اخر عشرة مواضيع :         متصفح سيبر فوكس2017 لتصفح صفحات الويب كامله (اخر مشاركة : نور القمر البدر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 4 )           »          الشيخة المغربية فاطمة للعلاجات والكشف والاستشارات الاتصال بالشيخة على الجوال مباشرة (اخر مشاركة : نورهانو - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          محضورات اثناء الدورة الشهرية (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 5 - عددالزوار : 143 )           »          كيف تجعلي طفلك يصغي اليك من المرة الاولى (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 7 - عددالزوار : 173 )           »          مبروك للمغرب تأهله لمونديال روسيا 2018 (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 5 - عددالزوار : 86 )           »          دعاء (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 5747 - عددالزوار : 242933 )           »          الصلاة على الحبيب المصطفى عليه ازكى السلام (اخر مشاركة : نووور القمر - عددالردود : 5896 - عددالزوار : 318271 )           »          My Little Pony â êèيî hd îيëàéي 02.12.2017 m s f (اخر مشاركة : Debrahquize - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          مدونتك على المروج (اخر مشاركة : ماجدلين - عددالردود : 1156 - عددالزوار : 55966 )           »          معجبة من اكادير (اخر مشاركة : فارس الشرق - عددالردود : 10 - عددالزوار : 210 )           »         


لوحة الشـرف
القسم المتميز العضو المتميز المشرف المتميز الموضوع المتميز
قريبا قريبا قريبا قريبا


العودة   منتديات المروج المشرقـــة > مروج العلوم > مروج التاريخ والتراث
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

مروج التاريخ والتراث كل ما يهم الحضارة العربية والتاريخ والتراث العربي و العالمي

الإهداءات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
قديم 09-22-2011, 09:22 PM   #1
عضو ية برونزية
Smile35 مجمع الأديان .. هنا تشرق شمس القرآن والإنجيل والتوراة


السلام عليكم


مجمع الأديان .. هنا تشرق شمس القرآن والإنجيل والتوراة



نادرا ما تجد تجمعا فريدا مثلما يوجد على أرض مصر ويسمى بـ"مجمع الديانات" الذي يضم آثارا للديانات السماوية الثلاثة. شهدت طرقات ومباني هذا المكان، العالي الروحانيات، وجود اثنين من أولى العزم وهما سيدنا موسى وسيدنا عيسى عليهما السلام وأيضا السيدة مريم العذراء عليهم جميعا السلام.

يحتضن مجمع الأديان جامع عمرو بن العاص وهو أول مسجد بنى في مصر وإفريقيا ورابع مسجد بني في الإسلام بعد مساجد المدينة المنورة والبصرة والكوفة، بجواره توجد مجموعة من الكنائس والأديرة التي شرفت بتواجد المسيح عيسى بن مريم عليه السلام والسيدة العذراء خلال رحلتهما في مصر، وبجانب هذا وذاك نجد المعبد اليهودي، الذي شاهد عبادة موسى عليه السلام لله الواحد الأحد.

مسجد عمرو

وبالعودة إلى بداية الفتح الإسلامي لمصر .. نجد أن مسجد عمرو بن العاص يختلف كليا على ما هو عليه الآن فكان سقفه من الجريد والطين ومحمولاً على أعمدة من جزوع النخل وارتفاعه منخفضاً. أما الحوائط فمن الطوب اللبن وغير مطلية ولم يكن له صحن أما أرضه فكانت مفروشة بالقش، وبه بئر يُعرف بالبستان للوضوء. ولم يكن به مآذن ولا أية نوع من أنواع الزخارف سواء في الداخل أو الخارج، وكان محراب الصلاة مسطحاً ومرسوماً على الحائط دون تجويف ثم أدخلت التجديدات والتوسعات على الجامع بعد ذلك على مر العصور.

كما تضم المنطقة العديد من الكنائس الأثرية التي لها دور في تاريخ المسيحية في أرض مصر، منهاكنائس منطقة حصن بابليون.

حصن بابليون

يتميز هذا الموقع بأنه يتوسط مصر بين الوجه البحري والوجه القبلي وبالتالي تم بناء حصن بابليون به للحماية العسكرية الرومانية ليكون خط الدفاع الأول لبوابة مصر الشرقية، ومن خلاله يُحكم الرومان السيطرة على أي ثورات تقوم ضد حكمهم في الشمال أو الجنوب.

ويطلق على الحصن مسمى قلعة بابليون أو قصر الشمع وإطلاق هذا الاسم يرجع إلى أنه في أول كل شهر كان يوقد الشمع على أحد أبراج الحصن التي تظهر عليها الشمس وباشعاله يعلم الناس بانتقال الشمس من برج إلى أخر . ويقع بداخل الحصن المتحف القبطي وست كنائس قبطية ودير، وهي:

كنيسة العذراء والمعـروفة بالمعلقـــة - أبو ســرجه - القديســــة بربارة - مارجـــرجس - قصرية الريحــان - دير مار جرجس للراهبات - مار جرجس للروم الأرثوذكس بجانب المعبد اليهودي .

الكنيسة المُعلقة

تعد أحد أهم آثار مجمع الأديان وتُعرف بهذا الاسم لأنها شيدت فوق حصن بابليون الروماني على ارتفاع 13 متراً فوق سطح الأرض وبذلك تصبح أعلى مباني المنطقة.

وتعد الكنيسة المعلقة، التي يرجع تاريخ إنشائها للقرن الخامس الميلادي، من أقدم كنائس مصر وكانت في الأصل معبداً فرعونياً. وفي عام 80 ميلادية أنشأ الإمبراطور الروماني (تراجان) حصن بابليون الروماني على أجزاء من المعبد لاستخدامه في العبادة الوثنية، وعندما انتشرت المسيحية وتحول الرومان للدين الجديد تحول المعبد الوثني إلى أقدم كنيسة رومانية في مصر، التي تقام بها الشعائر الدينية حتى اليوم بانتظام.

ومن مميزات الكنيسة أنها تحتوي على 120 أيقونة موزعة على جدرانها وتحتوى بداخلها على كنيسة أخرى يصعد إليها من سلم خشبي وهى كنيسة مار مرقص.

كنيسة أبو سرجة

تم تشريف هذا المكان بتواجد نبي الله عيسى عليه السلام ووالدته به خلال رحلة الهروب من بطش الملك (هيردوس) ملك اليهود، وذلك بالمغارة المقدسة داخل الكنيسة، ولذا يقصدها الزائرين من جميع الطوائف المسيحية في العالم، يذكر أن تاريخ إنشاء الكنيسة يتزامن مع تاريخ إنشاء الكنيسة المعلقة واسمها الأصلى (سرجيوس وأخيس) وهما جنديان مشهوران استشهدا بسوريا فى عهد الإمبراطور (مكسيمنانوس).

كنيسة القديسة بربارة

تعد كنيسة القديسة بربارة من أجمل كنائس الأقباط . تم إنشاءها في أواخر القرن الرابع عشر وكرست باسم السيدة بربارة التى ولدت فى أوائل القرن الثالث المسيحى بانيكوميدا إحدى بلاد الشرق في أسرة غنية وثنية. واعتنقت المسيحية على يد العلامة أوريجانس المصرى ورفضت الزواج لتكريس حياتها لخدمة الديانة التي اعتنقتها واستشهدت في عهد الإمبراطور الروماني ماكسيميانوس بعد أن انتهرت أباها على عبادته الأوثان فغضب عليها وقتلها.

دير الرهبات البنات

يتردد الكثير من المسيحيين على هذا المكان تبركا بالشهيد صاحب الدير لاسيما المصابون بأمراض عصبية وعقلية، ويتميز الدير بتصميمه الرائع، ويتصدر مدخله تمثال محفور على الحجر لمارجرجس وهو يقتل التين بحربته.

ويتكون هذا الدير من قاعة مستطيلة بواسطة حجاب من خشب الخرط إلى مربعين، ويؤدى إلى أولهما مدخل فى الطرف الجنوبى يغلق علية مصراعان خشبيان عاديان يفضى إلى رحبة صغيرة مربعة تتصدرها صورة فسيفسائية للشهيد مارجرجس ممتطيا صهوة جواد وفى يدة اليمنى مما يطعن بة التنين.

بينما يوجد إلى الشرق باب أخر يؤدى إلى قاعة أستقبال بسيطة ليس فيها سوى ست نوافذ أعلا جداريهما الشمالى والجنوبى يتقدم ضلعها الشمالى حجاب من خشب الخرط يتوسطة مدخل يفضى إلى المزار الدينى، وتتوسط ضلعها الجنوبى حنية صغيرة أعدت للشموع التى يضيئها الزوار.

كنيسة قصرية الريحان

أنشئت هذه الكنيسة في بداية القرن الرابع الهجري وتُعرف أيضا باسم كنيسة السيدة العذرء. وفى زمن الملك الحاكم بأمر الله سعى الروم فى امتلاك كنيسة المعلقة بمساعدة أم الملك وكانت روميه، ولما عارض فى ذلك القبط أمر الحاكم باعطائهم كنيسة قصرية الريحان بدلاً عنها. وبعد وفاته استردها القبط مرة أخرى.

كنيسة ماري جرجس

كانت هذه الكنيسة من أحمل كنائس الحصن الرومانى، شيدها الكاتب الثرى أثناسيوس عام 684 ميلادية ولكنها لسوء الحظ التهمتها النيران منذ ثمانين سنة ولم يبق منها سوى قاعة استقبال بخارجها تعرف "بقاعة العرسان" يرجع تاريخها الى القرن الرابع عشر.

يذكر أن المنطقة تحتوى على مجموعة أخرى من الكنائس بالقرب من مسجد عمرو بن العاص داخل مدينة الفسطاط وهى: - كنيسة أبو السيفين - الأنبا شنودة - المشيرية - بابليون الدرج - أبا كبير ويوحنا - الأمير تادرس المشرقى - رئيس المــلائــكة ميخائــيل - دير أبى سيفين للراهبات - مارمينا بزهراء مصر القديمة.

المتحف القبطي

يضم أيضا حصن بابليون هذا المتحف الذي أسس عام 1910 على يد مرقس سميكة باشا، وذلك لأهمية وجود مكان يتسع لضم مجموعات آثرية من العصر المسيحى التي تم تخزينها فى إحدى القاعات القريبة من الكنيسة المعلقة ولتسهيل دراسة تاريخ المسيحية في مصر.

تبلغ مساحة المتحف القبطي الكلية، الذي يرصد تاريخ المسيحية في مصر، حوالي 8000 م كما يبلغ عدد مقتنياته حوالي 16000 آثر رتبت تبعا لنوعياتها إلى اثني عشر قسما، عرضت عرضا علميا روعي فيه الترتيب الزمني، وأهم هذه المعروضات كتاب مزامير داود الذي خصصت له قاعة منفصلة.

المعبد اليهودى

ويُكمل مجمع الأديان آثار الديانات السماوية الثلاثة بوجود المعبد اليهودى، الذي كان في الأصل معبدا ثم تحول إلى كنيسة حتى عهد أحمد بن طولون وعاد مرة أخرى كمعبد بعد أن اشترته الطائفة اليهودية وزعيمها فى ذلك الوقت إبراهيم بن عزرا، ولهذا يطلق على المعبد أيضاً معبد بن عزرا.

ويستمد المكان أهميته من وجود صندوق سيدنا موسى به ويشرف أيضا بأنه المكان الذي شهد وقوف وصلاة سيدنا موسى بعدما كلفه الله بالرسالة ويدلل على ذلك الكتابات المحفورة على تركيبة رخامية فى منتصف المعبد، ولذا يعتبر المعبد مزاراً هاماً بالنسبة لعدد كبير من السائحين وخصوصاً السائحين اليهود.


صور اخرى المجمع






















بنت الشاطئ
التوقيع:
من أشرق قلبه بالنور ، لم يعد فيه متسع للظلام

ومن سمت روحه بالتقوى ، لم يجد مستقرا الا الجنه

اللهم انر قلوبنا بنورك وارزقنا عفوك ومغفرتك ورحمتك
بنت الشاطئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2011, 08:46 PM   #2
مشرف
افتراضي



اختي الكريمة بنت الشاطئ

شكرا على هذا الموضوع القيم والاختيار الجميل
معلومات مهمة عن مجمع يضم مساجد وكنائس لمختلف الاديان لا يوجد مثله في العالم


تحياتي

يوسف تميم
التوقيع:
يوسف تميم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-27-2011, 12:27 PM   #3
عضو ية برونزية
افتراضي


يعطيك العافيه أختي بنت الشاطئ
موضوع جميل ومكان رائع لانه يضم كل بيوت الشعائر الدينية

موفقة بإذن الله

لك مني أجمل تحية

سجلت هنا : شيماء
التوقيع:




سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر
الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك
شيماء السعدني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2011, 01:07 PM   #4
إدارية


الصورة الرمزية نووور القمر
افتراضي


سبحان الله مكان يجمع بين مختلف الاديان والاماكن الاثرية والدينية

شكرا اختي بنت الشاطئ على هذا العرض القيم والاختيار الممتاز

ننتظر منك المزيد

نووور القمر
التوقيع:
نووور القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2011, 08:14 PM   #5
مـشـرفة


الصورة الرمزية لؤلؤة
افتراضي


ما شاء الله عليك اختي بنت الشاطئ على هذه المعلومة
والنقطة التي تجمع كل الاديان اكيد انها مكان مبارك

يعطيك العافية على هذا الاختيار الموفق


تسلم ايدك ما قصرت



لؤلؤة
التوقيع:


سبحان الله و بحمده .. عدد خلقه .. ورضى نفسه ..
وزنة عرشه .. ومداد كلماته..
لؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2011, 10:08 PM   #6
عضوية برونزية

افتراضي


ارض طيبة تجمع كل شيء طيب فما اعظم ان تجتمع هذا المقدسات في مكان واحد لتعبر عن اختلاف الاديان وتوحيدها في وقت واحد في وحدانية الله تعالى

شكرا اختي بنت الشاطئ على هذا العرض القيم والاختيار الموفق

في انتظار جديدك لك اغلى الامنيات


محمد عصام
التوقيع:
محمد عصام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-05-2011, 07:18 PM   #7
عضوية برونزية

افتراضي



مشكورة اختي بنت الشاطئ على هذا العرض والخبر الجميل لمكان كله مقدسات واماكن طيبة
تسلم الايادي

بارك الله فيك

تقبلي مروري

اختكم
مرجانة
التوقيع:
مرجانة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-10-2011, 11:45 PM   #8
الادارة العامة

الصورة الرمزية جـوهرة 99
افتراضي


اكيد انه مكان رائع ومقدس لانه يجمع بين كل الكتب السماوية من قرآن وانجيل وتوراة وبين جامع كبير واديرة وكنائس تقصد للصلوات والشعائر الدينية ولهذا فعلى كل الفئات المشاغبة والتي تريد ان تشعل الفتن بين المسلمين والميسحيين ان ترى هذا السر في هذا التجمع الضخم الكبير لكل الديانات وتعي ان الله هو الذي قسم الاديان


شكرا غاليتي بنت الشاطئ على هذا العرض القيم والاختيار المميز


دوما نترقب منك كل جديد


اختكم جوهرة
التوقيع:
جـوهرة 99 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-15-2011, 08:25 PM   #9
عضو ية برونزية
افتراضي


مروركم اسعدني وحضوركم انارني

جزاكم ربي خيرا اخواني اخواتي

بنت الشاطئ
التوقيع:
من أشرق قلبه بالنور ، لم يعد فيه متسع للظلام

ومن سمت روحه بالتقوى ، لم يجد مستقرا الا الجنه

اللهم انر قلوبنا بنورك وارزقنا عفوك ومغفرتك ورحمتك
بنت الشاطئ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-18-2011, 07:55 PM   #10
إدارية


الصورة الرمزية فيحاء
افتراضي




ما شاء الله اختي بنت الشاطئ على هذا العرض القيم والخبر الطيب لمكان طيب
شكرا على هذا العرض الجميل

دائما تتقنين الاختيار
مزيدا من تقديمك لكل جديد


فيحاء
التوقيع:
فيحاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2011, 10:11 PM   #11
عضو متألق

افتراضي



يعطيك العافيه اختي بنت الشاطئ على هذا العرض القيم لهذا المجمع الهام لمختلف الاديان اعترافا بها كلها
شكرا على هذا الاختيار الجميل

تسلمي على الـــطرح الرائع

لاتحرمنا من جديدك


اخوكم فارس الشرق
التوقيع:
فارس الشرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
رد


أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى


الساعة الآن: 02:11 AM


Powered by vBulletin® Version 3.6.8
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات المروج المشرقة