجراءات الاحترازية الجديدة التي تم الإعلان عنها.

ولوحظ أن مجموعة من المطاعم والفنادق قامت بنشر عروضها الاستثنائية ساعات بعد القرار الحكومي، في محاولة منها لتجاوز الأزمة المحتملة.

وقد سجلت حركة نقل المسافرين عبر مطار مراكش المنارة، خلال الأشهر الـ 11 الأولى من سنة 2020، انخفاضا بنسبة 75.41 بالمائة، بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2019.

ووفقا للمكتب الوطني للمطارات، فقد استقبل المطار الدولي للمدينة الحمراء، حتى متم شهر نونبر الماضي، ما مجموعه مليون و444 ألف مسافر، مقابل 5 ملايين و 873 ألف مسافر خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

وبالنسبة لشهر نونبر 2020 وحده، فقد تراجعت حركة النقل الجوي بمطار مراكش المنارة بنحو 94.42 بالمئة، وذلك بالمقارنة بنفس الفترة من سنة 2019، حيث استقبل 31 ألفا و 878 مسافرا، مقابل 571 ألفا و 223 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019.

وكانت وزيرة السياحة نادية العلوي قد أكدت الانخفاض المقلق لعدد السياح الوافدين على المغرب بداية من سنة 2020.

بدوره، أكد محمد بامنصور، الكاتب العام لفدرالية النقل السياحي في المغرب أن "قطاع النقل السياحي سواء على مستوى مدينة مراكش أو على مستوى المغرب يعيش حالة من الشلل والتوقف التام".

وأضاف بامنصور أن التحدي الأبرز الذي يواجهه القطاع، هو المحافظة على الكوادر البشرية العاملة فيه، والتي تم تدريبها من قبل شركات النقل، حيث أصبحت هذه المهمة شبه مستحيلة في ظل الأزمة الاقتصادية الخانقة، التي عصفت بالسياحة.

أزمة يزيد من استفحالها، بحسب بامنصور، ارتباط 80 بالمئة من شركات النقل السياحي بقروض بنكية، إضافة الى التدخل الخجول للدولة سواء على مستوى دعم القطاع أو على مستوى تأجيل سداد الديون.

ويبدو أن القطاع الذي عاش هذه الأزمة، سيعيش تداعيات ما بعدها أيضا، إذ يؤكد المتحدث أن المعطيات تشير إلى أن تعافي هذا القطاع من الأزمة لن يتم إلا بعد ثلاث سنوات، في حال عادت حركة السياحة إلى طبيعتها.


منقول

فاطمة الزهراء
التوقيع:
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]
فاطمة الزهراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2020, 12:37 PM   #2
عضوية برونزية

افتراضي


للاسف هذا واقع بسبب كورونا في هذا الجمود في القطاع السياحي وقطاعات اخرى التي تراجعت وعرفت الكثير من المشاكل بل توقف في بعضها وتعطيلها والاستغناء على الشغيلين وهذا هو التراجع الاقتصادي الذي عرفه العالم كله

نتمنى من الله ان تتحسن الاوضاع برحيل هذا الوباء وان تعود الامور كما كانت ولو انها ستحتاج الكثير من الوقت فما علينا الا الصبر

شكرا اختي فاطمة الزهراء على هذا العرض الواقعي المحزن لحالنا

في انتظار جديدك لك اغلى الاماني


محمد عصام
التوقيع:
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-25-2020, 07:28 PM   #3
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


مشكلة كبيرة وخسارة للقطاع السياحي والاقتصادي بصفة عامة والسبب كورونا الذي اثر في كل شيء وعلى كل شيء
واكيد ان كل المتضررين سيشتكون من هذا الوضع الجديد للاقفال الذي يسبب لهم الخسائر
نتمنى ان يتبدل الحال بزوال هذا الوباء حتى ترجع الحياة كما كانت

شكرا اختي فاطمة الزهراء على هذا العرض القيم

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-26-2020, 11:47 PM   #4
مـشـرفة


الصورة الرمزية لؤلؤة
افتراضي


ما شاء الله عليك اختي فاطمة الزهراء على هذا التواصل القيم

هذه هي مخلفات كورونا وما سببت من خسائر على الاقتصاد العالمي ليس فقط في المغرب والسياحة فقد خسر العالم الكثير ومازال لحد الان

تسلم ايدك ما قصرت


لؤلؤة
التوقيع:


سبحان الله و بحمده .. عدد خلقه .. ورضى نفسه ..
وزنة عرشه .. ومداد كلماته..
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2020, 09:08 PM   #5
عضو جديد
افتراضي


ليس في المغرب فقط ففي مختلف دول العالم اعلنوا مع نهاية السنة ورأس السنة هذا الحجر من جديد لتفادي مخاطر التجمعات والاحتفالات برأس السنة وعدم العدوى من كورونا

شكرا على هذا العرض القيم

لمياء
لمياء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2021, 08:07 PM   #6
عضو ية برونزية
افتراضي


شكرا لك اختي فاطمة الزهراء على هذا العرض القيم

مع كورونا وفي عهد كورونا لم تبق الامور كما كانت والاقتصاد نزل بشكل كبير في كل المجالات وخصوصا السياحة
اللهم ارحم حالنا

لك مني أجمل تحية

سجلت هنا : شيماء
التوقيع:




سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر
الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
شيماء السعدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2021, 08:30 PM   #7
مشرف
افتراضي


شكرا اختي فاطمة الزهراء على هذا العرض و التواصل الطيب

فعلا مشكلة كبيرة وعويصة ولست فقط في المغرب الشقيق اختي ولكنها في كل العالم والسبب واضح وهو مخلفات كورونا تقريبا في كل المجالات ولم يبق امامنا الا الصبر والدعاء لله ان يرفع عنا هذا الوباء وكل شر


جزاك الله كل خير

يوسف تميم
التوقيع:
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 06:05 PM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة